النهار أونلاين:
2024-07-01@19:38:03 GMT

صراع المشاركة القارية والبقاء يحتدم

تاريخ النشر: 7th, June 2024 GMT

صراع المشاركة القارية والبقاء يحتدم

تعود اليوم الجمعة، عجلة البطولة المحترفة إلى الدوران، في جولتها الـ 28، والتي تحمل في طياتها لقاءات مثيرة، بين أندية تبحث عن ضمان مشاركة قارية، وأخرى تصارع من أجل البقاء.

وبالرغم من أن كل اللقاءات ستلعب من دون جمهور، بقرار من “الفاف” بعد أحداث ملعب حملاوي بقسنطينة الأسبوع الفارط، إلا أن الإثارة مضمونة، في جولة اليوم.

وستشد الأنظار نحو ملعب “نيلسون مانديلا”، الذي سيحتضن الداربي، بين البطل مولودية الجزائر، والجار شباب بلوزداد صاحب الـ 49 نقطة، الباحث عن انتصار يعزز به وصافته ويقربه من المشاركة في دوري أبطال إفريقيا.

وبنفس الأهداف يدخل شباب قسنطينة، الذي يملك نفس الرصيد مع بلوزداد، لقاءه أمام الضيف مولودية وهران، الذي يعاني من شبح السقوط بامتلاكه 32 نقطة نقطة، ويسعى للخروج بنتيجة ايجابية تبقي آماله في البقاء قائمة.

كما يبحث أولمبي الشلف، صاحب 34 نقطة، عن استغلال استقباله لشبيبة القبائل (37 نقطة)، من أجل خطف انتصار يبعده نسبيا عن منطقه السقوط.

وهو ما يسعى لتحقيقه أيضا نجم مقرة الذي يملك نفس عدد النقاط. حينما يستقبل أتليتيك بارادو، بـ 37 نقطة.
فيما سيكون ملعب 18 فيفري ببسكرة، على موعد مع احتضان قمة البقاء. بين الاتحاد المحلي، برصيد 33 نقطة ومولودية البيض بـ 32 نقطة.

أما صاحب المركز ما قبل الأخير، نجم بن عكنون، بـ 29 نقطة، فسيكون أمام حتمية الفوز، لدى استقباله وفاق سطيف (42 نقطة) لتفادي وضع قدمه الثانية في قسم الهواة.

فيما يحاول اتحاد خنشلة صاحب 35 نقطة. عن ضمان بقاءه رسميا في حظيرة الكبار، حينما يلتقي بمضيفه الاتحاد السوفي، الذي ترسم لقاءه منذ أشهر.

وفي آخر اللقاءات، يحل اتحاد العاصمة (43 نقطة) ضيفا ثقيلا على شبيبة الساورة بـ 36 نقطة. في لقاء يبحث فيه الضيوف عن انتصار يبقي آمالهم قائمة في ضمان مشاركة قارية. في حين يسعى أصحاب الديار لخطف 3 نقاط يضمنون بها بقاءهم قبل جولتين عن اختتام الموسم.

مباريات اليوم (من دون جمهور)

أولمبي الشلف- شبيبة القبائل
مولودية الجزائر - شباب بلوزداد
شباب قسنطينة – مولودية وهران
مولودية البيض – اتحاد بسكرة
نجم مقرة – أتليتيك بارادو
نجم بن عكنون – وفاق سطيف
شبيبة الساورة – اتحاد العاصمة
الاتحاد السوفي – اتحاد خنشلة

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

نصائح للأطباء للتغلب على التوتر والبقاء في صحة جيدة

حياة الطبيب صعبة ومرهقة ويمكن أن تؤدي ساعات العمل الطويلة والقرارات عالية المخاطر والأثر العاطفي لرعاية المرضى إلى الإرهاق ومشاكل صحية. 

ولتوفير أفضل رعاية لمرضاهم، يجب على الأطباء إعطاء الأولوية لرفاهيتهم وفيما يلي بعض النصائح العملية لمساعدة الأطباء على التغلب على التوتر والبقاء في صحة جيدة.

