بدأت العشر الأوائل من ذي الحجة، حاملة معها أجواء روحانية مميزة تضفي السعادة على قلوب المسلمين، باعتبار تلك الأيام فرصة كبيرة للتقرب إلى الله من خلال الصيام وتلاوة القرآن وكثرة الذكر والدعاء، ومع هذا يزداد اهتمام المسلمين بمشاركة عبارات وصور تهنئة العشر من ذي الحجة، مع أقاربهم وأصدقائهم في تلك الأجواء المميزة التي تسبق عيد الأضحى المبارك.

عبارات تهنئة العشر من ذي الحجة

نستعرض في التقرير التالي عبارات وصور تهنئة العشر من ذي الحجة، كالتالي:   

نسأل الله الذي لن تطيب الدنيا إلّا بذكره، ولن تطيب الآخرة إلا بعفوه، ولن تطيب الجنة إلا برؤيته، أن يديم ثباتكم ويقوي إيمانكم وصحّتكم، ويرفع قدركم ويشرح صدركم، ويسهل أمركم، ويجعلكم في العشر الأوائل من ذي الحجة من أهل الجنة ومن عتقائه من النار. كل عام والأمة الإسلامية بصحة وهناء وسعادة، اللهم اجعلنا في العشر الأوائل من العتقاء من النار.

أتمنى من الله أن تخرجوا من الأيام العشر مغفور لكم، وتملكوا حياة أفضل ورضًا من الله ورحمة ورضوانًا. طهر الله قلبك، وأزاح همّك وغفر ذنبك وكثّر من أحبابك وبارك في عملك، وفرّج كربك وأصلح لك دنياك ودينك، وسدد رأيك وبارك الله في يومك لغدك. كل عام وأنت بخير. أيام عشر مباركات عليكم، أسأل الله العظيم أن يتقبّل منكم طاعاتكم وصلاتكم وصيامكم، وأن يجعل هذه الأيام في ميزان حسناتكم.

رسائل تهنئة العشر من ذي الحجة أهنئكم بقدوم عشر ذي الحجة، خير الأيام عند الله، تقبل الله منّا ومنكم صالح الأعمال، وكتب لكم الأجر وبلغكم يوم النحر، وبيض وجوهكم يوم الحشر. كل عام وأنتم بخير بمناسبة العشر الأوائل من ذي الحجة، نسأل الله تعالى أن يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال وأن يجعلنا من عتقائه من النار. كل عام وأنتم بخير علينا وعليكم جميعًا، أتمنى لك ولأسرتك أياما عشرًا مباركة وسعيدة، وأن تبدأ بها حياةً جديدة وصفحةً بيضاء من حياتك.   كل عام وأنتم بخير بمناسبة العشر الأوائل من ذي الحجة، نسأل الله تعالى أن يوفقنا جميعاً لأداء فريضة الحج أو عمرة في هذه الأيام المباركة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ذي الحجة عيد الأضحى العشر الأوائل من ذي الحجة العشر الأوائل من ذی الحجة کل عام

إقرأ أيضاً:

كنيسة مارجرجس بالقللي تستضيف عشية ذكرى "حالة الحديد".. تفاصيل

تستضيف كنيسة الشهيد مارجرجس الروماني التابعة للأقباط الأرثوذكس في منطقة القللي، اليوم الخميس، فعاليات عشية ذكرى معجزة العذراء المعروفة بـ"حالة الحديد"، الساعة السادسة مساءً.

القديس مارمرقس مؤسس الكنيسة المصرية وصاحب الأثر الباقي في حياة الاقباط سيرة القديس يوحنا.. عِبرة مؤثرة ترويها الكنيسة للأقباط 

ومن المقرر أن يتخلل اللقاء إقامة الصلوات وفق الطقوس الأرثوذكسية يستمر حتى القداس الإلهي صباح غد الجمعة في تمام السابعة صباحا.

لم تقيم كنيسة مارجرجس أي قداس صباحي اليوم استعدادا لهذه الفعاليات الروحية، بالتزامن مع فترة الصوم التي يعيشها الأقباط حاليا ويعرف بـ"صوم الرسل الأوائل".

