عربي21:
2024-10-05@00:14:04 GMT

كيف ألقت الحرب في غزة بظلالها على الدول الآسيوية؟

تاريخ النشر: 7th, June 2024 GMT

كيف ألقت الحرب في غزة بظلالها على الدول الآسيوية؟

قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، إن الحرب في غزة ألقت بظلالها على الجيوسياسية الآسيوية، حيث ظهر ذلك خلال منتدى أمني إقليمي كبير في نهاية الأسبوع الماضي،

وأضافت، "أن حرب غزة تعتبر منذ أكثر من 8 أشهر، من القضايا الساخنة في دول جنوب شرق آسيا مثل إندونيسيا وماليزيا، حيث يكثر "التعاطف الإسلامي"، والرفض إزاء معاناة المدنيين الفلسطينيين، والغضب من تواطؤ الحكومات الغربية مع إسرائيل".



وتابعت، "عندما اعتلى رئيس إندونيسيا المنتخب، برابوو سوبيانتو، المنصة في منتدى حوار شانغريلا في سنغافورة، الأسبوع الماضي، خصص أول 15 دقيقة من الخطاب للتركيز على الحرب في غزة، إذ أعرب عن أسفه للأحداث المفجعة والمآسي التي تعرض لها الفلسطينيون.



ودعا سوبيانتو، إلى إجراء تحقيقات في "الكارثة الإنسانية" والمساءلة عنها، كما رحب في نفس الوقت بجهود إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، في التوسط للوصول إلى اتفاق يمكن أن يؤدي إلى وقف إطلاق النار.

وقال برابوو إن إندونيسا، التي تُعد أكبر دولة ذات أغلبية مسلمة في العالم، ستكون مستعدة للمساعدة في الحفاظ على السلام في الشرق الأوسط.

وأشارت الصحيفة، إلى أن برابوو لم يكن الوحيد من بين العديد من المسؤولين الحاضرين في المنتدى الذي لفت الانتباه إلى الأزمة في غزة، حيث خيمت الحرب على مجريات الأحداث.

كما لفت القادة والدبلوماسيون وعدد لا يحصى من المحللين من جميع أنحاء المنطقة إلى المسار المثير للقلق للصراع، والظل الذي ألقاه على المخاوف الجيوسياسية الأخرى.

وشجب وزير الدفاع الماليزي، محمد خالد نور الدين، ما قال إنها "أعمال الإبادة الجماعية" في غزة، وحث منظمي القمة، المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، وهو مركز أبحاث بريطاني، على دعوة ممثل فلسطيني لحضور اجتماعهم العام المقبل.

بدورهم، سارع المسؤولون الصينيون الموجودون في سنغافورة إلى إثارة مسألة "تسامح الولايات المتحدة مع الانتهاكات الإسرائيلية".

ووفق الصحيفة، فإن الصينيين ربما وجدوا في الحرب الجارية وسيلة تفيدهم عندما يواجهون الانتقادات بشأن دور  بلادهم في دعم الغزو الروسي لأوكرانيا.



ونقلت عن خبير شؤون الشرق الأوسط في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، إميل الحكيم قوله، إن "عدم التوافق بين بعض المسؤولين الآسيويين ونظرائهم الغربيين بشأن قضية غزة كان واضحا خلال المنتدى، حيث لم يكن الغربيون مستعدون لعمق المشاعر تجاه غزة في المنطقة ومدى حجمها، وإظهار الإحباط بشأن النفاق الغربي في المحادثات الآسيوية".

وأضاف، أن ذلك كان بمثابة "نقطة عمياء" بالنسبة للغرب، بغض النظر عن أن "المسؤولين الآسيويين قد تكون لديهم نقاط عمياء ونفاق خاص بهم أيضا.

وأوضح "قد تكون غزة بمثابة عصا، أو وسيلة إلهاء، لكنها لا تقلل من حقيقة أن الغربيين يكافحون في محاولتهم حشد الدعم لوجهات نظرهم حول النظام العالمي القائم على القواعد".

واعترف بعض المسؤولين الغربيين الذين حضروا القمة بالتوتر بشكل مباشر، إذ يقول مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، إنه من المهم بالنسبة للحكومات الغربية "تجنب تهم الكيل بمكيالين".

كما حث الدول على دعم التحقيق المحتمل الذي تجريه المحكمة الجنائية الدولية بشأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، المتهم بارتكاب "جرائم حرب مزعومة"، وكذلك الضغط على الاحتلال للامتثال للأحكام التي أصدرتها محكمة العدل الدولية لحماية حياة الفلسطينيين، وفق الصحيفة.
 