1. إعطاء الأولوية للرعاية الذاتية

غالبًا ما يهمل الأطباء صحتهم أثناء رعاية الآخرين، إعطاء الأولوية للرعاية الذاتية أمر ضروري، وهذا يشمل ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، واتباع نظام غذائي متوازن، والنوم الكافي. 

وممارسة الرياضة، حتى بكميات صغيرة، يمكن أن تقلل بشكل كبير من التوتر وتحسن المزاج، إن تناول نظام غذائي صحي غني بالفواكه والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون والحبوب الكاملة يغذي الجسم والعقل، ويعزز الصحة العامة، يعد ضمان النوم الكافي أمرًا بالغ الأهمية للوظيفة الإدراكية والتنظيم العاطفي والصحة البدنية.

2. ممارسة اليقظة الذهنية والتأمل 

اليقظة الذهنية والتأمل أدوات قوية لإدارة التوتر، تساعد هذه الممارسات في البقاء حاضرًا، وتقليل القلق، وتعزيز المرونة العاطفية. 

وحتى بضع دقائق من التأمل يوميًا يمكن أن تقلل من مستويات التوتر وتحسن التركيز، كما يمكن للأطباء دمج اليقظة الذهنية في إجراءاتهم الروتينية من خلال تمارين بسيطة مثل التنفس العميق، أو استرخاء العضلات التدريجي، أو التخيل الموجه.

3. ضع الحدود

يعد وضع الحدود أمرًا حيويًا في منع الإرهاق، يجب على الأطباء وضع حدود واضحة بين العمل والحياة لضمان أن لديهم الوقت لإعادة شحن طاقتهم. 

قد يعني هذا وضع حدود لساعات العمل (أحيانًا يكون ذلك صعبًا)، وتجنب المهام المتعلقة بالعمل أثناء الوقت الشخصي، وأحيانًا رفض المسؤوليات الإضافية عندما تكون مرهقًا. 

يمكن أن تساعد الإدارة الفعالة للوقت والتفويض أيضًا في الحفاظ على توازن صحي بين العمل والحياة.

4. اطلب الدعم

تعتبر شبكات الدعم ضرورية لإدارة التوتر. يجب على الأطباء تنمية العلاقات مع الزملاء والأصدقاء والعائلة الذين يمكنهم تقديم الدعم العاطفي. 

يمكن أن تكون الاستشارة المهنية أو العلاج مفيدًا أيضًا يتيح الانضمام إلى مجموعات الدعم، سواء شخصيًا أو عبر الإنترنت، للأطباء تبادل الخبرات واكتساب الأفكار والشعور بالعزلة.

5. ممارسة الهوايات والأنشطة الترفيهية

إن ممارسة الهوايات والأنشطة الترفيهية يوفر استراحة ضرورية من قسوة الممارسة الطبية سواء كان الأمر يتعلق بالقراءة، أو الرسم، أو العزف على آلة موسيقية، أو ممارسة الرياضة، فإن هذه الأنشطة يمكن أن تجدد شباب العقل والجسم. 

إن تخصيص وقت منتظم للهوايات يساعد الأطباء على الانفصال عن ضغوط العمل وإعادة التواصل مع عواطفهم واهتماماتهم.

6. التطوير المهني المستمر

في حين أن هذا قد يبدو غير بديهي، إلا أن التطوير المهني المستمر يمكن أن يقلل في الواقع من التوتر. 

إن البقاء على اطلاع بأحدث التطورات والمهارات الطبية يمكن أن يعزز الثقة والكفاءة، ويقلل من القلق المرتبط بالشعور بعدم الاستعداد أو التقدم في السن. 

علاوة على ذلك، فإن حضور المؤتمرات وورش العمل يوفر فرصًا للتواصل وتبادل الخبرات مع أقرانهم.

