أكد الدكتور محمد هاني غنيم، محافظ بني سويف، أهمية النهوض بالقطاع الزراعي لتحقيق الأمن الغذائي والتنمية المستدامة، مشيرًا إلى أن هذا القطاع يُعد أحد المحاور الستة للاستراتيجية التنموية العامة للمحافظة. وركز المحافظ على ضرورة تطبيق الأساليب الحديثة لترشيد استهلاك المياه بهدف تحقيق أعلى إنتاجية للفدان من المحاصيل الزراعية، خاصة المحاصيل الاستراتيجية.

 

وشدد على استمرار جهود ضبط وإزالة التعديات على الأراضي الزراعية، وتوفير الأسمدة والتقاوي بكافة الجمعيات الزراعية، مؤكدًا على أهمية القرب من المزارعين وسرعة الاستجابة لمطالبهم لتعزيز الإنتاجية وتحقيق التنمية الشاملة في المحافظة.

جاء ذلك خلال مناقشته للتقرير الذي أعده المهندس عماد جنجن، وكيل الوزارة، حول الجهود والأنشطة التي نفذتها أجهزة وإدارات المديرية خلال الفترة من 26 مايو الماضي حتى 1يونيو الجاري. تضمن التقرير حصر المساحات التي تمت زراعة محصول القطن بها والتي بلغت 12 ألف و430 فدان من القطن بجميع مراكز المحافظة. كما تم تنظيم ندوة إرشادية عن الممارسات الحديثة في زراعة القطن بالمركز الإرشادي في بعض قرى المحافظة لتحقيق الأهداف المرجوة.

وفيما يخص محصول القمح، أشار التقرير إلى انتهاء عمليات الحصاد لجميع الأراضي المزروعة بالمحصول والبالغ مساحتها 119ألف و267 فدان في مختلف قرى المحافظة، مع استمرار توريد  المزارعين للمحصول إلى الشون والصوامع المحلية، وتسعى المديرية إلى توفير الدعم والتسهيلات اللازمة لضمان سير العملية بسلاسة وفعالية. بينما تشير الإحصائيات إلى أنه تم توريد أكثر من 182 ألف طن إلى الشون والصوامع المختصة.

وبالنسبة للمحاصيل السكرية، فقد نفذت المديرية خلال الفترة المشار إليها 3زيارات ميدانية لمتابعة الزراعات السكرية وخاصة البنجر، شملت الزيارات بعض من قرى مراكز بني سويف، ببا، ناصر، إهناسيا، بجانب تنفيذ يومي حقل، وأشار التقرير إلى أنه تم توريد أكثر من 419 ألف طن من محصول بنجر السكر لمصنعي الفيوم بمحافظة الفيوم، والقناة بالمنيا. وفيما يتعلق بمنظومة كروت الفلاح، فقد بلغ إجمالي الحالات المسجلة 252 ألف و406 مزارعًا.

وتضمن التقرير أيضًا إحصائيات لأنواع المحاصيل الصيفية التي تم زراعتها، والتي شملت أكثر من 45 ألف 637 فدان محاصيل حقلية (ذرة بيضاء وصفراء ورفيعة، فول صويا ، عباد شمس، قصب، برسيم، قطن) وألف 506 فدان محاصيل خضر(لوبيا، قلقاس، كرنب، طماطم، خيار ، بامية ، بطاطس، بطاطا، باذنجان، شمام، خيار، بامية).

من جانبها  تواصل إدارة مكافحة الآفات بمديرية الزراعة جهودها في الحفاظ على صحة وجودة المحاصيل الزراعية وضمان الإنتاج الزراعي المستدام. وتقوم هذه الإدارة بدور حيوي في التصدي للتحديات التي تواجه المزارعين، من خلال تقديم الخدمات الاستشارية وتطبيق الإجراءات الوقائية والعلاجية لمكافحة الآفات الزراعية، حيث تم تنظيم دورة تدريبية حول خطة المكافحة المتكاملة لموسم القطن الحالي، كما تم تنفيذ 3زيارات ميدانية خلال الأسبوع الماضي لمتابعة وفحص المحاصيل والتوصية بالعلاجات اللازمة.

كما تمت الإشارة إلى قيام إدارة الأراضي والمياه بفحص عدد من شكاوى المواطنين فيما يتعلق ببعض المساقي، وعمل برنامج السياسات المائية والزراعية للمحاصيل المنزرعة بالفعل والتي سيتم زراعتها بعد 15 يومًا، لوضع المقنن المائي لكل محصول، فيما تضمن التقرير استعراض جهود وأنشطة الإدارات الزراعية وأقسامها بجميع مراكز ومدن المحافظة، ، وكذا تم المرور على مزارع الإنتاج الحيواني والدواجن ومناحل العسل لمتابعة سير العمل بها ومراجعة تراخيص مزاولة النشاط، وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة.

