أوضح الرئيس التنفيذي لجمعية هدية الحاج والمعتمر الخيرية المهندس تركي الحتيرشي، أن الجمعية تعمل ضمن منظومة القطاعات العاملة في الحج والعمرة، وتغطي مشاركتها في موسم حج هذا العام عددًا من المشاريع والخدمات التي تندرج تحت برامجها الخمسة الرئيسية "هداية، والإطعام، الضيافة السعودية، والعناية، والوكالات" ومشروع نسك عناية.

ولفت إلى أن الجمعية تسهم من خلال هذه البرامج والمشاريع إلى التسهيل والتيسير على حجاج بيت الله الحرام أثناء أداء المناسك وزيارة مسجد المصطفى صلى الله عليه وسلم بإشراف من وزارة الحج والعمرة ممثلة في إدارة المسؤولية المجتمعية والأعمال التطوعية بالوزارة، وفقا لـ «العربية».

وبين الحتيرشي أن هدية تهدف إلى خدمة أكثر من 9 ملايين 800 ألف حاج ومعتمر وزائر في موسم حج هذا العام ابتداء غرة شهر ذي القعدة وحتى منتصف شهر محرم من العام الجديد.

وأوضح أن ذلك من خلال تقديم خدمات منوعة منها ما يخص برنامج هداية الحاج والمعتمر بالترجمة والإرشاد المكاني والتوجيه وتذكير بالسنن النبوية، ومنها ما يخص الإطعام والسقيا من وجبات خفيفة ومطهية وعبوات ماء زمزم ومياه صحية ومنها ما يخص الضيافة السعودية باستقبال الوفود وضيافتهم في مكاتب ومقرات الجمعية والقهوة السعودية، ومنها ما يخص العناية بضيوف الرحمن من منتجات ابتكارية وإبداعية، ومنها ما يخص النيابة في تنفيذ النسك من الكفارات والصدقات والإنابة في تنفيذ المناسك.

وأفاد أن الجمعية مسوق معتمد من البنك الإسلامي للإفادة من الهدي والأضاحي وتفتح مكاتبها القريبة من المسجد الحرام بشركة مكة للإنشاء والتعمير الدور الرابع ووقف الملك عبدالعزيز الدور الأرضي أمام مدخل فندق ساعة مكة، ومقر الجمعية بفرع المدينة المنورة بفندق موفنبيك؛ لاستقبال الراغبين في توكيلها لتنفيذ النسك، كما تفتح باب الاستقبال للتبرع والصدقات لبرامج وخدماتها النوعية الخادمة لقاصدي الحرمين الشريفين أو إتمام بكل يسر وسهولة عبر المتجر الإلكتروني hgc.org.sa.

وتلتقي الجمعية بضيوف الرحمن في أكثر من 266 نقطة اتصال من نقاط الوصول بمطارات الحجاج، والمنافذ الحدودية البرية والبحرية وصولاً إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة، والمشاعر المقدسة.

المصدر: صحيفة عاجل

إقرأ أيضاً:

الإمارات تقدم 8 ملايين دولار لـ«الصحة العالمية» لدعم الجهود الإنسانية في السودان

جنيف- وام
في إطار التعاون الكبير الذي يهدف إلى معالجة الأزمة الإنسانية في السودان، خصصت دولة الإمارات 8 ملايين دولار أمريكي لمنظمة الصحة العالمية.
ستمول هذه الاتفاقية، التي تم توقيعها في المقر الرئيسي لمنظمة الصحة العالمية في جنيف، المبادرات الصحية الهامة في السودان، والتي تهدف إلى التخفيف من الظروف القاسية التي يواجهها الشعب السوداني الشقيق.
وقد وقع الاتفاقية، من جانب دولة الإمارات سلطان الشامسي، مساعد وزير الخارجية لشؤون التنمية والمنظمات الدولية، وعن منظمة الصحة العالمية المدير العام للمنظمة الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس، وبحضور لانا زكي نسيبة مساعدة وزير الخارجية للشؤون السياسية، وذلك في مقر منظمة الصحة العالمية بجنيف.
وتعد هذه المساهمة جزءاً من التزام دولة الإمارات الأوسع تجاه الإغاثة الإنسانية العالمية والتي تدعم جهود منظمة الصحة العالمية في توفير خدمات الرعاية الصحية الأساسية في المناطق المتأثرة بالصراعات. وتستهدف المخصصات على وجه التحديد البنية التحتية للرعاية الصحية، وقدرات الاستجابة لحالات الطوارئ، وبرامج الوقاية من الأمراض.
وقالت لانا زكي نسيبة: «إن العمل الذي تقوم به منظمة الصحة العالمية في السودان ينقذ الأرواح كل يوم، ونعتقد أنه من الضروري دعم هذه المهمة المستمرة. تتمتع دولة الإمارات ومنظمة الصحة العالمية بشراكة طويلة الأمد، مما أفاد الشعوب في حالات الأزمات في جميع أنحاء المنطقة. نحن ملتزمون بالتضامن مع الشعب السوداني الشقيق».
من جهته، قال الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس: «بدعم من الشركاء والجهات المانحة، ستواصل منظمة الصحة العالمية دعم الاحتياجات الصحية العاجلة لشعب السودان واللاجئين في البلدان المجاورة. نشكر دولة الإمارات على هذا التعهد السخي. يجب أن نعمل معاً لحماية حياة الأشخاص الأكثر احتياجاً».
وتعد مساهمة دولة الإمارات لمنظمة الصحة العالمية جزءاً من التزام أوسع بقيمة 70 مليون دولار مخصص لتلبية الاحتياجات الإنسانية العاجلة في السودان، من خلال وكالات الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية. ويمثل هذا التمويل جزءاً كبيراً من تعهد دولة الإمارات الذي أعلنت عنه في أبريل خلال مشاركتها في «المؤتمر الإنساني الدولي للسودان والدول المجاورة» والبالغ 100 مليون دولار. وبهذا الدعم يرتفع إجمالي المساعدات الإماراتية للسودان خلال السنوات العشر الماضية إلى أكثر من 3.5 مليار دولار.

مقالات مشابهة

  • وكيل معهد أبحاث الحج: ندرس المبادرات الإثرائية لضيوف الرحمن لتطويرها
  • توزيع 5 ملايين عبوة مياه لضيوف الرحمن في المدينة المنورة
  • الإمارات تقدم 8 ملايين دولار لـ«الصحة العالمية» لدعم الجهود الإنسانية في السودان
  • هيئة العناية بشؤون الحرمين تقدم خدمات نوعية لضيوف الرحمن بالمسجد النبوي
  • 1.485.000 خدمة دعوية لضيوف الرحمن استفاد منها أكثر من مليوني شخص
  • «الحج»: 4 تنبيهات لضيوف الرحمن لتجنب التكدس في المطارات
  • البسمة على وجوههم.. وصول بعثة حج الجمعيات إلى دمياط
  • كرم سموه المشاركين والمشاركات في أعمال الحج بمنفذ حالة عمار.. أمير تبوك: المرأة السعودية مثالاً للتضحية والعمل الجاد في خدمتها لضيوف الرحمن
  • الأردن.. توجيه اتهامات رسمية لـ 28 شخصا بالاتجار بالبشر والاحتيال في وفيات الحج
  • العشرات بأكفان بيضاء.. ما هو أصل صورة جثامين الحجاج المصريين؟