آليات التكيف الصحية

يعد تطوير آليات التكيف الصحية أمرًا ضروريًا لإدارة التوتر على المدى الطويل يجب على الأطباء تجنب العادات غير الصحية مثل الإفراط في شرب الخمر، والتدخين، أو الإفراط في تناول الطعام وبدلًا من ذلك، يمكنك ممارسة تقنيات تخفيف التوتر مثل اليوغا أو كتابة اليوميات. 

يمكن أن يساعد الانخراط في الأنشطة البدنية أو قضاء الوقت في الطبيعة أو ممارسة الامتنان في إدارة التوتر بشكل فعال.

8. تحسين بيئة العمل

يمكن لبيئة العمل المثالية أن تقلل التوتر بشكل كبير. يتضمن ذلك وجود مساحة عمل منظمة، واستخدام أثاث مريح، وضمان الإضاءة الكافية. 

يمكن لسير العمل الفعال والموظفين الإداريين الداعمين أيضًا تخفيف التوتر عن طريق تقليل الأعباء غير الضرورية. 

يجب على الأطباء الدعوة إلى التغييرات التي تخلق مكان عمل أكثر صحة ودعمًا.

9. الفحوصات الطبية المنتظمة

ويجب على الأطباء ألا يهملوا فحوصاتهم الصحية الخاصة يمكن للفحوصات الطبية المنتظمة اكتشاف المشكلات الصحية مبكرًا ومنع حدوث مشكلات خطيرة. 

تعتبر الرعاية الوقائية، بما في ذلك التطعيمات والفحوصات والاختبارات الروتينية، أمرًا بالغ الأهمية للحفاظ على الصحة والرفاهية يجب على الأطباء اتباع نفس الإرشادات الصحية التي يوصون بها لمرضاهم.

10. المرونة

إن تبني المرونة في جداول العمل والمسؤوليات يمكن أن يساعد في إدارة التوتر، يمكن لساعات العمل المرنة وخيارات التطبيب عن بعد وترتيبات العمل بدوام جزئي أن توفر الراحة التي تشتد الحاجة إليها. تقوم المستشفيات والعيادات بتنفيذ سياسات تعزز التوازن بين العمل والحياة وتقلل من إرهاق الأطباء.

يعد التوتر جزءًا لا مفر منه من حياة الطبيب، ولكن يمكن إدارته بشكل فعال باستخدام الاستراتيجيات الصحيحة. 

من خلال إعطاء الأولوية للرعاية الذاتية، وممارسة اليقظة الذهنية، ووضع الحدود، وطلب الدعم، وممارسة الهوايات، والبقاء على اطلاع دائم، وتطوير آليات التكيف الصحية، وتحسين بيئة العمل، وإجراء فحوصات منتظمة، وتبني المرونة، يمكن للأطباء الحفاظ على صحتهم والاستمرار في ذلك.

تقديم أفضل رعاية لمرضاهم. إن الاعتناء بالنفس ليس ترفا ولكنه ضرورة لأولئك الذين يكرسون جهودهم لمجال الطب المتطلب والمجزي.

مقالات مشابهة

  • صراع رئاسة الجهة يشتد بين قيادات البام بالشرق
  • بالصور.. مجسم كأس الجزائر في ضيافة “أبناء لعقيبة”
  • غربال لإدارة نهائي الكأس بين شباب بلوزداد ومولودية الجزائر
  • نصائح للأطباء للتغلب على التوتر والبقاء في صحة جيدة
  • إدارة شباب بلوزداد تصدر بيانا خاصا لأنصار الفريق
  • اتحاد المصريين مهنئاً السيسي: 30 يونيو أعادت أبنائنا بالخارج لأحضان الوطن
  • «المصريين بالخارج»: 30 يونيو أعادت أبناءنا لأحضان الوطن بعد سنوات من التهميش
  • التعادل السلبي يحسم مباراة بلدية المحلة وإنبي بالدوري
  • النجوم يفتح النار اتحاد الكرة بسبب بيراميدز
  • بالفيديو.. إدارة مولودية الجزائر تستذكر التتويج بكأس الجزائر 2007