مع حلول فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة، تفتح شواطئ عروس البحر المتوسط ذراعيها لاستقبال موسم جديد من المتعة والاستجمام و في أولى جُمعِ شهر يونيو، شهدت شواطئ الإسكندرية من الساعات الأولى من إقبالاً كثيفًا من المصطافين والسياح، هربًا من صخب الحياة اليومية و ارتفاع درجات الحرارة، حيث وصلت إلى 33 درجة مئوية.

و قد تزينت عروس البحر الأبيض المتوسط، بألوان البهجة و النشاط، حيث توافدت العائلات والشباب والأصدقاء للاستمتاع بجمال البحر و هدوئه حيث لم يقتصر الازدحام بالشواطئ الإسكندرية، بل توافد إليها أيضًا العديد من العائلات والشباب والأصدقاء للاستمتاع بتناول وجباتهم المفضلة في الكافيهات والمطاعم المجاورة، أو لممارسة بعض الأنشطة الرياضية كالركيت و الكرة الطائرة.

ومن جانبها أعلنت الإدارة المركزية للسياحة و المصايف بالإسكندرية برئاسة الدكتور محمد عبد الرازق رئيس الإدارة أنه رفع الرايات الخضراء في القطاعين الشرقي و الغربي، لافتا أن نسبت الاشغال خلال إجازة الويك اند تكون عالية عن باقي أيام الأسبوع، مضيفه أنه تم الاستعداد لاستقبال المصطافين قبل قدوم عيد الأضحى المبارك و موسم الصيف، حيث تم التأكد من جاهزية شواطئ القطاعين الشرقي والغربي، والتأكد من توافر وصيانة معدات الشاطئ من شماسي وكراسي، ورفع كفاءة دورات المياه وغرف تغيير الملابس، وتحسين واستكمال مستوى المشايات بالشواطئ للتسهيل على ذوى الهمم وكبار السن للوصول إلى مياه البحر كما تم التأكيد على دخول ذوى الهمم مجانا كافة الشواطئ من وجود الإذاعات الداخلية، والتي لعبت دورا كبيرا في الصيف الماضي في إعادة الأطفال المفقودين إلى ذويهم وكذا إصدار التحذيرات للمصطافين عند ارتفاع الأمواج، وتم التأكيد على الاهتمام بمنظومة الإنقاذ، وتواجد أبراج المراقبة، ورفع كفاءة المنقذين، واستكمال الخطوط العائمة، ونظافة الشواطئ وتوافر حاويات القمامة بالقرب من المصطافين للمحافظة على نظافة الشاطئ.

وأضافت أنه تم وضع عدد من الضوابط و تعليمات و إرشادات للاستمتاع بقضاء يوم ممتع على الشاطئ منها: اتباع تعليمات منظومة الإنقاذ حفاظا على الأرواح حيث حذرت الإدارة، من مخالفة تعليمات منظومة الإنقاذ المتواجدة على الشاطئ، وشددت على الرواد ضرورة اتباع تعليمات المنقذ المتواجد في برج المراقبة والذى يقوم بتوجيه الرواد للسباحة في الأماكن الأمنة، وعدم تخطى الحبال العائمة بعمق البحر، كما حذرت من نزول البحر في غير مواعيد تواجد منظومة الإنقاذ، والتي تتواجد على الشواطئ من 7 إلى 7 مساءا.

وعدم من نزول البحر للأطفال أقل من 10 سنوات بدون مرافق، وشددت على ضرورة ارتداء "اللايف جاكيت" عند ركوب البدلات والألعاب المائية داخل البحر، وعدم السباحة في البحر عند رفع الراية الحمراء التي تحذر من خطورة البحر في بعض الأوقات بسبب ارتفاع الأمواج والتيارات البحرية.

تعليمات الدخول إلى الشاطئ حذرت الإدارة أيضا من الدخول إلى الشاطئ باصطحاب الحيوانات، أو الممنوعات مثل مواقد الغاز، الشيشة، والكحوليات، حيث سيتم مصادرتها فورا.

و ممنوع الخروج للكورنيش بالمايوه حيث قد أطلقت الإدارة العام الماضي مبادرة لمنع خروج المصطافين ورواد الشاطئ، إلى الطرق الرئيسية والسير على الكورنيش بملابس البحر " المايوه" حفاظا على الآداب العامة والمظهر الحضاري اللائق بمدينة الإسكندرية، كما حذرت " السياحة والمصايف " من لعب الكرة على الشواطئ، الإ في المناطق المخصصة لذلك وفى الشواطئ ذات المساحة الرملية.

