أعجبني رد بعض منسوبي "تقدم" على منتقديهم، بأن من رأى في "تقدم" منقصة عليه أن يسلك طريقاً خاصاً به، وأن "تقدم" لم تقل أنها مفوضة من الشعب، وأن ما قدمته من رؤية تأسيسية اجتهاد خاص بها، هذا الرد يدخل من باب ممارسة الديمقراطية، وينبئ عن مستقبل مشرق وزاهر لهذه الديمقراطية التي عشقها السودانيون زماناً وبذلوا في سبيلها الأنفس العزيزة، وليس أدل على هذه التضحيات من الدماء المسالة والمهدرة منذ العام الفاتح لاستقلال البلاد، والناظر لفسيفساء الكيانات السودانية يرى من بين الثقوب عظم طموحات هذا الشعب الأبي، الذي لا يرضى بالجلوس حول الماعون الضيّق، فمنذ أن علم الناس أن هنالك شعوب آفرو- عربية ارتضت لأن تتحد مع بعضها، برزت احزابها وتنظيماتها السياسية مع ضربة البداية، وما حدث في المؤتمر التأسيسي لتحالف "تقدم" بأديس أبابا يؤكد على حتمية ظهور تيار ثالث، يتجاوز التيارين المتصارعين منذ تكوين حكومة الانتقال عقب إسقاط الدكتاتور، لقد صمت أنصار التيار الثالث كثيراً وصبروا على أذى التيارين المتصارعين زمناً طويلاً، والآن جاءت السانحة التي لابد من أن يقول فيها الصامتون كلمتهم، دون حياء أو خجل، لا سيما وأن عالم ساس يسوس يحترم الذي يفصح عن برنامجه المخالف لمنهاج الأب الروحي، الأب الذي يظن أن جميع أبناءه راضين عما يفعل، وكما يقول المثل السوداني أن الذي يكسو وجهه الحياء ولا ينظر لوجه ابنة عمه لا يستطيع أن يتزوج منها، والمتابع لتيار الفلول منذ تكوين جبهة الميثاق الإسلامي، يلحظ (قوة العين) التي يتمتع بها هؤلاء الاخوانيون، رغم خطل مشروعهم المكشوف والمفضوح والفاضح، حيث تجدهم يتلون القسم الغليظ ويعاهدون الناس ورب الناس، على أن لا يحيدوا عن درب التداول السلمي للسلطة، ويقسمون على تبني النهج الديمقراطي، وسرعان ما يكفرون بما أقسموا عليه ليعودوا لضلالهم القديم، ومن سخريات الأقدار أن هنالك بعض من بنات وأبناء شعبنا يتبعونهم الحافر خطو الحافر.
الطريق الثالث تفرضه ضرورة المرحلة وأدبيات الثورة المسلحة، المندلعة في منتصف شهر ابريل من العام الماضي، وقد بان لكل متابع حقيقة وصول الثورتين المسلحة والسلمية لحدود فاصلة، لا يمكن بعدها أن تتوافقا على كل كبيرة وصغيرة حول مشروع التغيير، وقد حدد مؤتمر تأسيس "تقدم" خطه السياسي الذي لا يتفق تمام الاتفاق مع خط الثورة المسلحة، هذا رغم وجود بعض الداعمين للثوار المسلحين بين صفوفهم، الذين يحاولون بصعوبة إيجاد أرضية مشتركة بينهم والسلميين، الذين لا يتنازلون عن مبدأ تصفية الثورة المسلحة (حل الجنجويد)، بعد تحقيق السلام وصناعة الدستور الجديد، هذه الحقيقة أصبحت عارية لمن أراد أن يستبين معالم الطريق الثالث، فمجهودات ثوار أبريل باءت بالفشل حينما حضر ثوار ديسمبر، الغاضبين على الإبريليين لماضيهم المعلوم مع النظام البائد حينما كانوا جزءًا منه، دون أدنى مؤشر لبادرة تسامح مع من