أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الجمعة ان “أوروبا لم تعد قارة السلام” بسبب الحرب الروسية على أوكرانيا.

جاء ذلك في كلمة ألقاها زيلينسكي أمام الجمعية الوطنية (البرلمان الفرنسي) على هامش مشاركته في احتفالات الذكرى ال80 لعمليات الإنزال نورماندي إلى جانب الرئيس الامريكي جو بايدن والأمير وليام ولي عهد المملكة المتحدة (نيابة عن والده الملك تشارلز الثالث) ورؤساء دول وحكومات.

وقال زيلينسكي “يمكننا أن نصبح ضحية للتاريخ” موضحا ان ما يدافع عنه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “هو نقيض الأخوة والحرية” وبالتالي “نقيض أوروبا”.

وقارن زيلينسكي بين أوكرانيا والحرب العالمية الثانية متمنيا “أن يتمكن في يوم من الأيام من رؤية الطائرات في سماء أوكرانيا كما حدث في نورماندي”.

وأضاف أمام البرلمان الفرنسي أن “الشعور بأن أوكرانيا تقاوم الشر وحد الكثير من الناس في فرنسا معنا” مثمنا المشاعر الصادقة والقلوب الشجاعة للعائلات الفرنسية الداعمة للأوكرانيين.

وشدد زيلينسكي على أهمية السلام مشيرا بهذا الصدد إلى “اننا بحاجة الى بذل المزيد من الجهد اليوم لنكون أقرب إلى السلام غدا”.

وأعرب عن شكره لفرنسا لوجودها بجانب بلاده “للدفاع عن الحياة وعدم التردد واختيار الإنسانية” مشيدا بموقف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لعدم التخلي عن أوكرانيا في “لحظة حاسمة”.

ومن جهتها أكدت رئيسة الجمعية الوطنية الفرنسية يائيل براون بيفيه أن “مستقبل قيمنا الديمقراطية على المحك في أوكرانيا” مؤكدة لزيلينسكي أن “فرنسا ونوابها لن يتنازلوا وسيواصلون دعم كييف”.

ومن المقرر ان يستقبل ماكرون نظيره الأوكراني في قصر (الاليزيه) في وقت لاحق اليوم الجمعة للتأكيد من جديد على تصميم فرنسا على مواصلة تقديم الدعم المتواصل لأوكرانيا.

المصدر وكالات الوسومأوكرانيا روسيا

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: أوكرانيا روسيا

إقرأ أيضاً:

الرئيس الفرنسي يدلي بصوته في الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية المبكرة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أدلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بصوته في الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية المبكرة، وفقا لخبر عاجل أفادت به قناة "القاهرة الإخبارية".

ودعا ماكرون إلى انتخابات تشريعية مبكرة بعد أن حلّ المجلس التشريعي، بعد تقدم اليمين في الانتخابات الأوروبية.

وتشير استطلاعات إلى أن التجمع الوطني -الذي يعد يمينيا متطرفا- هو الأكثر تقبلا، وهناك فارق بـ36% بينه وتحالفات اليسار التي تليه، ثم تحالف ماكرون الذي يأتي في المركز الثالث، وذلك وفقا لاستطلاعات الرأي الأخيرة.

مقالات مشابهة

  • فرنسا تواجه مصيرا تاريخيا في الانتخابات التشريعة
  • الرئيس الفرنسي يدلي بصوته في الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية المبكرة
  • الانتخابات الفرنسية تثير قلق أوروبا.. هل يتأثر دعم أوكرانيا؟
  • بدء التصويت بانتخابات فرنسا وتوقعات بتقدم اليمين المتطرف
  • زيلينسكي يرحب بإطلاق سراح سجناء من روسيا
  • في ندوة الانتخابات الفرنسية وصعود أسهم اليمين المتطرف.. «صالون البوابة» يناقش الوضع السياسي في فرنسا وتأثيره في المشهد الدولي
  • أوربان: قادة الاتحاد الأوروبي يريدون جر أوروبا للصراع الأوكراني على الرغم من افتقارهم للإمكانية
  • زيلينسكي: خطة إنهاء الحرب مع روسيا ستكون جاهزة هذا العام‎
  • الرئيس الأوكراني يوقع اتفاقية أمنية مع الاتحاد الأوروبي
  • روسيا تعرض السلام علي الغرب مرة أخري