بغداد اليوم - طهران 

كشفت وثيقة تداولتها وسائل إعلام رسمية إيرانية، اليوم الجمعة (7 حزيران 2024)، توضح أن مجلس صيانة الدستور قرر استبعاد وزير الثقافة والمرشح للانتخابات الرئاسية محمد مهدي إسماعيلي.

وبحسب الوثيقة التي اطلعت عليها "بغداد اليوم"، فقد بعث عدد من الوزراء بحكومة الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي رسالة إلى مجلس صيانة الدستور يطالبون فيها بتأييد أهلية إسماعيلي لخوض الانتخابات الرئاسية المبكرة المقررة أواخر الشهر الجاري".

وقد وقع على هذه الرسالة كل من وزير الخارجية بالوكالة علي باقري كني، ووزير النفط جواد أوجي، ميثم لطفي رئيس منظمة شؤون العمل في الحكومة، وأنسية خزعلي نائب الرئيس لشؤون المرأة، ومحمد علي نيكبخت وزير الزراعة، وعيسى زارع بور وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وعلي بهادري جهرمي المتحدث باسم الحكومة، ووزير الطاقة علي أكبر محرابيان، وعلي سلاحقة رئيس منظمة البيئة، وعباس علي آبادي وزير الصناعة والتجارة.

فيما لم يوقع على هذه الرسالة رئيس الحكومة المؤقتة محمد مخبر دزفولي أو وزير النقل والمواصلات مهراداد بذرباش المرشح للانتخابات الرئاسية وأحد الأشخاص المعارضين لترشيح إسماعيلي.

بدوره، قال مصدر مقرب من الحكومة الإيرانية في حديث لـ"بغداد اليوم"، صحة هذه الرسالة، مؤكداً "وصلت إلينا معلومات عن استبعاد إسماعيلي من سباق الانتخابات الرئاسية".

وبحسب المصدر فإن "إسماعيلي تمت إدانته عام 2015 بتلقي رشوة وقد جرى نقض هذا الحكم من قبل الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي الذي كان يتولى منصب النائب الأول لرئيس السلطة القضائية".

ومهدي إسماعيلي تولى منصب المستشار الثقافي والاجتماعي لرئيس السلطة القضائية صادق لاريجاني، فيما كان رئيسي يتولى منصب النائب الأول له.

وقال المصدر "كان الحرس الثوري الإيراني رفع شكوى ضد إسماعيلي عام 2015 بتهمة تلقي رشوة وتورطه بقضايا فساد مالي، وتضمنت هذه القضية 42 متهمًا، كان إسماعيلي هو المتهم السابع والثلاثين منهم، وأسقطت إدانته وبرئته المحكمة العليا".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

خاص للفجر: مدبولي عقد 65 لقاءً دون رفض أي مرشح للوزارة

أكدت مصادر مطلعة أن رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي عقد 65 لقاءً مع مرشحين لتولي مناصب وزارية في الحكومة الجديدة، ولم يرفض أي مرشح منهم العرض المقدم. هذا العدد الكبير من اللقاءات يأتي في إطار سعي الحكومة لضمان اختيار الكفاءات المناسبة لتحقيق أهداف التنمية وتعزيز الخدمات المقدمة للمواطنين.

وأوضحت المصادر أن مدبولي يواصل دراسة دمج واستحداث بعض الوزارات، إلى جانب توسيع دائرة الاختيار للمرشحين، في خطوة تهدف إلى تحسين الأداء الحكومي وتلبية احتياجات الشعب المصري. وتتم هذه العملية في سرية تامة، حيث من المتوقع الإعلان عن التشكيل الوزاري الجديد قريبًا.

مقالات مشابهة

  • التعليم تعلنها: لا توسعة بمقاعد الدراسات العليا في الجامعات العراقية كافة (وثيقة)
  • بعد عهد رئيسي والصواريخ.. ماذا تتمنى أربيل من نتائج انتخابات الرئاسة الايرانية؟ - عاجل
  • بعد إعلان جولة ثانية من الانتخابات الرئاسية بين بزشكيان وجليلي.. ماذا نعرف عنهما؟
  • خاص للفجر: مدبولي عقد 65 لقاءً دون رفض أي مرشح للوزارة
  • المهداوي ينفي هروبه إلى كردستان ويطالب بتحقيق في تسريب وثيقة اعتقاله
  • المهداوي ينفي هروبه إلى كردستان ويطالب بتحقيق في تسريب وثيقة اعتقاله- عاجل
  • جولة ثانية.. «الداخلية الإيرانية» تكشف موعد الإعادة بين «بزشيكان» و«جليلي»
  • إيران بين إصلاحي ومحافظ من الصقور.. توقع جولة إعادة للانتخابات الرئاسية وتسجيل نسبة مشاركة منخفضة
  • النتائج الأولية تظهر تقدم المرشحين جليلي وبزشكيان في الانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • إيران تعلن أحدث نتائج انتخابات الرئاسة لاختيار خليفة إبراهيم رئيسي