جدة

يرصد هلال القمر الصغير بعد غروب الشمس اليوم, والانتقال نحو بداية الليل, حيث يشاهد بسهولة بالعين المجردة ويزين الأفق الغربي في حال كانت السماء صافية.

وأوضح رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة، أن القمر سيكون ابتعد عن وهج ضوء شمس الغروب و أصبح مرتفعاً في السماء مقارنة بالليلة الماضية، وخلال بضع ليالٍ سيلاحظ أن الجانب غير المضاء من سطح القمر مضاء بنور خافت عبارة عن ضوء الشمس المنعكس عن الأرض باتجاه القمر.

وقال أن القمر وصل منزلة الاقتران يوم أمس منهياً بذلك دورة اقترانية حول الأرض ومبتدئاً دورة اقترانية جديدة.

وأشار إلى أنه يوماً بعد يوم سيلاحظ أن هلال القمر تزداد إضاءاته ويرتفع عالياً في السماء عند غروب الشمس وسيبقى فترة أطول بعد بداية الليل وذلك لأن القمر يتحرك مبتعداً عن موقع غروب الشمس.

ونوه أن السبب في رؤية القمر يتجه نحو الغرب كل يوم نتيجة لدوران الأرض حول محورها، إلا أن الحركة الحقيقية للقمر هي باتجاه الشرق بالنسبة للنجوم والكواكب أثناء دورانه حول الأرض، لذلك بمراقبة القمر خلال الأسابيع القادمة سيكون دليلاً لتحديد مواقع الكواكب والنجوم .

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: الجمعية الفلكية بجدة هلال الحج هلال القمر

إقرأ أيضاً:

لأول مرة في تاريخ البشرية…المسبار الصيني “تشانغ إيه” يعود إلى الأرض حاملاً عينة من تربة القمر

بكين-سانا

عاد المسبار الصيني “تشانغ إيه 6” إلى الأرض اليوم حاملاً معه عينات من تربة الجانب البعيد للقمر الذي لا يرى من الأرض، وذلك في عملية هي الأولى في تاريخ البشرية.

وتم بث عملية الهبوط التي جرت في منطقة سيزيوانكي في منغوليا عبر التلفزيون الصيني، فيما قال “جي بين” نائب مدير مركز أبحاث القمر وهندسة الفضاء التابع لإدارة الفضاء الوطنية الصينية: إن “العلماء يأملون الحصول على عينات من تربة القمر التي يبلغ عمرها حوالي أربعة مليارات سنة”.

من جانبه ذكر كبير المصممين للمشروع “وو يان هوا” انه في إطار البرنامج الصيني لاستكشاف الفضاء السحيق تخطط الصين لإطلاق المسبار “تشانغ إيه 7” في عام 2026 لاستكشاف القطب الجنوبي للقمر، بما في ذلك الاستشعار الشامل لتضاريس القمر، وإطلاق “تشانغ إيه 8” في عام2028 لإجراء أبحاث مهمة على سطح القمر لاختبار عدد من التقنيات، بالإضافة إلى مهمات البحث العلمي.

يذكر أن المسبار “تشانغ إيه 6″أطلق في الـ 3 من أيار 2024، وفي الـ 2 من حزيران هبط في حوض القطب الجنوبي للقمر “إيتكين”، وفي الـ 4 من حزيران أقلع من سطح القمر باتجاه الأرض.

مقالات مشابهة

  • "روس كوسموس" تطلق أقمارا جديدة لرصد الأرض والقمر
  • القمر يقترن بـ"لؤلؤة المجموعة الشمسية" في مشهد بديع.. غدًا
  • تحديد غرة شهر المحرم لعام 1446 هـ بناءً على الحسابات الفلكية
  • ستتفاجأ فلول المليشيا بالجزيرة بقوات لا يعرفون هل هبطت من السماء أم خرجت من تحت الأرض
  • عودة عينات الصخور الصينية من القمر إلى الأرض
  • السبت المقبل.. مرور كويكب لامع بجوار الأرض
  • المسبار الصيني يعود بعيّنات من تربة القمر البعيد.. إنجاز غير مسبوق
  • لأول مرة في تاريخ البشرية…المسبار الصيني “تشانغ إيه” يعود إلى الأرض حاملاً عينة من تربة القمر
  • الصين: هبوط مركبة العودة للمسبار القمري الصيني «تشانغ آه - 6» على الأرض
  • الأرض على موعد مع ألمع مرور لكويكب منذ 12 سنة