بدأ منذ قليل، القس مرقوريوس شحاته، فعاليات وطقوس الاسبوع الخامس من الخمسين المقدسة، بكنيسة السيدة العذراء مريم والأنبا كاراس بنج سبع التابعة لمطرانية الأقباط الأرثوذكس في منفلوط.

القديس فورس.. خدم المسيح 3 سنوات ونشر الكرازة بالعالم القمص سمعان يترأس فعاليات "الخمسين المقدسة" بكنيسة القديس يوسف القديس سمعان العمودي.

. قصة مُلهمة من التراث القبطي

وتستضيف الكنيسة اللقاء وفق الطقوس القبطية الأرثوذكسية المعروفة طوال مدة الخميسن، بما فيهم "الطقس الفريحي" ولا يوجد صوم ولا مطانيات خلال هذه الأيام، وتقام طقس "دورة القيامة" حتى اليوم 39 من الخمسين تكتفي اكنيسة بطقس دورة القيامة داخل الهيكل فقط،وكانت هذه المراسم الروحية بمشاركة لفيف من الآباء الكهنة.

آخر مناسبات الاقباط

شهدت الكنيسة القبطية احتفالات خاصة  السبت الماضي 1 يونيو الموافق 24 بشنس وفق التقويم القبطي، بمناسبة ذكرى دخول العائلة المقدسة مصر هروبًا من بطش هيرودس الملك، والذي يتفرد به الاقباط من تراث وتاريخ عريق. 

الخمسين المقدسة

تقيم الكنائس اقامة فعاليات خاصة بمناسبة الاسبوع الخامس من فترة الخمسين المقدسة وهى أيام روحية تعيشها الكنيسة  المصرية، تحتفل فيها بذكرى قيامة السيد المسيح وهى 50 يومًا منحصر بين عيدي الفصح والعنصرة المقرر اقامته 23 يونيو المقبل، وتُعد رحلة ممتدة للفرحة المسيحية التي شهدت العديد من الأحداث الخالدة في وجدان الأقباط. 

تشهد أسابيع هذه الفترة قصص واسماء مختلفة تروي فيها أحداثًا مؤثرة في هذه الأيام ويأتي الاسبوع الأول باسم أحد توما ثم أحدالخبز، ثم أحد الماء الحي، مرورًا بأحد النور ، ثم الإيمان، وتعتبر أيام احتفالات واعلان الفرحه الروحية وتعلو الألحان الفريحية، وتعليق الستائر البيضاء، كما تسود الورود التي تتزين بها الساحات داخلها كثيرًا ما تشهد اقامة الأفراح وتمتلأ الأجواء بالبهجة والزغاريد.

تقسم الخمسين المقدسة عبارة عن ٤٠ يوم قبل ذكرى صعود  المسيح، ١٠ يوم بعد الصعود  وهى الفترة التي شهدت في إتمامها  حلول الروح القدس علي التلاميذ، وأما عن كلمة "الخماسين" تعني في معجم اللغة العربية هي إسم رياح مصرية حارة جافة  متربة أي هي أسم رياح مصرية مصحوبة بحرارة جافة ومصحوبة بأتربة ، لذلك تكتب الخمسين في الكنيسة نسبةً لهذه الذكرى المجيدة.

وشهد  الاحتفال بعيد القيامة الذي ترأسه قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، في الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، عدة فعاليات والقى قداسته كلمة روحية أشار فيها إلى خصوصية فترة الخمسين المقدسة التي تبدأ بعيد الفصح وتعتبر كل اسبوع فيها هو احتفال بـ "أحد القيامة"، قائلًا:"كأننا نحتفل بيوم أحد طويل"، كانت هذه الكلمات صباح العيد والذي أقيم في ساحة الكاتدرائية المرقسية في العباسية بعد ساعات من صلوات وطقوس العيد. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: كنيسة السيدة العذراء مريم الخمسین المقدسة

إقرأ أيضاً:

20 عاما على رحيل صاحب الصوت الجبلي.. أسرار طقوس محرم فؤاد قبل الغناء

تمر اليوم 20 عامًا على رحيل الفنان المصري الكبير محرم فؤاد صاحب الصوت الجبلي الذي ترك بصمة خالدة في تاريخ الغناء العربي، لم يكن مجرد مطرب، بل كان فنانًا استثنائيًا تميز بأخلاقه الحميدة وإيمانه العميق واحترامه الكبير لجمهوره وفنه.

طقوس محرم فؤاد قبل الغناء

كشف محرم فؤاد في لقاء تليفزيوني نادر عن طقوسه الخاصة التي كان يحرص على اتباعها قبل الغناء، والتي تعكس إيمانه العميق واحترامه الكبير لجمهوره وفنه، ومن أهم هذه الطقوس صلاة ركعتين لله قبل الصعود إلى خشبة المسرح، إيمانًا منه بأن الصلاة تُزيل الحواجز بينه وبين جمهوره، وتجعله يرى الله فقط في هذه اللحظة، مما يُضفي على أدائه طابعًا روحيًا عميقًا.

كما كان «الجري في التراك» أحد طقوس الفنان حرم فؤاد التي يحرص على ممارستها في تِراك النادي قبل أي حفل غنائي بشهر كامل، وذلك للحفاظ على لياقته البدنية وصوته العذب، إلى جانب اتباعه نظامًا غذائيًا صحيًا قبل الغناء، لضمان حصوله على الطاقة اللازمة لأداء الحفل بأفضل وجه.

فنان لا يتوقف عطاؤه 

أكّد محرم فؤاد أهمية احترام الفن والجمهور، مشيرًا إلى أنَّ الفنان يجب أن يتوقف عن الغناء عندما يجد نفسه غير قادرًا على العطاء أو عندما تُرهق أحباله الصوتية بسبب عوامل الزمن والسن.

رحل محرم فؤاد عن عالمنا في 27 يونيو 2002، تاركًا وراءه إرثًا فنيًا غنيًا يُخلده جيلاً بعد جيل، وما زالت أغانيه خالدة في ذاكرة محبيه تُرددها الأجيال المختلفة، وتُذكرهم بصوت محرم فؤاد العذب وأدائه المرهف.

مقالات مشابهة

  • الذكرى الـ 5 على سيامة كاهن كنيسه العذراء القس لوكاس ناجي
  • فعاليات صوم الرسل بكنيسة القديسين.. تفاصيل
  • القديس بشاي أنوب.. سيرة ساهمت في ثراء التراث المسيحي
  • تفاصيل الاجتماع العام للأقباط بأبو قرقاص الليلة
  • ذكرى تكريس كنيسة أبي كلوج.. أحداث خالدة في التاريخ المسيحي
  • 20 عاما على رحيل صاحب الصوت الجبلي.. أسرار طقوس محرم فؤاد قبل الغناء
  • شاهد بالفيديو.. (قال أنا عاوزة أشلبو منها).. الحسناء “لوشي” تحكي قصتها مع خطيب صديقتها “السايطة” الذي اتهمها بالتحرش به بإرتداء أزياء مثيرة ورفع رجلها أمامه
  • دير السيدة العذراء بالبرموس يعتذر عن استقبال الزوار يومي 29 و30 يونيو الجاري
  • بطريرك الأقباط الكاثوليك ينعى الراهبة ريتا
  • كنيسة مصرية تحاكم قسا بعد مشاركته في ذبح أضحية العيد