زنقة 20 ا علي التومي

تعتبر المملكة المزود الثاني للاتحاد الأوروبي والسوق البريطاني في 2023 إذ تقدر الواردات العالمية للدول 27 للاتحاد والمملكة المتحدة، بقيمة 6,6 مليار دولار.

وترتفع حصة الصادرات المغربية نحو القارة العجوز إلى 22 في المئة، أي 1,4 مليار دولار.

وبالسوق البريطاني، صدر المغرب ما حجمه 126 ألف طن بقيمة 198 مليون دولار ٩يث أعاد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي تحديد سوق الخضراوات في المملكة المتحدة، مما يوفر الفرص للمصدرين الأجانب.

وتتصدر هولندا السوق البريطانية بحصة سوقية تبلغ %35 سنة 2023؛ ويتبعها المغرب بنسبة %34، متفوقا على إسبانيا التي تأتي في المركز الثالث، تليها تركيا وفرنسا.

هذا ما كشفه تحليل أجرته “موروكو فوديكس”، والذي تم تقديمه خلال المؤتمر الدولي للطماطم “مؤتمر المغرب للطماطم”، الذي تم تنظيمه في أكادير.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

أميركا قدمت مساعدات أمنية لإسرائيل بقيمة 6.5 مليار دولار

كشفت تقارير إعلامية أميركية أن الولايات المتحدة قدمت، منذ السابع من أكتوبر الماضي، "مساعدات أمنية" لإسرائيل بقيمة تتجاوز 6 مليارات دولار.

ففي تقرير لها، قالت صحيفة واشنطن بوست الأميركية إن الولايات المتحدة قدمت مساعدات أمنية لإسرائيل، منذ هجوم السابع من أكتوبر على مستوطنات غلاف غزة، بقيمة تقدر بأكثر من 6.5 مليارات دولار.

وبحسب الصحيفة يسعى وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت إلى تهدئة العلاقات العامة المضطربة مع واشنطن، وسط محادثات حول المساعدات العسكرية والانتقال إلى عمليات أقل كثافة في غزة.

وكان مجلس النواب الأميركي وافق في أبريل الماضي على حزمة تشريعية بقيمة 95 مليار دولار بدعم واسع من الحزبين الجمهوري والديمقراطي لتوفير المساعدة الأمنية لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان، رغم اعتراضات مريرة من الجمهوريين.

وشملت الحزمة 17 مليار دولار من المساعدات الدفاعية لإسرائيل، ونحو 9 مليارات دولار لتوفير الإغاثة الإنسانية للناس في غزة وكذلك المناطق الأخرى التي مزقتها الحرب بحسب التقارير.

يشار إلى أنه في مايو الماضي، قال مسؤولون أميركيون إن إدارة جو بايدن أخطرت لجان الكونغرس بشكل غير رسمي بأنها تخطط للمضي قدمًا في صفقات أسلحة جديدة لإسرائيل تبلغ قيمتها أكثر من مليار دولار.

 وذكر مسؤولان أميركيان أن وزارة الخارجية حولت حزمة مساعدات أسلحة بقيمة مليار دولار لإسرائيل إلى الكونغرس لمراجعتها.

وقال أحد المسؤولين لرويترز إن أحدث حزمة أسلحة تشمل قذائف دبابات ومورتر ومركبات تكتيكية مدرعة.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قال في مايو الماضي إنه أرجأ شحنة ذخائر زنة 2000 رطل و1700 قنبلة زنة 500 رطل إلى إسرائيل لمخاوف من استخدامها في اجتياح رفح جنوبي غزة.

ويشكل دعم بايدن إسرائيل في حربها على حماس عبئا سياسيا على الرئيس، خاصة بين الديمقراطيين الشبان، وهو يترشح للفوز بفترة جديدة في المنصب هذا العام.

وتقدم الولايات المتحدة مساعدات عسكرية سنوية بقيمة 3.8 مليارات دولار لإسرائيل، وينتقد مسؤولون أميركيون بارزون تل أبيب بسبب ارتفاع عدد القتلى المدنيين بغزة، إذ خلفت الحرب أكثر من 37 ألف قتيل، أغلبهم أطفال ونساء.

الجدير بالذكر أن الدعم العسكري لإسرائيل، منذ 7 أكتوبر الماضي، شمل تسليم إسرائيل قرابة 21 ألف ذخيرة، استخدم نصفها في غزة، حيث نقلت واشنطن الأسلحة جوا مباشرة واستندت مرتين إلى قواعد الطوارئ لتجاوز موافقة الكونغرس.

 من الأسلحة والذخائر التي أرسلتها إدارة بايدن إلى إسرائيل:

قنابل "إم.كيه-82 ". ذخائر الهجوم المباشر "كيه.إم.يو-572 ". قنابل "إف.إم. يو-139". 200 طائرة ضمن الجسر الجوي الأميركي محملة بالسلاح والمركبات المصفحة. نحو 10 آلاف طن من السلاح والمعدات الأميركية. مركبات مدرعة وأسلحة ومعدات حماية شخصية وأخرى طبية وذخيرة.25 م قاتلة "F35". 25 مقاتلة "F-15 AI". 12 طائرة أباتشي. 230 طائرة شحن. 20 سفينة محملة بالأسلحة لإسرائيل. قنابل وقذائف مدفعية ومركبات مدرعة فضلا عن معدات قتالية للجنود. مروحيات هجومية "أباتشي". في 2 ديسمبر، وبحسب وكالة الأنباء الألمانية، زوّدت أميركا إسرائيل بـ100 قنبلة خارقة للتحصينات، وعشرات الآلاف من الأسلحة. قنابل خارقة للتحصينات "بي إل يو-109". 57 ألف قذيفة مدفعية، و5 آلاف قنبلة من طراز Mk82"، و5400 قنبلة برؤوس حربية "Mk84" ، وحوالي ألف قنبلة ذات قطر صغير "GBU-39"، ونحو 3 آلاف قنبلة "جدام"، وعشرات المقاتلات "إف- 35" و"إف- 15" وطائرات أباتشي.

مقالات مشابهة

  • بـ مليار و447 مليون دولار.. «المركزي لـ الإحصاء» يكشف عن صادرات السلع الغذائيةفي الربع الأول من 2024
  • واشنطن بوست: أميركا قدمت مساعدات أمنية لإسرائيل بقيمة 6.5 مليار دولار
  • ‏واشنطن بوست: الولايات المتحدة قدمت مساعدات أمنية لإسرائيل بقيمة 6.5 مليار دولار منذ السابع من أكتوبر
  • "واشنطن بوست": أمريكا قدمت مساعدات أمنية لإسرائيل بقيمة 6.5 مليار دولار منذ 7 أكتوبر
  • أميركا قدمت مساعدات أمنية لإسرائيل بقيمة 6.5 مليار دولار
  • تركيا تتواصل مع دول "بريكس".. هل تعثر انضمامها للاتحاد الاوروبي؟
  • الاتحاد الأوروبي يعتزم بيع سندات بقيمة 65 مليار يورو خلال النصف الثاني
  • موقع ويكيليكس: أسانج خرج من السجن البريطاني وغادر المملكة المتحدة
  • مبيعات الحبوب والدقيق الروسية إلى الصين تتضاعف 3 مرات
  • مصر والاتحاد الأوروبي يوقعان اتفاقية بقيمة مليار يورو لدعم الاقتصاد الكلي