وأكدت الإدارة من جاهزية منظومة الحجز الإلكتروني، والتي نجحت بشكل كبير في الصيف الماضي في تقليل الازدحام أمام بوابات الشواطئ، التأكيد على استمرار تواجد المفتشين على الشواطئ الأمر الذى ساعد في تحقيق الانضباط على شواطئ الإسكندرية طوال العام الماضي وكذلك متابعة الإصلاحات في كافة الشواطئ سواء المؤجرة، أو الشواطئ التي تديرها المحافظة، والتي لا تتوقف بها الإصلاحات نظرًا لتواجد العمال بصفة مستمرة لإصلاح التلفيات وإعادة الأوضاع كما كانت وللأفضل، مع رفع كفاءة بوابات الشواطئ وصيانة أكثر من خمسمائة شمسية لتكون جاهزة وبحالة جيدة لاستقبال الرواد

وأضافت أن أسعار الشواطئ منها السياحية وعددها 3 شواطئ بسعر دخول 25 جنيها شاملة الحصول على كرسي وشمسية لكل 4 أفراد واستعمال دورات المياه ووحدات خلع الملابس، وللحصول على كرسي إضافي بقيمة 5 جنيه وللشمسية 10 جنيه، عدا شاطئ شط اسكندرية بنطاق حي العجمي سعر تذكرة الدخول 20 جنيها للفرد، أما الشواطئ المجانية وعددها 2 شاطئ مجانى، شاطئ المندرة العام، وشاطئ الأنفوشى، والدخول بها بالبطاقة الشخصية.

أما فئة الشواطئ العامة وعددها 5 شواطئ سعر دخول الفرد بها 5 جنيه فقط، وأسعار شواطئ الخدمة لمن يطلبها و عددها 29 شاطئا، برسم دخول 10 جنيهات شامل الحصول على كرسي وشمسية لكل 4 أفراد واستعمال دورات المياه ووحدات خلع الملابس، وللحصول على كرسي إضافي بقيمة 2 جنيه وللشمسية 3 جنيه، ويسمح للمواطن بدخول الشاطئ بمعداته الشخصية مقابل رسم دخول 2 جنيه للفرد وجاءت الشواطئ المميزة وعددها 21 شاطئا، برسم دخول 15 جنيه للفرد شامل الحصول على كرسي وشمسية لكل 4 أفراد، واستعمال دورات المياه، ووحدات خلع الملابس، وللحصول على كرسي إضافي بقيمة 2 جنيه وللشمسية 3 جنيهات.

أما عن الشواطئ المتاحة حتي انتهاء توسيع الكورنيش و هم: شاطئ البوريفاج الشرقي تذكرة الدخول للفرد 25 جنيه، وشاطئ جزيرة الدهب تذكرة الدخول للفرد 25 جنيه، وشاطئ محمود سعيد تذكرة الدخول للفرد 25 جنيه، وشاطئ ميرامار الشرقي تذكرة الدخول للفرد 15 جنيه، وميرامار الأوسط تذكرة الدخول للفرد 15 جنيه، وشاطئ أدوار خراط تذكرة الدخول للفرد 10 جنيه، وشاطئ سيدي بشر المميز تذكرة الدخول للفرد 15 جنيه و شاطئ جليم العام تذكرة الدخول للفرد 5 جنيه و شاطئ ستانلي السياحي تذكرة الدخول للفرد 25 جنيه، وشاطئ السلسلة المميز تذكرة الدخول للفرد 15 جنيه، وشاطئ سيد درويش المجاني، وشاطئ رأس التين الغربي تذكرة الدخول للفرد 10 جنيهات، وشاطئ رأس التين الشرقي تذكرة الدخول للفرد 15 جنيه، وشاطئ باب البحر تذكرة الدخول للفرد 7 جنيهات، وشاطئ الأنفوشي تذكرة الدخول للفرد 10 جنيهات، وشاطئ بحري المميز تذكرة الدخول للفرد 15 جنيه.