تاب وأصلح، فالديسمبريون والتقدميون لايعتقدون في مبدأ التوبة، ولا يؤمنون بشرعة "عفا الله عما سلف"، لاكتوائهم بنار هذا التقليد السوداني المهادن، المتخذ من اللون الرمادي نهجاً في معالجة المشكلات الاجتماعية والسياسية، ومفترق الطرق هذا اشتعلت شرارته عندما هتف ذلك الثائر الديسمبري بوجوب حل منظومة ثوار أبريل العسكرية، وقابله من الجانب الآخر ثائر أبريلي جاهزي لم يقدر صدره على احتمال غلواء الذي لا يقيم وزناً لدماء الشباب الغر الميامين، الذين أفنوا زهرة شبابهم في مقارعة باطل الفلول ميدانياً ،عبر معارك باسلة وثّقت لها تقنية معلوماتية العصر وليس تقارير تشرتشل المراسل الحربي، الذي غطى أحداث المعركة الفاصلة التي دارت قبل قرن ونيف بين المستعمر القديم وأجداد ثوار أبريل الحاليين، فالفراق بين الثورتين أصبح أمراً واقعاً مهما حاول المسهلون تخفيف وطأة الحقيقة الصارخة، التي أبرزت أنيابها داخل قاعة التأسيس بين هذين الثائرين، والمثل السوداني ينبهنا لاستحالة تغطية النار بالعويش، والفعل السياسي والثوري اجتهاد بشري خالص، الفائز فيه هو ذلك الذي ليس بمضياع لفرصته.
الثوار المسلحون عليهم البحث عن اسم جديد يواكب المرحلة، مثلما خرجت "تقدم" من جلباب "قحت"، في مقارعتهم للفلول اليائسين المتشبثين بشرعية زائفة لحكومة نازحة إلى ميناء السودان الأول، وليختر الثوار المسلحون ما يناسبهم من الجلابيب – ثوار أبريل – الجيش الوطني الحر – حرس الدولة – الحرس السوداني، وكما هو واضح الآن أن اندلاع الحرب قد صفّر عداد العسكر والساسة والمتمردين السابقين، فلا شرعية إلّا لمن آمن بالمبدأ والفكرة وثبّت موقفاً مشهوداً على الأرض، وفي هذا المضمار نجد الثوار المسلحين قد قطعوا شوطاً طويلاً، حازوا فيه على ثقة أنفسهم قبل أن يحوزوا على فيتو الشعب السوداني، الذي منحهم شيكاً على بياض، لما رآه فيهم من نبل الأخلاق وكريم الخصال والجهوزية لرأب التصدعات التي أصابت جدران الوطن، فعلى الثوار المسلحين أن يختاروا لأنفسهم هذا الطريق الثالث، خاصة وأنهم خطوا خطوة متفردة على هذه الأرض البكر التي مشوا عليها وحدهم، ولم يشاركهم في مشيتهم أحد، هذه الخطوة هي مواجهة منظومة الإخوان المسلمين وهزيمتها عسكرياً، الفيتو الذي صفقت له جموع الشعوب السودانية الحرة، فعليهم التقاط القفاز وإعلان منظومتهم الثورية والعسكرية المستحقة، ولكي يتم هذا، على قيادة الثورة المسلحة اجتثاث الساسة المتسلقين الخاضعين لأجندة "تقدم"، والآخرين الذين ما تزال قلوبهم مع الفلول وسيوفهم مع الثوار، فالمناضلون الذين رووا بدمائهم الطاهرة ربوع الوطن، هم الأولى بتدشين هذا الطريق الثالث، الذي تضافرت حوله الجهود وأصبح ضرورة حتمية، وخصيصة تاريخية أومأت برأسها وقالت لا تهنوا ولا تستكينوا وأنتم الأعلون، نعم، أنتم الأعلى يداً في مقارعة المنظومة القديمة والأكفأ في إحداث التغيير الحقيقي.
