تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

بدأت اليوم الجمعة، فعاليات الجلسة الافتتاحية من اللقاء التشاوري بعنوان "الثقافة والدين والجسد" والذي تنظمه جامعة دار الكلمة التابعة للكنيسة الإنجيلية اللوثرية في القدس والمنتدى الأكاديمي المسيحي للمواطنة في العالم العربي (Cafcaw) في مدينة لارنكا في جزيرة قبرص.

وقال الدكتور القس  متري الراهب مؤسس ورئيس جامعة دار الكلمة: " تحرص جامعة دار الكلمة دائمًا على معالجة القضايا الاجتماعية والدينية التي يتجنبها الكثيرون.

وقضية الجسد عند تقاطع الدين مع الثقافة هي قضية من هذا القبيل. وسيجمع المؤتمر باحثين من جميع أنحاء غرب آسيا وشمال أفريقيا لتحليل الدور الذي يلعبه "الجسد" اليوم في الخطاب الاجتماعي والسياسي في المنطقة. ونأمل أن توفر وقائع المؤتمر للعلماء والطلاب أداة لفهم هذه القضية المهمة بشكل أفضل."

ونشرت الصفحة الرسمية لجامعة دار الكلمة بان  الدكتورة باميلا شرابيه، مديرة برنامج اللقاء التشاوري قالت: "تزايدت أهمية موضوع اللقاء التشاوري منذ الجلسة الختامية لمؤتمر جامعة دار الكلمة الدولي الرابع والعشرين حول الثقافة والتحول الرقمي، والذي عقد عام 2022 في مدينة ليماسول في جزيرة قبرص، وقد حددها العديد من الأكاديميين والفنانين والممارسين من سوانا ومجتمعات الشتات على أنها تأتي في الوقت المناسب وذات صلة بمجالات سوانا المترابطة - وخاصة الثقافية والاجتماعية والقانونية والسياسية والاقتصادية".

وأضافت:" لقد تم دعوة المشاركين لمناقشة المحاور التالية: تمثيلات النوع الاجتماعي/الوكالة والهيئات المرتبطة بالنوع الاجتماعي، من خلال التحقيق في كيفية تمثيل النوع الاجتماعي والتفاوض بشأنه في ثقافات سوانا، والوكالة التي يمتلكها الأفراد على أجسادهم المرتبطة بالنوع الاجتماعي.

بالإضافة إلى أنه ستتم مناقشة موضوع تأطير الهيئات واستخدامها والسيطرة عليها، من خلال دراسة الطرق التي يتم بها تأطير الهيئات والسيطرة عليها من قبل الأنظمة الدينية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية في سوانا، وتأثيرات الأطر / الممارسات القانونية القمعية على الاستقلال الجسدي. وأيضاً من خلال تحليل دور الأجساد في أعمال المقاومة ضد الاحتلال والحرب، وطرق قمع الأجساد واستغلالها في مناطق الصراع.

كما من المقرر مناقشة موضوع الجسد والتنشئة الاجتماعية والتكنولوجيا، من خلال التحقيق في كيفية تأثير المعايير المجتمعية والممارسات الثقافية والمعتقدات الدينية على التنشئة الاجتماعية للهيئات في سوانا، والآثار المترتبة على الاستقلال الفردي والتعبير عن الذات."

جدير بالذكر يتمثل موضوع اللقاء التشاوري حول أنه غالبا ما تتوقف المناقشات المعاصرة في جنوب غرب آسيا وشمال إفريقيا (سوانا) على مفاهيم وتطبيق الجسد والدين والثقافة، بما في ذلك كيفية تعريف الاختلافات، وإدراك التقاطعات ، وكيفية إبلاغها بالسلوكيات المجتمعية، والاعتماد على الثقافة والدين والتأثير عليهما، ويكون لها تأثير على مختلف الهياكل الدينية والسياسية والاقتصادية.
حيث أنه كانت سوانا مركزا للجغرافيا السياسية في العقود الماضية ، وموقعا للصراعات المختلفة التي اهتمت بالمنظمات والمؤسسات والأكاديميين والفنانين والصحفيين المحليين والدوليين، وقد حظي هذا الاهتمام باهتمام أكبر من القضايا الأخرى مثل الخطابات وممارسات الجسد والثقافة والدين.

ومع ذلك ، لا يزال هناك الكثير الذي يتعين القيام به عندما يتعلق الأمر بتفكيك الأطر الكلية للبحث/التحليل والممارسة التي تتميز بعدم الاهتمام الكافي بالسياق، واستكشاف ورسم خرائط وتمكين وتعزيز الأصوات والممارسات الحالية في المنطقة ومجتمعات الشتات، حيث تتحدى هذه الأصوات/الممارسات افتراضات الثنائيات ، وتفكيك الصور النمطية ، وتسليط الضوء على أهمية المساواة بين الجنسين.

