قال الكاتب والمحلل الإسرائيلي عاموس هرئيل، إنه على الرغم من خطوات نتنياهو التي نجحت مؤخرا، في إغضاب "الشريك الاستراتيجي" لنا وهو الأردن، والتوتر في العلاقات مع الملك عبد الله الثاني، إلا أنه رغم ذلك لا يزال التنسيق الأمني يعمل.

وقال هرئيل، الجيش الاردني "يقوم باحباط منذ سنوات وبشكل ناجع عمليات تسلل المخربين وتهريب السلاح، التي تقف من ورائها ايران وحزب الله، من المملكة الى الضفة الغربية، وعندما تم احباط هجوم إيران بالصواريخ والمسيرات في منتصف شهر نيسان الماضي لعب الأردن دورا مهما حسب وسائل الإعلام الاجنبية".



وأضاف: "فطيارو في سلاح الجو الأردني وأنظمة دفاع جوية، لعبت حسب التقارير دورا في اعتراض عشرات الإطلاقات إلى أراضي إسرائيل" بحسب قوله.



ولفت الكاتب إلى مشكلة أخرى، ثارت مؤخرا، وقال إنه "منذ اتفاق السلام بين الدولتين، في منتصف التسعينيات إسرائيل تقوم بتحويل المياه إلى الأردن، التي تسحبها من نهر الأردن، وأحيانا في فصل الصيف فان الإردنيين يطلبون ويحصلون على حصة إضافة".

وأشار إلى أن الاحتلال، وافق مؤخرا، "فقط على استئناف تحويل المياه لفترة أقصر مما في السابق، ستة اشهر، بالنسبة للأردن فان هذه مشكلة حاسمة، العلاقات متوترة في الاصل على خلفية الحرب في غزة وانتقاد الأردن لعمليات اسرائيل هناك".

وقال هرئيل: "في شهر أيلول يتم التخطيط لاجراء الانتخابات لمجلس الاعيان ومجلس النواب، في البلاط الملكي توجد خشية من صعود كتلة تؤيد الإسلام، التي ستدعم خطا أكثر متطرفا للبرلمان تجاه اسرائيل، هذا في الفترة التي فيها اسرائيل قلقة من ارتفاع عمليات تهريب السلاح، وتحتاج إلى تنسيق أمني وثيق أكثر مع الأردن".

ومنتصف نيسان/ أبريل الماضي، أكد الأردن أنه اعترض "أجساماً طائرة" خرقت أجواءه تزامنا مع الهجوم بالصواريخ والمسيّرات الذي شنّته إيران على الكيان الإسرائيلي.

وقالت الحكومة في بيان، إن ذلك جاء "للحيلولة دون تعريض سلامة مواطنينا والمناطق السكنية والمأهولة للخطر".

وأكد البيان أن "شظايا سقطت في أماكن متعددة خلال ذلك، دون إلحاق أي أضرار معتبرة أو أي إصابات بين المواطنين".

وكانت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية قد أفادت بأن "طائرات سلاح الجو الإسرائيلي ومعدات إلكترونية متطورة نصبت كمينا للطائرات دون طيار الإيرانية في سماء الأردن، وفي الوقت نفسه خرجت طائرات أردنية من قواعدها لإطلاق النار على الطائرات دون طيار الإيرانية التي شقت طريقها إلى الأراضي الإسرائيلية".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية الملك التنسيق الأمني الاردني الاحتلال الاردن الاحتلال الملك تنسيق أمني صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

الأردن يغلق أجواءه ودوي انفجارات ناجمة عن اعتراض صواريخ ومسيرات ايرانية

دخلت المنطقة منعطفا خطيرا، مع شن ايران هجوما صاروخيا على إسرائيل بعد ساعات على اطلاقها هجوما بريا على جنوب لبنان.

ودوت صافرات الانذار في مختلف انحاء اسرائيل. وقال الجيش الاسرائيلي ان جميع الاسرائيليين لجأوا الى الملاجئ.

وأفادت تقارير بأن نحو 250 صاروخا على الأقل أطلقت من إيران تجاه إسرائيل، فيما اعلن البيت الابيض أن الرئيس جو بايدن دعا لاجتماع مع نائبته كامالا هاريس وفريق الأمن القومي لمناقشة هجوم إيران، وتحدثت وسائل اعلام عن اعتراض عدد من الصواريخ الإيرانية في سماء حيفا.

ونقل التلفزيون الإيراني، عن الحرس الثوري تأكيده إطلاق “الصواريخ باتجاه الأراضي المحتلة”. وقال : بدأنا بضرب أهداف عسكرية مهمة بعشرات الصواريخ.

وقال التلفزيون ان الهجوم بالصواريخ الباليستية ضد إسرائيل هو الموجة الأولى، ومن المحتمل أن تكون هناك دفعات أخرى.

ونقلت قناة “العربية” عن وزارة الدفاع الاميركية “البنتاغون” أن الدفاعات الأميركية منخرطة في صد هجوم إيران على إسرائيل.

وشوهدت الصواريخ الايرانية تمر فوق العاصمة الاردنية عمان، كما رصدت تسجيلات مصورة مشاهد للصواريخ الإيرانية في سماء أصفهان لحظة انطلاقها باتجاه إسرائيل.

وقال بايدن إنه وجه بتقديم المساعدة لإسرائيل في مواجهة هجمات إيران، فيما تحدثت تقارير اعلامية عن اصابة مبان في عدة مدن اسرائيلية. وقالت التقارير انه تم استهداف محطة الغاز قبالة ساحل قطاع غزة.

