المناطق_واس

يرصد هلال القمر الصغير بعد غروب الشمس اليوم, والانتقال نحو بداية الليل, حيث يشاهد بسهولة بالعين المجردة ويزين الأفق الغربي في حال كانت السماء صافية.

 

أخبار قد تهمك “فلكية جدة”: القمر في التربيع الأخير.. اليوم 30 مايو 2024 - 10:34 صباحًا “فلكية جدة”: بداية موسم غيوم الليل المضيئة 2024 29 مايو 2024 - 11:38 صباحًا

 

وأفاد رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة، أن القمر سيكون ابتعد عن وهج ضوء شمس الغروب و أصبح مرتفعاً في السماء مقارنة بالليلة الماضية، وخلال بضع ليالٍ سيلاحظ أن الجانب غير المضاء من سطح القمر مضاء بنور خافت عبارة عن ضوء الشمس المنعكس عن الأرض باتجاه القمر.

 

 

وبين أن القمر وصل منزلة الاقتران يوم أمس منهياً بذلك دورة اقترانية حول الأرض ومبتدئاً دورة اقترانية جديدة.

 

 

وأشار أبو زاهرة، إلى أنه يوماً بعد يوم سيلاحظ أن هلال القمر تزداد إضاءاته ويرتفع عالياً في السماء عند غروب الشمس وسيبقى فترة أطول بعد بداية الليل وذلك لأن القمر يتحرك مبتعداً عن موقع غروب الشمس, منوهاً أن السبب في رؤية القمر يتجه نحو الغرب كل يوم نتيجة لدوران الأرض حول محورها، إلا أن الحركة الحقيقية للقمر هي باتجاه الشرق بالنسبة للنجوم والكواكب أثناء دورانه حول الأرض، لذلك بمراقبة القمر خلال الأسابيع القادمة سيكون دليلاً لتحديد مواقع الكواكب والنجوم.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: فلكية جدة

إقرأ أيضاً:

الصين: هبوط مركبة العودة للمسبار القمري الصيني «تشانغ آه - 6» على الأرض

أعلنت هيئة الفضاء الوطنية الصينية، اليوم الثلاثاء، هبوط مركبة العودة للمسبار القمري الصيني «تشانغ آه - 6» على الأرض، حاملة العينات الأولى في العالم التي تم جمعها من الجانب البعيد للقمر.

وأضافت الهيئة، في بيان اليوم، وفقا لوكالة الأنباء الصينية «شينخوا»، أن مركبة العودة هبطت في المنطقة المحددة بدقة في راية سيتسيوانج في منطقة منغوليا الداخلية ذاتية الحكم بشمالي الصين، وحققت المهمة نجاحا كاملا.

المسبار القمري الصيني «تشانغ آه-6»

ويتوقع العلماء الصينيون أن تشمل العينات التي تم إرجاعها صخوراً بركانية عمرها 2.5 مليون عام، ومواد أخرى يأمل العلماء أن تجيب عن أسئلة حول الاختلافات الجغرافية على جانبي القمر، حسبما أوردت وكالة «أسوشييتد برس».

المسبار الصيني «تشانغ آه- 6»

وكان المسبار الصيني «تشانغ آه- 6» قد انطلق من الجانب البعيد للقمر في مطلع الشهر الحالي، ليبدأ رحلة العودة إلى الأرض. ومغادرة المسبار الناجحة للقمر تعني أن الصين أقرب إلى أن تصبح أول دولة تعيد عينات من الجانب الذي لا يمكن رؤيته من الأرض، حسبما نقلت وكالة «رويترز» للأنباء.

المسبار القمري الصيني «تشانغ آه-6»

وأكمل المسبار الذي غادر القمر الساعة 23:38 بتوقيت غرينيتش، بنجاح جمع العينات يومي 2 و3 يونيو (حزيران)، وفقاً لما أعلنته وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) حينها. وقالت صحيفة «بكين ديلي» إن «تشانغ آه- 6» رفع علم الصين لأول مرة على الجانب البعيد من القمر بعد جمع العينات.

مهمة الفضاء الصينية «تشانغ آه- 5»

ويتابع العلماء في جميع أنحاء العالم عودة العينات القمرية إلى الأرض، ويأملون في أن تساعد التربة التي جمعها المسبار في الإجابة عن أسئلة، مثل نشأة النظام الشمسي.

ونجحت مهمة الفضاء الصينية السابقة «تشانغ آه- 5» في جمع عينات من القمر من الجانب المواجه للأرض في ديسمبر 2020، وهو إنجاز أعاد تحفيز الجهود العالمية لإحضار عينات بعد فترة توقف طويلة دامت 44 عاماً.

اقرأ أيضاًبتكلفة 74 مليون دولار.. إطلاق القمر الصناعي «مصر سات 2» بالتعاون مع الصين

بعد نجاح إطلاقه.. أبرز المعلومات عن القمر الصناعي المصري «حورس 1»

بالتعاون مع الصين.. مصر تطلق القمر الصناعي «حورس 1» للاستشعار عن بُعد

مقالات مشابهة

  • "روس كوسموس" تطلق أقمارا جديدة لرصد الأرض والقمر
  • ‎الزعاق: يبدأ الليل يأخذ من النهار الأسبوع القادم لمدة 90 يومًا حتى يتساويا .. فيديو
  • الجمعية الفلكية: منظر جميل مبهج منتظر بسماء المملكة في المساء
  • القمر يقترن بـ"لؤلؤة المجموعة الشمسية" في مشهد بديع.. غدًا
  • ستتفاجأ فلول المليشيا بالجزيرة بقوات لا يعرفون هل هبطت من السماء أم خرجت من تحت الأرض
  • عودة عينات الصخور الصينية من القمر إلى الأرض
  • السبت المقبل.. مرور كويكب لامع بجوار الأرض
  • المسبار الصيني يعود بعيّنات من تربة القمر البعيد.. إنجاز غير مسبوق
  • الصين: هبوط مركبة العودة للمسبار القمري الصيني «تشانغ آه - 6» على الأرض
  • الأرض على موعد مع ألمع مرور لكويكب منذ 12 سنة