RT Arabic:
2024-06-27@08:59:38 GMT

كيف تلتف سوريا على العقوبات الغربية؟

تاريخ النشر: 7th, June 2024 GMT

كيف تلتف سوريا على العقوبات الغربية؟

انتقد وزير المالية السوري الدكتور كنان ياغي العقوبات الغربية المفروضة على بلاده، ولفت إلى أن سوريا تستخدم التجارة بالمقايضة لتجاوز العقوبات الغربية.

وقال ياغي، خلال استضافته ضمن برنامج "نيوزميكر" على هامش فعاليات منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي، إنه "لا يوجد عقوبات مفروضة على سوريا بالمعنى الاقتصادي وإنما هي إجراءات قسرية اقتصادية أحادية الجانب لا شرعية".

ولفت إلى أن مقايضة السلع تعد من أبرز الوسائل التي تستخدمها سوريا للتحايل على العقوبات المفروضة عليها. وأشار الوزير السوري إلى أن سوريا قدمت وترغب بالانضمام لمجموعة "بريكس" والاتحاد الأوراسي ومنظمة شنغهاي.

ويمكن متابعة الحلقة كاملة من خلال الرابط التالي: اقتصاد سوريا.. نحو التعافي بإصلاحات جادة

وتستضيف مدينة بطرسبورغ الروسية في الفترة من 5 - 8 يونيو الجاري فعاليات منتدى منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي، الذي يعد منصة فعالة لتبادل الآراء والخبرات بين صناع السياسة والمسؤولين وممثلي قطاع الأعمال من مختلف دول العالم.

وتشارك 9 دول عربية في الحدث الاقتصادي المهم، فيما تشارك سلطنة عمان بصفة ضيف شرف وذلك للمرة الأولى في تاريخ المنتدى.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: دمشق عقوبات اقتصادية عقوبات ضد روسيا منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي

إقرأ أيضاً:

الأردن يعلن مقتل مهرب خلال إحباط عملية تسلل وتهريب مخدرات من سوريا

كشف الجيش الأردني، الأربعاء، عن مقتل مهرب وإصابة آخرين خلال اشتباك مع مهربين خلال إحباطه عملية تسلل وتهريب كميات كبيرة من المواد المخدرة من الأراضي السورية إلى الأردن.

وقال الجيش في بيان نشره عبر موقعه الإلكتروني الرسمي، إن "المنطقة العسكرية الشرقية وبالتنسيق مع الأجهزة الأمنية العسكرية وإدارة مكافحة المخدرات، أحبطت فجر اليوم الأربعاء، وضمن منطقة مسؤوليتها، محاولة تسلل وتهريب كميات كبيرة من المواد المخدرة قادمة من الأراضي السورية".

وأضاف أن "الاشتباك أسفر عن مقتل أحد المهربين، وإصابة آخرين وتراجعهم إلى داخل العمق السوري، وتم تحويل المضبوطات إلى الجهات المختصة".


وشدد البيان على عمل الجيش الأردني على "تسخير جميع القدرات والإمكانيات للضرب بيد من حديد، لكل من تسول له نفسه العبث بالأمن الوطني الأردني".

وخلال السنوات الأخيرة، تصاعدت وتيرة محاولات تهريب الأسلحة والمخدرات من سوريا إلى المملكة، وسط سعي أردني لوضع حد لهذه الظاهرة.

وتزايدت تلك العمليات بشكل ملحوظ خلال الفترة القليلة الماضية، ما أدى إلى حدوث مواجهات مسلحة بين المهربين والجيش الأردني، إلى جانب قيام المملكة بتنفيذ غارات جوية على مهربين داخل الأراضي السورية.

وفي شباط /فبراير الماضي، شهدت العاصمة الأردنية عمان اجتماعا رباعيا حضره وزراء داخلية الأردن مازن الفراية، والعراق عبد الأمير الشمري، ولبنان بسام مولوي، ونظيرهم لدى النظام السوري محمد خالد الرحمون، لبحث تهريب المخدرات وسبل وقف تدفقها عبر الحدود، حسب وكالة الأناضول.


وكان وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي تحدث العام الماضي عن ازدياد عمليات تهريب المخدرات من الجانب السوري، مشيرا إلى أن "من بين كل ثلاث محاولات تهريب مخدرات من الحدود السورية إلى الأردنية، تنجح واحدة منها".

واعتبر الصفدي أن "تهريب المخدرات عبر الحدود يشكل تهديدا يتجاوز الأردن ليشمل دول الخليج وغيرها من الدول"، داعيا إلى "تعزيز التعاون للتعامل مع التهديد".

وفي 3 تموز/يوليو 2023، زار وزير الخارجية الأردني العاصمة دمشق وبحث مع رئيس النظام بشار الأسد ملفي اللاجئين السوريين ومكافحة تهريب المخدرات، لاسيما حبوب الكبتاغون.

وتشير تقارير إلى أن النظام السوري غدا المصدر الرئيسي لتلك المادة المخدرة في السنوات الأخيرة، حيث تسبب النزاع في جعل تصنيعها واستخدامها وتصديرها أكثر رواجا.

مقالات مشابهة

  • ‏الرئيس السوري: منفتحون على جميع المبادرات المرتبطة بالعلاقة مع تركيا
  • قتيلان في غارة إسرائيلية على جنوب سوريا
  • القضاء الفرنسي يصدّق على مذكرة توقيف بحق بشار الأسد بشأن هجمات كيميائية
  • التطبيع بين تركيا ونظام الأسد.. هل تتجاوز أنقرة حاجز الشروط المسبقة لدفع المسار؟
  • الأردن يعلن مقتل مهرب خلال إحباط عملية تسلل وتهريب مخدرات من سوريا
  • الوجود العسكري الروسي بسوريا.. أسبابه وأهدافه وأماكنه
  • سياسة تركيا تجاه سوريا.. حيثيات موقف لم يتغير
  • مركز أوروبي: روسيا تلتفّ على عقوبات النفط عبر البيع من ليبيا
  • نظام الأسد ينفي عقد اجتماع مع أنقرة في سوريا.. هذه شروطه للتطبيع
  • النظام السوري ينفي عقد اجتماع مع أنقرة في سوريا.. هذه شروطه للتطبيع