إسماعيل عبدالله
ismeel1@hotmail.com
المصدر: سودانايل
كلمات دلالية: الثورة المسلحة الطریق الثالث
إقرأ أيضاً:
هكذا تدعم إسرائيل اللصوص المسلّحين الذين يهاجمون شاحنات الأمم المتحدة في غزة
نشرت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، تقريرا، للصحفيتين، مليكة كناعنة طبر في بيروت، وجانا تاوشينسكي في لندن، قالتا فيه إنّ: "شائعات تردّدت عن مقتل أكثر رجال العصابات شهرة في غزة، الاثنين الماضي؛ بعد أيام من قيام لصوص مسلّحين بسرقة قافلة من شاحنات المساعدات التابعة للأمم المتحدة".
وأضاف التقرير الذي ترجمته "عربي21" أنه: "في اليوم التالي، ظهر ياسر أبو شباب متحدّيا، حيث أغلق رجاله الطريق بشاحنة وقود مشتعلة، لمنع شاحنات المساعدات، كنوع من الانتقام، وفقا لمسؤول كبير في الأمم المتحدة واثنين من المطلعين على صناعة النقل".
وتابع: "الاستعراض السريع للقوة يؤكّد على القوة المتزايدة لأبو شباب والعصابات الأخرى في غزة، والتي طوّرت في الأشهر الأخيرة تجارة مربحة تتمثل في سرقة شاحنات المساعدات المتجهة إلى القطاع".
وبحسب التقرير نفسه، يزعم المسؤولون الإنسانيون وناقلو البضائع الفلسطينيون أن هذه العصابات الإجرامية تتصرف بإذن ضمني من جيش الاحتلال الإسرائيلي: وهو ما وصفته مذكرة للأمم المتحدة اطلعت عليها صحيفة "فايننشال تايمز" بأنه: "الكرن السلبي، إن لم يكن النشط من جانب إسرائيل".
واسترسل: "تتحدّى العصابات المسلحة، التي يقودها محكومون هاربون وتتشكل على أسس عائلية، السلطات في غزة وتعمل بحرية على طول الحدود، وهي منطقة عسكرية إسرائيلية محظورة".
"تخزّن هذه العصابات البضائع المنهوبة في مقرات مفتوحة في الهواء الطلق ــ ويبدو أن مسيّرات المراقبة الإسرائيلية تتجاهلها، فيما تعيد بيع الإمدادات عبر وسطاء إلى الفلسطينيين المعوزين بأسعار باهظة" أكد التقرير نفسه.
وفي السياق ذاته، تحدثت صحيفة "فايننشال تايمز" لأكثر من عشرين شخصا حول ارتفاع معدلات سرقة المساعدات، بشكل منهجي، في المنطقة التي تسيطر عليها قوات الاحتلال الإسرائيلية، بما في ذلك سائقو الشاحنات الفلسطينيون والتجار والمنظمات الإنسانية ومقدمو الخدمات الأمنية ومسؤولي الأمم المتحدة في غزة، والذين شهد العديد منهم عمليات النهب بشكل مباشر.
ووصفوا كيف حلّت الشبكات الإجرامية محل اللصوص الأفراد، الذين يعملون في عمق الحدود الجنوبية الشرقية للقطاع، بعيدا عن متناول شرطة غزة المتبقية في ما يعرف بـ"المنطقة الحمراء" بالنسبة لمعظم الفلسطينيين بسبب وجود جيش الاحتلال الإسرائيلي.
وتقول الصحيفة، إن عمليات تسليم المساعدات قد انخفض بشكل حاد منذ غزو الاحتلال الإسرائيلي لرفح في جنوب غزة في أيار/ مايو، مما أدى إلى زيادة عمليات النهب، وبلغت أدنى مستوياتها على الإطلاق في تشرين الثاني/ نوفمبر.
وأدّى النقص في الإمدادات لجعل حتى الإمدادات الأساسية أهدافا ثمينة للسرقة. ووفقا لتقديرات مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، فإن ما يصل لـ30 في المئة من المساعدات التي تدخل القطاع تُسرق. وفي عملية السطو المسلح التي وقعت الأسبوع الماضي، فقدت 97 شاحنة من أصل 109 شاحنات تابعة للأمم المتحدة.
