الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلن مدير عام كمارك محافظة كرمانشاه في إيران عن تصدير بضائع بقيمة 581 مليون دولار إلى العراق عبر حدود المحافظة خلال شهرين.

وأوضح علي أصغر عباس زاده أن "كمية البضائع المصدرة من كمارك محافظة كرمانشاه ارتفعت بنسبة 13% من حيث القيمة وانخفضت بنسبة 2% من حيث الوزن مقارنة بالفترة نفسها من العام الإيراني الماضي"، وفق ما نقلت عنه وكالة مهر.

وذكر أن السلع التصديرية الرئيسية عبر كمارك المحافظة هي "حديد التسليح، والحديد، والبلاط، والسيراميك، والفواكه، والخضروات، وأحجار البناء، ومنتجات الألبان، والمنتجات البلاستيكية بأنواعها، والعبوات التي تستخدم مرة واحدة".

تمتلك محافظة كرمانشاه 371 كيلومتراً من الحدود المشتركة مع العراق، ويوجد على هذه الحدود منفذان رسميان وخمسة أسواق محلية، ويتم تصدير أكثر من ثلاثة مليارات دولار من البضائع عبر هذه الحدود كل عام، وفق الوكالة.

والمنافذ الرسمية هي برويز خان مع إقليم كوردستان، والمنذرية مع السلطات الاتحادية.

وبلغ حجم تصدير البضائع من محافظة كرمانشاه خلال العام الإيراني الماضي (آذار 2023 - آذار 2024) 7 ملايين و273 ألف طن بقيمة 3 مليارات و400 مليون دولار مقارنة بالعام الذي سبقه.

 

وقد ارتفعت هذه الكمية من البضائع العام الماضي بنسبة 27% من حيث القيمة و7% من حيث الوزن.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار من حیث

إقرأ أيضاً:

6.5 مليار دولار قيمة الأسلحة الأمريكية المقدمة لاسرائيل

وأوضحت المسؤول الأمريكي، في تصريحات صحفية نقلتها صحيفة "واشنطن بوست"، اليوم الخميس، أن واشنطن وافقت على صفقة أسلحة بقيمة 3 مليارات في مايو الماضي.

وكانت الولايات المتحدة علقت في مايو الماضي شحنة قنابل ثقيلة للكيان زنة 2000 رطل و500 رطل، مدعية أن ذلك جاء بدافع القلق بشأن التأثير الذي يمكن أن تحدثه في مناطق مكتظة بالسكان.

ووقّع بايدن في أبريل الماضي حزمة مساعدات لكيان العدو تبلغ 26.4 مليار دولار، من بينها 14 مليارا مساعدات عسكرية.

وفي مارس الماضي، كشفت صحيفة واشنطن بوست عن أن الولايات المتحدة الأمريكية وافقت على أكثر من 100 صفقة مبيعات سلاح لـ "إسرائيل" وسلمتها لها منذ بداية حرب الإبادة على قطاع غزة في السابع من أكتوبر العام الماضي.

وأكدت الصحيفة الأمريكية أن المبيعات تضمنت آلاف الذخائر الموجهة، والقذائف الخارقة للتحصينات، وغيرها من المساعدات الفتاكة.

ووصف المسؤول الأمريكي (لم تكشف الصحيفة هويته)، إمدادات الأسلحة لـ "إسرائيل" بأنها "مشروع ضخم للغاية".

وأشار إلى أن هذه الأرقام التي لم يعلن عنها مسبقا، وجاءت في إطار زيارة وفد صهيوني برئاسة وزير الحرب يوآف غالانت، إلى واشنطن وعلى خلفية تصريحات رئيس حكومة العدو، بنيامين نتنياهو، بأن إدارة بايدن "تحجب أسلحة عن إسرائيل"، ما أثار غضبا أمريكا.

وأمس الأربعاء، جددت الولايات المتحدة، التزامها الكامل بمواصلة تسليح تل أبيب، لكن التسريبات تضاربت بشأن شحنة "ذخائر ثقيلة" قررت إدارة الرئيس جو بايدن تعليق تسليمها في وقت سابق.

مقالات مشابهة

  • كم بلغت قيمة التمويلات الأجنبية للاستثمار في مصر خلال 4 أشهر؟.. أرقام ضخمة
  • سوريا تسجل انقلابا في خرائط التهريب.. السجائر بدأت تأتي من العراق مؤخرًا
  • بشجرة… يحمي سيارته الفارهة من السرقة
  • أسخن شهرين في العام.. الأرصاد تقدم نصائح للمواطنين للتعامل مع شهري يوليو وأغسطس
  • سعر الدولار بتعاملات اليوم الجمعة في ماكينات الصرف الألي
  • آخر تحديث.. سعر الدولار بنهاية تعاملات اليوم الخميس
  • الحجيري: للاسراع ببناء معمل تكرير صرف صحي في عرسال
  • منذ بداية العام الجاري.. الشركة العامة للبناء والتعمير تنجز أعمالاً بقيمة 130 مليار ليرة
  • آخر تحديث.. سعر الدولار بمنتصف تعاملات اليوم الخميس
  • 6.5 مليار دولار قيمة الأسلحة الأمريكية المقدمة لاسرائيل