==========
د.فراج الشيخ الفزاري
========
يحتفل العالم المتحضر في الخامس من يونيو كل عام باليوم العالمي للبيئة..وكنا في السودان وحتي وقت قريب نشارك العالم احتفالاته ونفتخر بأننا لا زلنا ( بكرا) في أرضنا وزرعنا وميائهنا وهوائنا ولحوم انعامنا..وحتي أجسادنا كانت خالية من الأمراض اللعينة..فقد حبانا الله بكل خيراته ونعمه.

.
ثم تبدل الحال ولم نعد نحن نحن...فقد بدلت الحرب اللعينة ترابنا وابلنا ومراحنا وزرعنا وحرثنا واصبحنا نبحث بين الركام عن نسمة هواء وبين الزحام عن مرقد سناء..وبين شعوب الأرض عن مرقد ليلة وكساء طفلة وبقايا خبز جاف و لحاف برد مهترئ من لئيم مفتري.
يحتفل العالم المتحضر هذه السنة ، باليوم العالمي للبيئة، تحت شعار ( أرضنا مستقبلنا..معا نستعيد كوكبنا)..فأي أرض ،يا تري، نستعيد وجودها وقد عاش الجانجويد فيها خرابا وفسادا حتي فقدت عذريتها ؟ أي كوكب نستعيد وقد تسممت الأرض بالبارود والرصاص حد التخمة؟ولازالوا يتشهون المزيد من القتلي والصرعي.. ولايبالون.
في اليوم العالمي للبيئة والعالم المتحضر يحتفل في أكثر من ألف عاصمة ومدينة كبري ويوقدون الشموع و يزينون الشوارع والقصور ويلقون الخطب ويبتهجون..في نفس هذه اللحظات الاحتفالية بيوم البئية ...كانت قرية(ود النورة)
تتعرض لأكبر كارثة بيئية ..ومجزرة مروعة يعرفها السودان...
وكانت أسوأ هدية من الجانجويد يقدمونها لذلك العالم المحتضر مئات الجثث من النساء والأطفال..وأطنان الزخائر من الرصاص والبارد المتطاير..الذي أحال صباح القرية الي ظلام دامس..
الحرب هي العدو الأول للبيئة..والمدمر والملوث الأكبر لها..وقد عاشت بلادنا عاما كاملا وهي تقاسي من ويلات الحرب اللعينة...ويبدو أن مليشيا الدعم السريع قد أرادت أن تشارك العالم احتفالات باليوم العالمي للبيئة بمزيد من التلوث والتدمير وانتشار جثث القتلي من النساء والاطفال بين الشوارع والأذقة..وشعارهم دع العالم المتحضر يحتفل بطريقته كما يفعل كل عام..بشعاراته البراقة...وسيحتفل الدعم السريع بعقيدته المتأصلة في القتل والخراب والتدمير...
د.فراج الشيخ الفزاري
f.4u4f@hotmail.com  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: العالم المتحضر العالمی للبیئة

إقرأ أيضاً:

فيلم Inside Out 2 يحقق أرقامًا قياسية بشباك التذاكر العالمي

تصدر فيلم الرسوم المتحركة Inside Out 2 قائمة الإيرادات، وحقق أرقامًا قياسية في شباك التذاكر عالمياً، ليصبح في المركز الأول في قائمة الإيرادات حول العالم خلال 2024، بعدما حصد 863 مليون دولار خلال أسبوعين فقط، واقترب من أن يكون أول فيلم يتجاوز المليار دولار في 2024.

 

وحقق فيلم Inside Out 2 إيرادات بلغت 411.9 مليون دولار في السينمات المحلية بالولايات المتحدة الأمريكية، أما على مستوى السينمات الخارجية في العالم فحقق الفيلم 451.3 مليون دولار.

فيلم Inside Out 2أبطال فيلم Inside Out 2

الفيلم من إخراج كيلسي مان، وأداء صوتي للنجوم إيمي بوهلر، مايا هوك، كنسينجتون تالمان، ليزا لابيرا، توني هيل، لويس بلاك، فيليس سميث، أيو إدبيري، ليليمار، جريس لو.

فيلم Inside Out 2

وفي أسبوعه الثاني من السينمات نجح في أن يزيح فيلم Dune: Part Two من المركز الأول لقائمة الأفلام الأعلى تحقيقا للإيرادات في العالم خلال 2024، والذي حقق إيرادات بلغت 711 مليون دولار، منذ طرحه في مارس الماضي بالسينمات حول العالم.

أشرف زكي لـ"الوفد" بعد أزمة "شهوة جسد": تقدمت النقابة ورانيا يوسف ببلاغ ضد مفبركيه "ألم لم يتحمله بشر".. معاناة الكندية سيلين ديون ورحلتها مع متلازمة الشخص المتصلب رمضان 2025| طارق لطفي يعلن تعاقده على "العتاولة 2" أحمد داود يروج لفيلمه الجديد بأغنية "الهوى سلطان" لـ أبو وديع (تفاصيل) إسلام إبراهيم يعلن عن الجزء الثاني لـ أعلى نسبة مشاهدة كريم عبدالعزيز يعود بـ"الفيل الأزرق 3" وسط أجواء تشويقية مليئة بالإثارة والرعب "مارشميلو"| فريق تلاتة إخوات يطلق ألبومهم الغنائى الأول (شاهد) لطيفة تطلق "مفيش ممنوع" وتدهش الجمهور بالـ Ai على اليوتيوب إيرادات فيلم Bad Boys بالسينمات المصرية منذ طرحه ميريام فارس تتجرأ بالأزرق وتهرب من الجمهور

مقالات مشابهة

  • برعاية الرئيس السيسي.. دار الإفتاء تستعدُّ لمؤتمرها العالمي التاسع
  • «النقل» توقع مذكرة تفاهم مع إيطاليا لدعم المشروعات الصديقة للبيئة
  • عمان في مؤشر السلام العالمي 2024
  • فيلم Inside Out 2 يحقق أرقامًا قياسية بشباك التذاكر العالمي
  • التهديد الأكبر منذ الحرب العالمية الثانية.. 56 صراعا دوليا والشرق الأوسط الأكثر سخونة
  • الجالية المصرية بروما تشارك في الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة المخدرات
  • كيف يكون الحل سودانياً؟
  • الجيومكانية تحتفي باليوم العالمي للمسح البحري الهيدروغرافي
  • النيابة العامة تقيم دورة "الحماية الجنائية للبيئة" لـ"النواب العرب"
  • النيابة العامة تقيم دورة “الحماية الجنائية للبيئة”