وقالت الرئيسة التنفيذية لمؤسسة آسيا ونيوزيلندا، سوزانا جيسيب للصحيفة "ما يحدث هو أن الولايات المتحدة نفسها تزيد من صعوبة فهم الدول الصغيرة لسياساتها (واشنطن) ومواقفها والارتباط بها".

وأضافت، "من ناحية، يؤكدون على مصداقية النظام القائم على القواعد، ومن ناحية أخرى، فإن الدول في جميع أنحاء جنوب شرق آسيا ترى ما يحدث في غزة والدعم الأميركي للإجراءات الإسرائيلية".

من جهته قال خبير الأمن الآسيوي في معهد الدراسات الاستراتيجية والدولية في كوالالمبور بماليزيا، شهريمان لوكمان، إن "الوجود الأمريكي أمر بالغ الأهمية للاستقرار في آسيا"، لكن على المدى الطويل، "لا يمكن الحفاظ على هذا الوضع إلا إذا تمكنت الدول الشريكة من تسويق أهمية علاقاتها مع الولايات المتحدة لشعوبها".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية غزة الاحتلال غزة الاحتلال اسيا العدوان مقترح بايدن صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی غزة

إقرأ أيضاً:

قرار من النيابة بشأن سائق تحرش بسيدة في الشروق

أمرت النيابة العامة بالقاهرة بعرض قائد سيارة ميكروباص، على الطب الشرعي، لأخذ عينة دم وبول لإجراء تحليل مخدرات وبيان تعاطيه مواد مخدرة من عدمه، وذلك بعد اتهامه بالتحرش بسيدة تحمل جنسية إحدى الدول، خلال استقلالها الميكروباص رفقته، كماطلبت تحريات الأجهزة الأمنية حول الواقعة.

كانت تمكنت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية من ضبط قائد سيارة ميكروباص، لقيامه بالتحرش بسيدة تحمل جنسية إحدى الدول، وسرقتها حال استقلالها المركبة صحبته بمدينة الشروق محافظة القاهرة.

وتبلغ لقسم شرطة الشروق بمديرية أمن القاهرة من أحد المستشفيات بإستقباله ربة منزل تحمل جنسية إحدى الدول، مقيمة بدائرة قسم شرطة بدر مصابة بكسر بالقدم اليمنى.

بالانتقال والفحص تبين أنها حال استقلالها سيارة ميكروباص بدائرة القسم، فوجئت بقيام قائد السيارة بمحاولة التحرش بها فقامت بفتح الباب والقفز من السيارة المشار إليها، ونتج عن ذلك إصابتها المُنوه عنها ولاذ قائد الميكروباص، بالفرار هرباً بالمركبة وبداخلها الحقيبة خاصتها.

عقب تقنين الإجراءات تم ضبط المذكور والسيارة المستخدمة في ارتكاب الواقعة، وبمواجهته اعترف بإرتكاب الواقعة على النحو المشار إليه وتم بإرشاده ضبط متعلقات المجني عليها، وتم إتخاذ الإجراءات القانونية.

اقرأ أيضاًبينهم 4 أشقاء.. إصابة 5 أشخاص في حادث مروع أعلى طريق أسيوط الغربي

ضبط شركة إنتاج فني بدون ترخيص بقصر النيل

لـ تنفيذ أعمال تحويل خطوط الصرف الصحي.. تحويلات مرورية بالقاهرة

مقالات مشابهة

  • ما الذي يدفع مثقفين تقدميين لدعم جيش الحركة الإسلامية ..!!؟؟ محاولات للفهم ..
  • أمم متحدة جديدة
  • مجلس الأمن يرد على قرار إسرائيل بشأن غوتيريش
  • حجم المياه الذي وصل لبحيرة ناصر من حصة السودان حتى اليوم ومنذ بداية الحرب في إبريل 2023 يزيد عن (25 مليار متر مكعب)
  • كيف ألقت الأحداث الراهنة بظلالها على ملف رئاسة البرلمان العراقي؟
  • كيف ألقت الأحداث الراهنة بظلالها على ملف رئاسة البرلمان العراقي؟ - عاجل
  • قائد الثورة يكشف تفاصيل حساسة بشأن الهجوم الإيراني على كيان العدو والمواقع التي تم استهدافها وما الذي حدث بعد الضربة مباشرة
  • عبر البحر والجو... ما الذي تفعله الدول لإجلاء رعاياها من لبنان؟
  • قرار من النيابة بشأن سائق تحرش بسيدة في الشروق
  • تفاصيل قرار الحكومة بشأن إجازة 6 أكتوبر 2024.. الموعد الرسمي الذي ينتظره الجميع