عقد الإيجار من أكثر العقود الشائعة والمتدوالة بين الموطنين، لا سيما في العقارات، لكن يطرح البعض تساؤلا عن إمكانية تأجير العقارات بدون وجود عقد من الأساس، لذا تواصلت «الوطن» مع المحامي رجب البياع، للإجابة على السؤال.

قال البياع، إن عقد الإيجار من أهم العقود المدنية المتداولة بين الأشخاص، والتي تمكن الملاك من استغلال أموالهم، وتتيح لراغبي الانتفاع بالأشياء لإشباع حاجاتهم.

الإيجار بدون عقد

أضاف الخبير القانوني في تصريح لـ«الوطن»، أنه يمكن تأجير العقارات بدون عقد إيجار، نظرا إلى أن عقود الإيجار من العقود الرضائية، التي لم يشترط القانون فيها شكل معين، كعقد الهبة مثلاً، مشيراً إلى أن عقد الإيجار أو البيع، ينعقد بمجرد وجود الإيجاب والقبول.

الكتابة تثبت العلاقة الإيجارية

وأوضح البياع، أن الكتابة في عقد الإيجار ليست لوجود العقد، بل تعد شرطا لإثبات العلاقة الإيجارية، مشيرا إلى أن ذلك لا يغل يد المستأجر حال رفض المالك لاحقا في كتابة العقد، أن يرفع دعوى ثبوت علاقة إيجارية على المالك، لإثبات العلاقة الإيجارية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العلاقة الإيجارية عقد إيجار عقد الإیجار

إقرأ أيضاً:

لماذا تحول مأمون الشناوي إلى كتابة العامية؟.. ابن شقيقه: كان شاعرا شاملا

تحدث الكابتن أحمد الشناوي نجل شقيق الشاعر الراحل مأمون الشناوي، عن ملامح من حياة عمه الفنية والأسرية، قائلا إنّ العائلة كانت مترابطة وحريصة على التجمع حتى بعد وفاة عمه.

زيارة عمه أسبوعيا

وأضاف «الشناوي»، في مداخلة هاتفية ببرنامج «8 الصبح»، المُذاع على قناة «dmc»، من تقديم الإعلامية هبة ماهر: «كنت أزور مأمون الشناوي مع والدي أسبوعيا أو كل 10 أيام، لكنه طلب مني زيارته مرتين في الأسبوع على الأقل بعد وفاة والدي».

مأمون الشناوي شاعر شامل

وتابع: «مأمون الشناوي كان شاعرا شاملا، واستطاع الانتقال من القصيدة بالفصحى إلى الجمل القصيرة حتى يواكب العصر، وقال لنا إن الشاعر حتى يصبح جيدا يجب أن يكون كتب الشعر باللغة العربية الفصحى».

وأوضح: «مأمون الشناوي كتب بالفصحى وألف أغنية العتبة جزاز، وهو ما يعبر عن قدرته الكبيرة بالكتابة بالفصحى وبالدارجة»، مشيرًا إلى أن أغنية الدنيا ريشا في هوا فلسفية وليست للعشق.

مقالات مشابهة

  • بعد هز شباك سيراميكا.. زيزو يواصل كتابة التاريخ مع الزمالك
  • الحراك الثوري: تأجير ميناء عدن للإمارات انتهاك للسيادة وتفريط بحقوق الجنوبيين
  • المشدد 15 سنة لتاجر قتل بائعا لخلافات علي محل بالمطرية
  • بسبب تراكم النفايات.. ميسان تزيد العمال الى 1000 عامل بدلا من 400
  • مقترح جديد لحل أزمة الإيجار القديم.. واجتماع مرتقب بين «الملاك» و«إسكانية النواب»
  • بيت في البياع ومصيدة في أربيل .. بغداد تنتزع قاتل الشهيد الصدر وأخته من قلب الاقليم
  • من تجريدِ الفلسفةِ إلى المجرَّدِ النَّحوي: كتابةٌ تُوجِّهُ ذاكرةَ الصِّبا الباكرِ صوبَ الملموس
  • ظاهرة تحرير صكوك بدون رصيد تنتشر في الأسواق.. ماذا يقول القانون العراقي؟
  • لماذا تحول مأمون الشناوي إلى كتابة العامية؟.. ابن شقيقه: كان شاعرا شاملا
  • قانون الإيجار القديم للمحلات.. اعرف حالات امتداد العقد