اضطر ناهض شحيبر، الذي يرأس جمعية النقل الخاصة في غزة، إلى رفض طلبات التسليم من الأمم المتحدة، بعد مقتل العديد من السائقين في شركته، على أيدي اللصوص، وتعرّض أكثر من نصف أسطوله المكون من 50 شاحنة لإطلاق النار أو سرقة البطاريات.
ويقوم اللصوص باعتراض الشاحنات بعد وقت قصير من دخولها عبر المعبر الجنوبي الرئيسي للقطاع، والمعروف باسم كرم أبو سالم.
قال شحيبر: "على بعد كيلومتر واحد إلى الغرب سوف تجد اللصوص على الطريق وفي المباني التي تم قصفها، وكل ما حولهم دبابات. لماذا لا تهاجمهم هذه الدبابات؟. بالنسبة للجيش، هذه طريقة جيدة لتجويع غزة بشكل غير مباشر".
وردا على الأسئلة المكتوبة، قال جيش الاحتلال الإسرائيلي إنه "يبذل جهودا كبيرة للسماح بأكبر قدر ممكن من المساعدات إلى غزة"، فيما زعم أن حماس من تسرق.
وأضاف: "نظرا للمحاولات المنهجية من قبل حماس لاستغلال المساعدات الإنسانية لأغراضها الخاصة، ينفذ الجيش الإسرائيلي عمليات مستهدفة ضد المسلحين الذين ينهبون هذه المساعدات".
وقد روى محمد، سائق شاحنة ينقل البضائع شمالا من كرم أبو سالم على مدى السنوات الخمس عشرة الماضية، سلسلة من حوادث النهب في الصيف حيث كان العشرات من الرجال الملثمين الذين يحملون بنادق كلاشينكوف يحيطون بالشاحنة. وفي إحدى المرات كان هناك أكثر من 80 مهاجما.
وقال: "أولا يطلقون النار على العجلات. ثم يسرقون البنزين والبطاريات وكل شيء داخل الشاحنة. ثم يوجهون مسدسا إلى رأسك". ووفقا لسائقين وشحيبر، بدأ أفراد العصابة في إطلاق النار على بعض السائقين في أيديهم وأقدامهم.
وفي حين تحدث بعض السرقات على الطريق نفسه، فإن الشاحنات في حالات أخرى تجبر على دخول قواعد العصابات. وفي مثل هذه الحالات، كما قال أحد سماسرة النقل، "يقتاد السائق تحت تهديد السلاح لمناطق الحدود الشرقية، ضمن نطاق رؤية الجيش الإسرائيلي ومسمعه".
ويزعم العديد من كبار المسؤولين في الأمم المتحدة أنّ: "مثل هذه السرقة الوقحة لا يمكن أن تحدث دون موافقة القوات الإسرائيلية". وقال أحدهم: "ربما يكون هؤلاء الأشخاص هم الأشخاص الوحيدون في غزة الذين يمكنهم الابتعاد 100 ياردة عن دبابة إسرائيلية أو جنود إسرائيليين دون أن يتم إطلاق النار عليهم".
وقال مسؤولون وسكان محليون إن المرافقين غير المسلحين التابعين للأمم المتحدة وفرق الحماية التطوعية التي تحمل العصي تعرضت لهجمات من الاحتلال الإسرائيلي.
ويتذكر محمد أنه تم نقله إلى قاعدة عصابة حيث سرقت شاحنته. وأحاطت به كميات هائلة من السلع المنهوبة، بما في ذلك الدقيق والأغذية المعلبة والبطانيات والأدوية. وقال: "كل ما يمكنك تخيله، كان مكدسا هناك. في العراء: لم تكن هناك جدران، ولم يكن هناك مبنى"، مضيفا أن: "القاعدة كانت على بعد أقل من كيلومترين من معبر كرم أبو سالم".
ووفقا لرجال الأعمال المحليين، يتم احتجاز الشاحنات التي تحمل البضائع التجارية كرهائن حتى يدفع التاجر فدية للإفراج عن بضاعته.
