تفعيلا لأدوارها الرّامية إلى تمكين أساتذة المستقبل من مفاهيم القيم الاسلامية المثلى؛ وتعزيزا لآليات تصريفها وتدريسها؛ تنزيلا لمقتضيات المنهاج الدراسي؛ وأجرأة لمنصوص الميثاق الوطني للتربية والتكوين؛ نظّم المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين-مراكش -آسفي-، الخميس 06 يونيو، بتنسيق مع شعبة التربية الإسلامية ومختبر الدراسات الإسلامية والأنساق المعرفية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالجديدة؛ ومختبر الدراسات حول التربية والبيئة والتنمية المستدامة بالفرع الإقليمي لآسفي؛ يوما دراسيا وطنيا طارح موضوع:”القيم الإسلامية وأثرها في التنمية وتخليق الحياة العامة”.

شرع اليوم الدراسي بجلسة افتتاحية خُصّصت لكلمات الشُّركاء في المُلتأم العلمي؛ استهلّت بكلمة المدير الجهوي لمهن التربية والتكوين د/ عبد الجبار كريمي إنابة ألقاها الإطار الاداري أحمد البركاوي؛ أعقبتها كلمة رئيس شعبة التربية الإسلامية د/أحمد أزهـــر؛ فكلمة رئيس مختبر الدراسات حول التربية والبيئة والتنمية المستدامة؛ د/إبراهيم التركي؛ لترفع الجلسة بعد كلمة رئيس مختبر الدراسات الإسلامية والأنساق المعرفية؛ د/ الحسن صدقي.

وقد انشطرت الجلسات العلمية لليوم الدراسي إلى جلستين اثنتين؛ تعاقب على منصاتها باحثون وأكاديميون متخصصون في العلوم الشرعية والتربوية؛ يمثلون كلا من جامعة شعيب الدكالي والمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين -مراكش آسفي-
شهد اليوم الدراسي مُرافعات ومداخلات علمية وازنة؛ أغنت في عمومها موضوع القيم في علاقته بالحياة العامة للإنسان المسلم؛ وقد رامت فضّ الاشتباك بين ثنائية الخصوصية والكونية، ساعية لرسم حدود التمدد للقيم من أجل التمييز بين القيم المنحصرة في الخصوصية الثقافية المرتبطة بتبدل عوائد الأمم ونحلهم التي لا تدوم على وتيرة واحدة، ومنهاج واحد مستقر، وبين القيم العابرة للخصوصيات المرتبطة حقا وحقيقة بمعاني الفطرة الهادية للإنسان.

وقد أمعنَ المتدخّلون في تشريح الأدوار الموكولة الى الأسرة باعتبارها النواة الأولى للمجتمع، ومن ثم وظائف المدرسة والمجتمع ووسائل الإعلام بمختلف منصاتها.. كما اعتبروا التربية على القيم رافعة أساسية لتنمية وتأهيل الرأسمال البشري للحفاظ على تماسك المجتمع.

وخلصت المداخلات العلمية على مُدِّ الجلستين؛ إلى أن موضوع القيم يظل دائم الراهنية وفي حاجة مستمرة إلى تعزيز المنظومة القيمة بكامل أبعادها الأخلاقية والسياسية والحقوقية والبيئية؛ فضلا عن تعزيز المناهج المدرسية والتكوينات، حيث أضحى كل هذا من الأولويات القصوى في سبيل بناء المجتمع والارتقاء بأدواره اليومية.

المصدر: مراكش الان

كلمات دلالية: الجهوی لمهن التربیة

إقرأ أيضاً:

وزارة التربية بصنعاء تُعلن موعد بدء العام الدراسي الجديد وتاريخ الاختبارات والإجازات

الجديد برس:

أعلنت وزارة التربية والتعليم في حكومة صنعاء عن موعد بدء العام الدراسي الجديد 1446 هـ/ الموافق 2024 – 2025م لجميع المراحل الدراسية.

ونقلت وكالة “سبأ” التابعة لحكومة صنعاء، عن وزير التربية والتعليم يحيى الحوثي، أن العام الدراسي الجديد سيبدأ في 7 محرم 1446 هـ، الموافق 13 يوليو المقبل.

وأوضح الوزير أن عملية القيد والتسجيل والانتقال في المدارس الحكومية والأهلية ستبدأ من يوم السبت المقبل، مشدداً على ضرورة انتظام الهيئات التعليمية في الدوام اعتباراً من يوم السبت 30 ذي الحجة، الموافق 6 يوليو المقبل.

وأشار إلى أن الدراسة ستكون بمعدل خمسة أيام في الأسبوع وفقاً للتقويم المدرسي الصادر بقرار وزاري.

كما قدم الوزير الحوثي جدولاً زمنياً للعام الدراسي، بما في ذلك مواعيد الاختبارات والإجازات. وأوضح أن اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول لجميع المراحل الدراسية ستكون في 19 ربيع الآخر 1446 هـ، الموافق 22 أكتوبر 2024، على أن تبدأ إجازة منتصف العام الدراسي في 30 ربيع الآخر من العام نفسه، الموافق 2 نوفمبر.

ووفقاً للتقويم المدرسي، سيستأنف الطلاب الدراسة للفصل الدراسي الثاني في 7 جمادى الأولى، الموافق 9 نوفمبر 2024. وستبدأ اختبارات النقل النهائية لجميع المراحل الدراسية في 18 شعبان 1446، الموافق 17 فبراير 2025.

أما بالنسبة لاختبارات الشهادة العامة للمرحلة الثانوية (قسميها العلمي والأدبي)، فستبدأ في يوم السبت 7 شوال، الموافق 5 أبريل 2025، وستبدأ اختبارات الشهادة العامة للمرحلة الأساسية في اليوم التالي، 8 شوال.

مقالات مشابهة

  • تؤهلك للخطابة.. فتح باب التقدم بمراكز الثقافة الإسلامية 2024 / 2025
  • بحضور خبراء وأكاديميين وطنيين الفرع الإقليمي لمهن التربية والتكوين بقلعة السراغنة يشرح واقع الكفايات المهنية للتدريس
  • غزة: الجامعة الإسلامية تعلن استئناف الدراسة لمن يرغب من الطلبة
  • الجامعة الإسلامية في غزة تعلن استئناف الدراسة إلكترونيًا
  • مع فتح باب التنسيق لمدرسة بنك مصر للتكنولوجيا التطبيقية.. الشروط والمميزات
  • التربية تُحدد ضوابط التقديم الى مدارس المتفوقين والمتفوقات للعام الدراسي 2024-2025 (وثيقة)
  • التربية تحدد موعد اعلان نتائج الشهادة الأساسية
  • وزارة التربية بصنعاء تُعلن موعد بدء العام الدراسي الجديد وتاريخ الاختبارات والإجازات
  • وزارة التربية تعلن بدء العام الدراسي الجديد في السابع من محرم 1446هـ
  • التربية تعلن بدء العام الدراسي الجديد في السابع من محرم 1446هـ