FB_IMG_1717759582233 FB_IMG_1717759541724 FB_IMG_1717759539086

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أنشطة الأمن الزراعي المحاور التنموية الاستدامة محافظ بني سويف

إقرأ أيضاً:

مكافحة آفات النخيل والمحاصيل الأخرى على رأس اهتمامات وزارة الزراعة

أصدر السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، توجيهات بضرورة الاهتمام بنخيل البلح، خاصة في المحافظات التي تشهد توسعًا في زراعة الأنواع الاقتصادية ذات القيمة التصنيعية والتسويقية.

المحاصيل الزراعية

وفي إطار جهود الوزارة للحفاظ على المحاصيل الزراعية المختلفة، عقد الدكتور أحمد رزق، رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات، اجتماعًا مع مديري الإدارات العامة ومديري عموم مناطق مكافحة الآفات لمناقشة عدد من الموضوعات الهامة، شملت:

مراجعة الإجراءات التي اتخذت خلال الموسم السابق لمكافحة الآفات، والدروس المستفادة، والمعوقات التي واجهتها.تقييم أداء مهندسي المكافحة في مديريات الزراعة المختلفة.التأكيد على أهمية الحفاظ على الأبنية والمعدات التكنولوجية وصيانتها وتطويرها.الحفاظ على وصيانة المعدات اللوجستية الخاصة بالإدارات المختلفة.المرور على المحاصيل الزراعية المختلفة للتأكد من تطبيق العلاجات بالمبيدات الموصى بها بالطريقة الصحيحة.تخصيص واستخدام مبيدات آفات القطن وآلات الرش اللازمة.مكافحة سوسة النخيل الحمراء، والجراد، والقوارض، ودودة الحشد الخريفية، والنمل الأبيض، والعفن الهبابي، وآفات القطن.تدوير وتشغيل العاملين في الإدارات المختلفة حسب الحاجة. وزير الزراعة يشارك بالاجتماع الوزاري الـ14 لوزراء الزراعة لتجمع بريكس بموسكو

أثنى الدكتور رزق على جهود العاملين في الإدارات المختلفة، وحثهم على بذل المزيد من الجهد، مؤكدًا على أن حالة المحاصيل مطمئنة حتى الآن، وأن الوزارة تبذل كل ما في وسعها للحفاظ على مختلف الزراعات في ظل التحديات المناخية الحادة.

وفي إطار مكافحة سوسة النخيل الحمراء، شكلت الإدارة المركزية لمكافحة الآفات لجنة من منطقة شمال الدلتا والإدارة العامة لمكافحة الآفات لمتابعة أعمال المكافحة في سيوة (محافظة مرسى مطروح).

قامت اللجنة بالمرور على بعض زراعات النخيل، وراجعت موقف سوسة النخيل والعلاجات التي تمت، وحددت أهم المعوقات التي تواجه أعمال الفحص والمكافحة.

وزير الزراعة يدشن مبادرة مركز البحوث الزراعية لتفعيل دور المراكز الإرشادية في 9 محافظات

الحقن الهيدروليكية

كما عقدت اللجنة ندوات توعوية لمزارعي النخيل لتعريفهم بطرق الفحص والعلاج باستخدام أجهزة الحقن الهيدروليكية.

وتمّ توفير المبيدات اللازمة لعلاج النخيل المصاب بسوسة النخيل الحمراء بنصف الثمن، كما تمّ توفير 20 جهاز حقن هيدروليكي لحقن مبيدات سوسة النخيل لدعم المزارعين.

وتواصل الإدارة المركزية لمكافحة الآفات جهودها للحفاظ على النخيل والمحاصيل الزراعية الأخرى من خلال برامج مكافحة متكاملة تعتمد على مختلف الأساليب، بما في ذلك المكافحة الحيوية باستخدام طفيل الترايكوجراما لمكافحة ديدان ثمار البلح

مقالات مشابهة

  • محافظ بني سويف يتابع جهود ونتائج زيارات التفتيش المالي والإداري
  • بني سويف تناقش ملف التعديات على الأراضي الزراعية
  • وقاية النباتات ينظم برنامجا تدريبيا لتعزيز حماية المحاصيل البقولية من الآفات
  • محافظ بني سويف يتابع جهود الزراعة المنفذة خلال إجازة عيد الأضحى
  • زراعة بني سويف: توريد 528 ألف طن من محصول بنجر السكر
  • زراعة 12 ألفًا و430 فدانًا من محصول القطن ببني سويف
  • مكافحة آفات النخيل والمحاصيل الأخرى على رأس اهتمامات وزارة الزراعة
  • محافظ أسيوط يؤكد دعمه لقطاع الزراعة ويتابع نتائج حملات مكافحة القوارض
  • محافظ المنيا يُشكل لجنة للإشراف على توزيع الأسمدة الزراعية لضمان وصولها لمستحقيها
  • محافظ المنيا: تشكيل لجنة للإشراف على توزيع الأسمدة الزراعية لضمان وصولها لمستحقيها