البوابة نيوز:
2024-07-02@01:26:59 GMT

المفتي يوضح حكم الحج بالتقسيط

تاريخ النشر: 7th, June 2024 GMT

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشف الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، حكم الحج بالتقسيط، وذلك بالتزامن مع توافد حجاج بيت الله الحرام لأداء مناسك الحج في الموسم الحالي 1445هـ.

وأضاف المفتي خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق ببرنامج «اسأل المفتي» على قناة «صدى البلد»، قائلًا: «من المقرَّر شرعًا أن ملكية نفقة الحج أو العمرة -وهي المُعَبَّرُ عنها في الفقه بالزاد والراحلة- إنما هي شرط وجوبٍ لا شرط صحة، بمعنى أن عدم ملكية الشخص لها في وقت الحج كالذي يحج بالتقسيط لا يعني عدم صحة الحج، بل يعني عدم وجوبه عليه، فإذا لم يَحُجَّ حينئذٍ فلا إثم عليه، أما إذا أحرم بالحج فقد لزمه إتمامه، وحَجُّه صحيحٌ، وتسقط به عنه حجة الفريضة.

وتابع: المسلم الذي لا يملك نفقة الحج كاملة لن يحاسبه الله عزَّ وجلَّ على عدم قيامه بالحج، فالله لا يكلف نفسًا إلا وسعها، مشيرًا إلى أن الحج بالتقسيط جائز، وخاصة عندما يكون في حج الفريضة وليس نفلًا، ولكن لماذا يفتعل المسلم تحقيق شروط الحج، ويكلف نفسه فوق طاقتها.

واختتم المفتي حواره بالرد على سؤال يستفسر عن حكم الحج الفاخر وهل يعني التفاخر والتباهي قائلًا: ينبغي إحسان الظن بالناس وعدم التسرع باتهامهم بالتفاخر عند قيامهم بالحج الفاخر، ولا بأس بالحج الفاخر ما دام سيحقق راحة للحاج فهو يستمتع بفضل ماله. 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية أداء مناسك الحج حجاج بيت الله

إقرأ أيضاً:

سماحة المفتي يلتقي د. السديس للتنسيق لإقامة ندوة الفتوى في الحرمين

‏‎الجزيرة-وهيب الوهيبي
التقى سماحة مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء رئيس اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ اليوم بمقر الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء بالطائف رئيس الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس.
ونوه سماحته بالجهود والإنجازات الكبيرة التي حققتها رئاسة الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي لإثراء تجربة الزائرين والقاصدين للحرمين الشريفين، وتهيئة الأجواء التعبدية الإيمانية لهم في موسم الحج عام ١٤٤٥ هجريًا، مبينًا أن الحرم المكي الشريف قبلة المسلمين، وله من المكانة أجلها وأبلغها.
‏‎واستعرض د. السديس لسماحة المفتي جهود الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي التي قامت بها طوال موسم الحج، فضلاً عن تقديم شرح موجز عن الخطة الاستراتيجية التي أعدتها رئاسة الشؤون الدينية لموسم العمرة لعام ١٤٤٦ هجريًا.
وثمن رئيس الشؤون الدينية دعم سماحة مفتي عام المملكة لنشر رسالة الحرمين الشريفين ونشر هدايات الإسلام وفق المنهج الشرعي الصحيح، وعرض على سماحته خطة الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي، والترتيبات الجارية لإقامة ندوة الفتوى في الحرمين المرتقبة وآثارها على التيسير على القاصدين في رحاب المسجد النبوي في نسختها الثانية بالشراكة مع رئاسة العامة للبحوث العلمية.
وثمن تعاون اللجنة الدائمة للإفتاء والبحوث العلمية على ما يقومون به من جهود عظيمة وتعاون مثمر في الحرمين الشريفين، مشيدًا بدعم الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء مع رئاسة الشؤون الدينية في إقامة الدروس العلمية في الحرمين الشريفين.

مقالات مشابهة

  • من فاتته الكثير من الصلوات وعجز عن ترتيب أكثرها.. كيف يرتبها في القضاء؟.. الشيخ “عبدالله المنيع” يوضح
  • رفاهية تناسب السائحين.. تفاصيل القطار الفاخر حارس النيل قبل إطلاقه في مصر
  • سماحة المفتي يلتقي د. السديس للتنسيق لإقامة ندوة الفتوى في الحرمين
  • المفتي قبلان: لا قوة في هذا العالم تستطيع أن تحمي لبنان مثل المقاومة
  • عبير صبري ضيفة شرف "مطعم الحبايب"
  • 11 معلومة عن القطار السياحي الفاخر.. رحلات تجمع بين الرفاهية والفخامة
  • المفتي إمام يعزي المحافظ مكاوي بوفاه والده
  • كل ما تريد معرفته عن القطار السياحي الفاخر "حارس النيل"
  • «حارس النيل».. «النقل» تكشف تفاصيل إطلاق القطار السياحي الفاخر ومساره 
  • ما بين الأكفان والأحضان.. روايات العائدين من الحجاز.. سيرة طيبة محفوفة بحُسن الختام.. الحاجة نوال كانت تشعر بانتهاء رحلتها.. الحاجة نعيمة: حققت حلمي بالحج رغم ظروفي المادية الصعبة