بدأت رفاع صوم الرسل في الكنيسة الأحد الماضي خلال احتفالية عيد العنصرة ذكرى حلول الروح القدس على التلاميذ والرسل الأوائل والسيدة العذراء مريم.

وترتبط هذه المناسبة بالصوم لأسباب روحية وأحداث تاريخية حيث كان هذا الصوم يمارس في الكنيسة الأولى على مدار 10 أيام المنحصرة بين صعود المسيح مباشرة حتى حلول الروح القدس، ومع مرور الوقت واختلاف الأحداث والأوضاع تغيرت مدة الصوم حتى جاء البابا خريستوذولوس بالقرن الحادى عشر  فى مجموعة قوانينه ووضع له قانون واضح، ومحدد أن تكون بدايته اليوم التالى لعيد العنصرة وهو تاريخ غير ثابت لارتباطه بعيد القيامة وهو غير ثابت بينما نهايته محددة بتاريخ محدد لذلك تتأرجح مدة هذا الصوم ما بين ١٥ و٤٩ يومًا.


تعيش الكنيسة حاليا مرحلة روحية جديدة وهو صوم الرسل الأوائل، ويمتنع فيها الأقباط عن تناول اللحوم والدواجن والألبان ويسمح فقط بتناول المأكولات البحرية والأسماك، ويعد هذا الصوم من أصوام الدرجة الثانية حسب ترتيب العبادات والطقوس والأصوام داخل الكنيسة الأرثوذكسية، مثل "صوم الرسل، صوم الميلاد، صوم العذراء"، ويسمح بتناول الأسماك باعتبارها من الكائنات النقية وأيضًا لتخفف من كثرة أيام الصوم التي تعيشها الكنيسة.  

استهل الصوم  مباشرة بعد عيد العنصرة وينتهي بعيد الرسل بمناسبة ذكرى استشهاد القديسين بطرس وبولس في تاريخ 12 يوليو سنويًا، ويحمل العديد من الطقوس والرموز الروحية، وعادة يكون صوم الرسل بعد مرور 8 أسابيع من الاحتفال بعيد القيامة المجيد.

وخلال هذه الفترة تقرأ النبوات من العهد القديم من كتاب صلوات اللقان، ويقوم فيها الأب الكاهن برشم الصليب أو وضعه على جباه المصلين بعد أداء الصلاة أو على المياه في رمزية للاغتسال من الخطية.

يؤول الفضل إلى القديسين بطرس وبولس في تأسيس الكنيسة المسيحية الأولى وأيضا في نشر تعاليم السيد المسيح في مختلف بقاع الأرض وخاصة في روما.

مقالات مشابهة

  • صحيفة الثورة الاحد 24 ذو الحجة 1445- 30 يونيو 2024
  • أرسلها للأهل والأصدقاء.. رسائل تهنئة بمناسبة العام الهجري الجديد 1446هـ
  • «لو موبايلك ضاع».. طرق استرجاع الصور والبيانات ورسائل الـ«واتسآب»
  • كل عام وقائد المسيرة بخير.. مصطفى بكري: 30 يونيو أنقذت مصر من حرب أهلية
  • أجمل عبارات للتهنئة بمناسبة السنة الهجرية الجديدة
  • محافظ أسوان يبعث ببرقية تهنئة للرئيس السيسي بمناسبة ثورة 30 يونيو المجيدة
  • هيئة بريطانية: السفينة قبالة الحديدة وطاقمها بخير وفي الطريق للميناء التالي
  • رئيس جامعة المنيا يُرسل برقية تهنئة للرئيس السيسي بمُناسبة ذكرى ثورة ٣٠ يونيو
  • أستاذ تخطيط: الدولة استهدفت خلال العشر سنوات الماضية رفع جودة حياة المواطن المصري (فيديو)
  • كنيسة مارجرجس بالقللي تستضيف عشية ذكرى "حالة الحديد".. تفاصيل