جدير بالذكر أنه سيستمر اللقاء التشاوري لمدة يومين على التوالي، حيث يأتي اللقاء  استكمالاً لتوصيات اللقاء التشاوري الدولي بعنوان "الثقافة والتحول الرقمي لجنوب غرب آسيا وشمال إفريقيا: التحديات والفرص، والذي عقد في 9 – 10 حزيران 2023 في مدينة لارنكا في جزيرة قبرص.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الثقافة الدين الجسد جامعة دار الكلمة مدينة لارنكا جزيرة قبرص جامعة دار الکلمة اللقاء التشاوری من خلال

إقرأ أيضاً:

مناظرة ترامب وبايدن.. لغة الجسد تكشف مفاجآة

في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة بتوقيت القاهرة، حدثت مواجهة نارية بين أكبر رئيسين سنا في تاريخ الولايات المتحدة، جو بايدن الرئيس الأمريكي الحالي، وسلفه دونالد ترامب، وهي المناظرة التي ترقبها المجتمع الأمريكي وعدد من دول العالم.

وبعد انتهاء مناظرة بايدن وترامب ترقب الكثير من الناس معرفة لغة الجسد، والتي تعد سلاحًا ذو حدين، فإما تثبت ما يقوله الشخص أو تنفيه، وأوقات أخرى تبوح بما لا يُصرح به اللسان، فماذا قالت لغة جسد رئيسي أمريكا الحالي والسابق، والمرشحان المحتملان - حتى الآن - لانتخابات الرئاسة الأمريكية المقبلة؟.

مناظره ترامب وبايدن تحليل لغة الجسد

خبير لغة الجسد، محمد أبو هاشم قال في تصريحات خاصة لـ«الوطن»: إن الرئيس الأمريكي جو بايدن اختفت ابتسامته عندما اقترب للمنصة، وجهه كان ثابتًا في الكثير من الأوقات لا تعبيرات عليه بسبب عمليات التجميل وهي المفاجأة التي كشفتها لغة الجسد، موضحًا:«أغلب فترات المناظرة بايدن مكنش بيعمل إشارات توضح رأيه أو تعبر عن كلامه أو تأكده وتساعد في إيضاح وجهة نظره في الإجابة على الأسئلة، وجهه ظل ثابتا بسبب عمليات تجميل كتير، بينما ترامب كان العكس، وحاول أن يستفز خصمه، إذ دخل متجهما وتعمد ألا ينظر لبايدن حتى يظهر له أنه غير مهتم به، ويبين أن تركيزه على نفسه ومع الناس وللرد على الأسئلة».

وفي مناظرة ترامب وبايدن تحدثت لغة الجسد عن تفاصيل كثيرة، وقدرة كبيرة من ترامب على تحكمه في لغة جسدة والحفاظ على مستوى معين من حركة اليد، تدل على تركيزه العالي على نفسه حتى لا يقع في أخطاء أو تدل عليه علامات وسلوكيات سلبية أثناء كلامة أو تعبر عن الكذب، كما أشار بيده للجانب الأيمن تدل على انفتاحه للإجابة عن أي سؤال، واستخدم نبرة صوت قوية تعكس شخصيته وقراراته.

على وجه بايدن ظهرت علامات السن التي حاول إخفائها بعمليات التجميل، وبسببها لم يظهر عليه أي علامات تدل على المعاناة من استفزاز الطرف الثاني له، ونبرة صوته كانت ضعيفه بحكم عامل السن، وعندما انتقد ترامب خروج أمريكا من أفغانستان، رد بايدن بإشارة بوجهه تدل على الاستهزاء.

خطأ ترامب في لغة الجسد

وفي لحظة ما في مناظرة ترامب وبايدن أخطأ الأخير في لغة الجسد، بحسب «أبو هاشم» الذي قال:«عند الكلام عن الجانب الاقتصادي، كلام ترامب كان أقوى لكن وقع في غلطة لغة جسد اتنهد ودا كان باين جدا، وبيعبرعن معاناة وضغط عند الكلام في الجانب الاقتصادي، أما ترامب فقد دافع عن نفسه كويس وانتقد كويس».

مقالات مشابهة

  • موازين 2024.. محمد رمضان وأمينوكس يختتمان حفلات منصة النهضة بالرباط
  • "ثورة 30 يونيو.. إرادة شعبية".. احتفالية لقصور الثقافة غدا بعين حلوان
  • الكلمة الكاملة الرئيس عبد الفتاح السيسي بمؤتمر الاستثمار الأوروبي
  • الأنبا باسيليوس لخدام كنيسة بني مزار: استخدموا التكنولوجيا الحديثة لجذب الشباب
  • لقاء أبين التشاوري يكلف اديب العيسي لمتابعة قضية المختطف عشال إلى جانب اللجنة السابقة
  • عمل غنائي بعنوان «أولالا» يعكس معاناة اللآجئين السودانيين العالقين بأثيوبيا
  • قبائل أبين تعقد اجتماعا موسعا في عدن تنديدا بإقصاء أبناء المحافظة والإختطافات التي تطالهم
  • الاتحاد الأوروبي وتركمانستان يعقدان في عشق أباد الحوار الـ 16 لحقوق الإنسان
  • مناظرة ترامب وبايدن.. لغة الجسد تكشف مفاجآة
  • "ثابت الجذور".. لقاء خدام وخادمات كنيسة "العذراء والشهيد أبانوب" بقرية الشهداء بسوهاج