وإزاء هذه التطورات اعلنت القيادة الوسطى الأميركية “سنتكوم” أن 3 أسراب طائرات إضافية في طريقها إلى المنطقة وأحدها وصل بالفعل.

وأعلن المتحدثباسم الجيش الاسرائيلي أن “الدفاع ضد الهجمات لن يكون 100%”، هذا، ونقلت صحيفة “وول ستريت جورنال” عن مسؤول في “البنتاغون” أن حاملة الطائرات الأميركية “هاري إس ترومان” ستصل للبحر المتوسط بغضون أيام. وأضافت “لاحظنا خلال اليوم الماضي استعدادا متزايدا ونقل إيران منصات إطلاق صواريخ” بحسب المسؤول.

وأعلنت القناة 12 الإسرائيلية، عن وقوع إطلاق نار في تل أبيب أسفر عن سقوط نحو 10 اصابات على الأقل. ونقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مصدر في الشرطة قوله ان التقديرات تفيد بأن عملية إطلاق النار ناجم عن هجوم نفذه فلسطيني.

ورغم تأكيد الجيش الاسرائيلي أنه لا يهدف الى غزو لبنان، أعلن أن جنوده دخلوا الجنوب في إطار عملية “برية محدودة وموضعية ومحدّدة الهدف” ضد “أهداف ومنشآت” لحزب الله. وطلب من سكان حوالي ثلاثين قرية في الجنوب إخلاء بيوتهم “فورا”، محذرا من التواجد بالقرب من عناصر حزب الله ومنشآته ووسائله القتالية.

كما قال جيش الاحتلال انه نفذ “غارة دقيقة” في بيروت. وقالت تقارير اعلامية ان الغارة وقعت في منطقة الجناح قرب الضاحية الجنوبية لبيروت. وشوهدت ألسنة اللهب والدخان تخرج من إحدى الشقق في المنطقة.

وأعلن الجيش الإسرائيلي “تعبئة 4 ألوية احتياط وقوات إضافية للمهام العملياتية في القطاع الشمالي”. وقال الجيش الإسرائيلي إنه قرر إقامة منطقة عسكرية مغلقة في المطلة ومسغاف عام وكفر جلعادي شمالي إسرائيل، وتزامنت تلك التطورات مع إطلاق عشرات الصواريخ من لبنان باتجاه شمال إسرائيل ودوت صفارات الإنذار في عشرات البلدات في محيط حيفا وعكا ونهاريا ومناطق في الجليل الأعلى.

في هذه الأثناء، أطلق رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي ومنسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في لبنان عمران ريزا أمس نداء إنسانيا عاجلا لدعم لبنان بقيمة 426 مليون دولار لتلبية الاحتياجات الإنسانية العاجلة ودعم نحو مليون شخص متضرر من تصعيد الاحتلال الاسرائيلي. ودعا ميقاتي المجتمع الدولي الى العمل الفوري “لزيادة الدعم وتقديم المساعدات الإنسانية واستخدام نفوذه لوضع حد للعنف”.

وتبنى رئيس مجلس النواب نبيه بري النداء الذي وجهه ميقاتي وطالب بدوره الأمم المتحدة «بإنشاء جسر جوي لإيصال المواد الإغاثية وكسر الحصار المفروض إسرائيليا على لبنان».

وأعلنت جامعة الدول العربية ان العراق طلب رسميا عقد اجتماع طارئ لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين لبحث تفاقم الأوضاع في لبنان.

الأردن يغلق أجواءه ودوي انفجارات ناجمة عن اعتراض صواريخ ومسيرات ايرانية

وكالات : أفادت تقارير اعلامية بدوي انفجارات في مناطق متعددة من الأردن نتيجة اعتراض صواريخ ومسيرات إيرانية اطلقتها طهران على اسرائيل.

ونقلت وكالة الانباء الاردنية عن مصدر عسكري مسؤول أنه تم ” إطلاق المئات من الصواريخ الإيرانية باتجاه اسرائيل، وتهيب القوات المسلحة الأردنية بالمواطنين الى البقاء في بيوتهم حفاظا على سلامتهم وسلامة عائلاتهم”.

وقالت ان هيئة تنظيم الطيران المدني اعلنت اغلاق اجواء المملكة بشكل مؤقت أمام حركة جميع الطائرات الآتية و المغادرة و العابرة للمملكة.

 

 

مقالات مشابهة

  • كاتب صحفي: إيران قادرة على الرد وتحقيق ألم للاحتلال الإسرائيلي
  • كاتب صحفي: الاحتلال الإسرائيلي قد يستهدف منشآت البترول الإيرانية
  • كاتب إسرائيلي: فرصة تاريخية لتغيير وجه الشرق الأوسط
  • صواريخ إيران تذكّر الأردنيين بـموقعهم الجغرافي الاستراتيجي.. وتندر (شاهد)
  • مجلة أمريكية: التماثيل القديمة التي أعيدت مؤخرا إلى اليمن أصبحت الآن معارة لمتحف في نيويورك (ترجمة خاصة)
  • موقف الأردن إزاء الصواريخ الإيرانية التي عبرت أجواءه
  • الأردن يغلق أجواءه ودوي انفجارات ناجمة عن اعتراض صواريخ ومسيرات ايرانية
  • كاتب صحفي: العقلية التي تقود إسرائيل تريد دفع المنطقة إلى حرب إقليمية
  • كاتب صحفي: سيناريو غزة يتكرر في لبنان بخداع إسرائيلي
  • غارات إسرائيليّة على الجنوب.. إليكم المناطق التي استُهدِفَت