قال عايد أبو رمضان، رئيس غرفة تجارة غزة: "يأخذون الشاحنة مع السائق. لديهم رافعات شوكية وأماكن تخزين. وهذه معروفة أيضا للإسرائيليين. يطلبون فدية ضخمة للإفراج عن السلع التجارية. أما بالنسبة للمساعدات -من الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية- فإنهم يأخذونها ويبيعونها في الأسواق".
بدأ محمد في معرفة العصابات التي تسيطر على أجزاء من الطريق. يسيطر شادي صوفي، الذي كان ينتظر الإعدام في أحد سجون غزة قبل الحرب التي بدأت بعد 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023، على قسم بالقرب من معبر كرم أبو سالم.
تم بث اعتقال صوفي قبل سنوات في جميع أنحاء غزة، في مقطع فيديو، نشرته قوات الأمن، وحكم عليه لاحقا بالإعدام بتهمة القتل، وفقا لتقارير إعلامية.
ولكن مع استهداف الاحتلال الإسرائيلي لشرطة الزي الرسمي، اختبأ الضباط وفروا من مراكزهم وسجونهم، مما سمح للمحتجزين في الداخل بالمغادرة. يقول سكان غزة إن بعضهم تحولوا إلى لصوص.
ووفقا للتقرير نفسه، أكد بيان على صفحة فيسبوك تابعة لعائلة صوفي أنه أُطلق سراحه من السجن لكنه نفى تورطه في النهب.
ويقول إن عائلة الصوفي هي واحدة من عدة عشائر بدوية لها وجود طويل في المناطق الحدودية الجنوبية في غزة، حيث يتم تنظيم العصابات الجديدة في الغالب على أساس عائلي، كما قال أشخاص مطلعون على الأمر.
إن عصابة أبو شباب، التي يعتقد أنها تسيطر على منطقة تبعد 1.5 كيلومتر فقط عن معبر الحدود، هي المجموعة الأكثر قوة، وفقا لسائقي الشاحنات وسماسرة النقل ومسؤولي المساعدات الإنسانية.
إن رجاله مسلحون بكثافة بأسلحة جديدة، ويستفيدون بشكل أساسي من السجائر المهربة، وفقا لمذكرة داخلية للأمم المتحدة، والتي نشرتها صحيفة "واشنطن بوست" لأول مرة. يباع صندوق السجائر بمبلغ 400 ألف دولار، وفقا لغرفة تجارة غزة، ارتفاعا من بضعة آلاف من الدولارات قبل الحرب.
وقال مسؤولون في الأمم المتحدة وشهود فلسطينيون إن موقف دولة الاحتلال الإسرائيلي المتساهل تجاه العصابات كان جزءا من نمط تغذية القوى المتنافسة لتقويض السلطات المحلية.
لقد تسبّب صعود العصابات في حدوث انقسامات في مجتمع غزة، حيث سارعت العشائر إلى إبعاد نفسها عن الأعضاء المتورطين في عمليات النهب. وفي محاولة لصرف الانتباه عن الغضب، أصدرت بعض العشائر بيانات عامة تنفي فيها بشكل غير مباشر أي شخص متورط في السرقة. حتى أن البعض شكلوا لجانا لمكافحة النهب لحراسة الشاحنات.
يوم الثلاثاء، بعد يوم من الكمين، كتب زعماء عشيرة أبو شباب رسالة مفتوحة "يتبرؤون فيها" من أقاربهم المتورطين في النهب. وفيما تزعم دولة الاحتلال الإسرائيلي أن حماس مسؤولة، فإن السرقات وضعت الجماعات المسلحة في خلاف مع الجماعة المسلحة. وقال شحيبر، زعيم صناعة النقل، إنّ: "إسرائيل كانت تعلم جيدا ما كان يحدث".
وقال: "إنها تراقبنا طوال الوقت. وإذا أرادوا، فيمكنهم الاتصال بياسر أبو شباب الآن وإخباره: لا تجرؤ على سرقة شاحنة أخرى، وإلا سوف نطلق النار عليك. لكنهم لا يفعلون ذلك، ولماذا تعتقدون أن هذا هو الحال؟".