الكلمات الافتتاحية

مُرفق واحد

• تم الفحص من قِبل Gmail.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الإسكندرية الشواطئ فصل الصيف شواطئ الإسکندریة دورات المیاه على کرسی

إقرأ أيضاً:

الإسكندرية تشهد بداية موسم النوات: رياح الصليب تضرب المدينة مبكراً

تشهد الإسكندرية عروس البحر المتوسط بداية أولى نوات الخريف لعام 2024، المعروفة باسم «نوة رياح الصليب»، وذلك وفقاً لجدول ميناء الإسكندرية الذي كشف عن مفاجأة في موعد تلك النوة بكونها تأتي في شهر سبتمبر الجاري.

وبحسب هيئة ميناء الإسكندرية فإن نوة رياح الصليب تعد من النوات الشهيرة التي تضرب المدينة الساحلية في نهاية شهر سبتمبر، وتتزامن مع تغيرات مناخية ملحوظة، حيث تنطلق برياح ساخنة وتختتم بتساقط أمطار خفيفة.

موعد نوة رياح الصليب ومدتها في الإسكندرية

وأصدرته هيئة ميناء الإسكندرية جدول نوات 2024 وجاء ضمنه نوة رياح الصليب التي ستبدأ في 30 سبتمبر 2024 وتستمر لمدة 3 أيام.

تعتبر هذه النوة بداية اضطرابات الطقس التي تصاحب فصل الخريف في الإسكندرية، حيث تُعرف برياحها الساخنة التي تضرب السواحل في يومها الأول.

رياح ساخنة وأمطار متوقعة في نوة رياح الصليب

تشير تقارير هيئة ميناء الإسكندرية إلى أن نوة رياح الصليب ستبدأ برياح ساخنة قوية في يومها الأول، ما يسبب اضطرابًا نسبيًا على سواحل المدينة.

وفي يومها الثاني، من المتوقع أن تتساقط أمطار خفيفة على المدينة، مع استمرار الرياح الشديدة حتى نهاية النوة.

تحذيرات النوة في الإسكندرية 

تتخذ محافظة الإسكندرية، بالتعاون مع الإدارة المركزية للسياحة والمصايف، كافة التدابير اللازمة لضمان سلامة المواطنين. حيث يتم رفع الرايات التحذيرية على الشواطئ، وإطلاق صافرات تنبيهية لتحذير رواد الشواطئ، خاصة في منطقة العجمي التي تعد الأكثر اضطراباً خلال هذه الفترة. 

ما هي نوة رياح الصليب؟

نوة رياح الصليب هي نوة خريفية تُعرف بأنها تحمل رياحاً ساخنة شديدة، عادةً ما تبدأ برياح قوية غير ممطرة، لكنها تنتهي بأمطار خفيفة، وتُعتبر مقدمة لفصل الخريف في الإسكندرية، وتمثل بداية سلسلة النوات التي تحدث في هذا الفصل وتستمر حتى الشتاء.

نوات الإسكندرية 2024.. بداية فترة الطقس المتقلب

نوات الإسكندرية تُعد جزءًا من الطبيعة المناخية للمدينة الساحلية، حيث تشهد المدينة نوات متتالية خلال الخريف والشتاء، كما أن نوة رياح الصليب تفتح الباب لبدء هذه المرحلة من التقلبات الجوية التي تتطلب اتخاذ الحذر من المواطنين والسلطات المحلية للحفاظ على سلامة الجميع.

 

 

 

مقالات مشابهة

  • حمدان بن محمد: العلاقات بين الإمارات وأوزبكستان تشهد تطوراً متسارعاً ونمواً ملحوظاً
  • 5 معلومات عن زبد البحر بعد ظهوره المفاجئ على شواطئ بورسعيد.. غير ضار على الإنسان
  • انخفاض كبير بدرجات الحرارة مع نشاط للرياح مثيرة للاتربة بالاسكندرية
  • «الأرصاد» تكشف حالة الطقس الأيام المقبلة.. أجواء خريفية
  • حركتي تداول البضائع والملاحة تشهد نشاطا كبيرا خلال شهر أغسطس 2024 بميناء الإسكندرية
  • أجواء معتدلة في أولى أيام فصل الخريف بالإسكندرية
  • الإسكندرية تشهد بداية موسم النوات: رياح الصليب تضرب المدينة مبكراً
  • جدة.. مناظر بانورامية بإطلالات ساحرة
  • شواطئ إسبانيا آخذة في الانكماش.. ماذا يحدث؟
  • تنظيف شاطئ الصابري بمناسبة اليوم العالمي لتنظيف الشواطئ