حددت جمعية خبراء الضرائب المصرية 4 مبادئ أساسية لمشروع قانون الضريبة على الدخل المقرر طرحه للحوار المجتمعي الشهر القادم، أولها ثبات سعر الضريبة، والتاني أن يتصف مشروع القانون بالمرونة لتجنب التعديلات التشريعية الكثيرة، والمبدأ الثالث مراعاة نسبة التضخم حتى لا يتأثر سلبًا أصحاب الدخول المتوسطة ومحدودي الدخل، والمبدأ الرابع توفير آلية دائمة لإنهاء المنازعات الضريبية.

تعديلات على قانون الضريبة على الدخل

وأكد أشرف عبد الغني مؤسس جمعية خبراء الضرائب المصرية، أن قانون الضريبة على الدخل رقم 91 لسنة 2005 شهد العديد من التعديلات التشريعية، فضلًا عن أنه مضى عليه 20 عامًا، كما أن قانون الإجراءات الضريبية الموحد تداخل مع العديد من مواد قانون الضريبة على الدخل، وكذلك قانون ضريبة القيمة المضافة، ما يستلزم وضع قانون جديد للضريبة على الدخل يتسم بالمرونة لمواكبة التغيرات الاقتصادية السريعة وتجنبًا للتعديلات التشريعية المتكررة من أجل تحقيق الاستقرار الضريبي.

تثبيت سعر الضريبة

وأضاف في بيان، أننا نقترح أيضًا تثبيت سعر الضريبة في ظل الظروف الحالية بعد تحرير سعر الصرف وكثرة الأعباء الضريبية على الممولين والحاجة إلى تحفيز حركة الإنتاج والاستثمار.

وأشار إلى أن المبدأ الثالث هو مراعاة نسب التضخم ومستوى الأسعار بعد أن تجاوز معدل التضخم 35%، حسب البيانات الرسمية، وذلك حتى لا يتأثر أصحاب الدخول المتوسطة ومحدودي الدخل بالانتقال إلى المنطقة الحدية دون ارتفاع حقيقي في الدخل.

وأضاف أنه من الضروري أيضًا توفير آلية مستدامة لإنهاء المنازعات الضريبية بعيدًا عن المحاكم من أجل زيادة حصيلة الخزانة العامة للدولة واستقرار المركز الضريبي للممولين.

رفع حد الإعفاء الضريبي

وقال إنه إلى جانب المبادئ الأربعة، نرحب بما أعلنه رامي يوسف مساعد وزير المالية للسياسات والتطوير الضريبي، أن الدكتور محمد معيط وزير المالية، أصدر قرارًا برفع حد الإعفاء على تقديم الملف الرئيسي والملف المحلي إلى 15 مليون جنيه، وذلك طبقًا للمادة 12 من قانون الإجراءات الضريبية الموحد، مشيرا إلى أن مساعد وزير المالية أعلن أيضًا أنه سيتم فصل الفحص الخاص بتسعير المعاملات عن الفحص الخاص بالضريبة على الدخل.

وأعرب «عبد الغني» عن أمله أن يؤدي مشروع قانون الضريبة على الدخل إلى إرساء العدالة الضريبية ومراعاة الشرائح الأقل دخلًا ومعالجة التشوهات في القانون الحالي وتشجيع حركة الاستثمار والإنتاج.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الضرائب المصرية أعباء ضريبة التضخم حد الإعفاء قانون الضریبة على الدخل

إقرأ أيضاً:

مع تمديد مبادرة الإعفاء من الغرامات.. ماهى الإقرارات التي تشملها؟

ورد استفسار إلى حساب اسأل الزكاة والضريبة والجمارك من أحد المواطنين، نصه: "هل القرار يشمل غرامات الضريبة الانتقائية؟".

نوهت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، عبر صفحتها بموقع إكس، إلى أنه تم تمديد مبادرة الإعفاء من الغرامات اعتبارًا من 1 يوليو 2024م إلى 31 ديسمبر 2024م.

ولفتت إلى أنها تتضمن إلغاء الغرامات على جميع أنواع الضرائب (ضريبة الدخل- ضريبة الاستقطاع - ضريبة القيمة المضافة - الضريبة الانتقائية - غرامات التصرفات العقارية).

وأشارت إلى أن الإعفاء لا يشمل الغرامات المرتبطة بإقرارات تتعلق بمخالفات التهرب الضريبي، وغرامات الضبط الميداني للضريبة السلع الانتقائية، والغرامات التي تم سدادها قبل 1 يونيو 2022.

عزيزي محمد، تم تمديد مبادرة الإعفاء من الغرامات اعتبارًا من 1 يوليو 2024م الى 31 ديسمبر 2024م، بحيث تتضمن الغاء الغرامات على جميع أنواع الضرائب (ضريبة الدخل- ضريبة الاستقطاع - ضريبة القيمة المضافة - الضريبة الانتقائية - غرامات التصرفات العقارية)

— اسأل الزكاة والضريبة والجمارك (@Zatca_care) June 30, 2024

مقالات مشابهة

  • «الضرائب» تطالب أصحاب الشركات بالتسجيل في الفاتورة الإلكترونية
  • بالفيديو. شوارع نيروبي تشتعل غضبًا على قانون الضرائب
  • الحكومة تصرف 500 درهم لموظفي القطاع العام في الأول من يوليوز
  • تراجع 7 سلع أساسية في الأسواق.. منها المكرونة والزيت والقمح
  • مليشيات الحوثي توقف الأرقام الضريبية لمصانع المياه والعصائر
  • حكومة أخنوش تفي بوعودها.. صرف 500 درهم لموظفي القطاع العام
  • مع تمديد مبادرة الإعفاء من الغرامات.. ماهى الإقرارات التي تشملها؟
  • رُستاقنا تحتاج إلى بنية أساسية كُبرى
  • مبادئ شي الخمسة للتعايش السلمي
  • هل تشعرين بالجفاف وتشقق الشفاه في الصيف؟.. 5 أسباب أساسية