موسكو – تشارك إحدى أقدم فرق الأوركسترا العسكرية، فرقة “المهتران” الموسيقية التركية في المهرجان الدولي الـ16 للموسيقى العسكرية “برج سباسكايا” في الساحة الحمراء وسط العاصمة الروسية موسكو.

وترمز الفرقة التي تعود جذورها إلى الفترة الأولى لتأسيس الدولة العثمانية إلى قوة وعظمة تركيا وسيقدم الضيوف الأجانب للحضور في موسكو، ألحانا فريدة وكلاسيكيات موسيقية ذات قراءة وطنية.

أوركسترا “مهتر” التركية العسكرية تشارك بمهرجان “برج سباسكايا – 2024” وسط موسكو

يشار إلى أن “مهتر” أو “المهتران” تعني “عظيم” باللغة الفارسية وتأسست أول أوركسترا لها في القرن الـ13 وأصبحت معروفة في جميع أنحاء العالم باعتبارها أبا لجميع الفرق الموسيقية العسكرية.

وفي عهد الدولة العثمانية، كانت “المهتران” ضمن الفوج الانكشاري وتعزف أثناء المعارك، وتحافظ على معنويات الجنود وتبث الرعب في قلوب الأعداء.

وفي النصف الأول من القرن الـ19، وبسبب التغيرات العالمية، بدلا من أوركسترا “المهتران” التقليدية، تم إنشاء أوركسترا عسكرية على الطراز الأوروبي.

وتشمل قائمة الآلات الموسيقية التي يستخدمها أعضاء المجموعة الزورن (آلة النفخ الخشبية)، والناكاري (التيمباني الصغيرة)، والطبول وتعتبر طبول “كوس” الكبيرة هي رمز فريد للأوركسترا التركية.

وفي وقت من الأوقات، كانت أصوات طبول “كوس” الضخمة ترعب الأعداء وتشتت حضورهم الذهني.

تجدر الإشارة إلى أن المهرجان يقام في موسكو برعاية المجلس العام الذي يرأسه النائب الأول لرئيس مجلس الدوما في الجمعية الفيدرالية الروسية ألكسندر جوكوف وبدعم متواصل من وزارتي الدفاع والخارجية الروسيتين.

المصدر: RT

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

بأجواء من القرن التاسع عشر.. موسكو تحيي فعالية “حفل بوشكين الراقص”

روسيا – شهدت فعالية “حفل بوشكين الراقص” التي أقيمت مساء الأحد في موسكو أجواء فنية مميزة ومشاركة جماهيرية واسعة.

أقيمت الفعالية الفنية في قاعة “غوستيني دفور” للحفلات في شارع إيلينكا في موسكو، وشارك فيها نحو ألف شخص، ونظمتها شركة Synergy الروسية ومؤسسة Roscongress.

وشهدت الفعالية عروضا موسيقية، ورقصات الفالس والكدريل الكلاسيكية التي أداها المشاركون بأزياء مميزة تشبه أزياء القرن التاسع عشر، واستمتع الحضور بأجواء الحفل التي كانت مفعمة بالحيوية والنقاشات الفنية.

و”حفل بوشكين الراقص” هي فعالية عالمية تقام في نهائيات المسابقة الدولية لمصممي الأزياء الشباب، ومصممي الأزياء المسرحية، مستوحاة من أعمال الشاعر والكاتب الروسي الشهير “ألكسندر بوشكين”، وتقام في إطارها رقصات بالأزياء الكلاسيكية على أنغام عازفي الأوركسترا.

وتعتبر هذه الفعالية نسخة عن فعالية “الحفل الراقص الكبير” التي أقيمت في روسيا عام 1899 في الذكرى المئوية لميلاد بوشكين، والتي أراد مؤسسوها والمشاركون فيها حينها الانغماس في عالم الأرستقراطية والفن الرفيع، واستمعوا إلى روايات رومانسية مستوحاة من قصائد الشاعر الروسي العظيم.

المصدر: وكالات روسية

مقالات مشابهة

  • كيت وينسلت تفوز بجائزة “الإنجاز مدى الحياة”
  • “كهرباء الشارقة” تنجز الخط الرئيسي وشبكة الغاز الطبيعي في “الحمرية – شرق”
  • “كركوز – نيهاو صين” عرض مشترك سوري صيني على مسرح القباني بدمشق
  • “أونكتاد” : اتجاهات التجارة العالمية تحولت إلى إيجابية في الربع الأول من 2024
  • “هيئة الطرق” تستقبل أكثر من 42 ألف مكالمة خلال النصف الأول من 2024
  • بأجواء من القرن التاسع عشر.. موسكو تحيي فعالية “حفل بوشكين الراقص”
  • فامكو – قطر تبرم صفقة كبيرة لتزويد “الناصر القابضة” بـ 25 شاحنة فولفو  FMX460 4×2
  • "زيارة خاطفة".. مغني الراب الأمريكي الشهير كاني ويست في موسكو
  • “بريدة” تشارك بمؤتمر المدن العالمية المبدعة في البرتغال
  • تحالف الفتح:من يدعم مشروع أنبوب نفط البصرة – العقبة “خائن” !