قال المحلل السياسي المهتم بالشأن الإفريقي محمد عمر: إن هناك تكتلات جديدة بدأت في الظهور بين دول الغرب خوفا من الأحداث الأخيرة التي حلت على دولة النيجر بعد نجاح الانقلاب العسكري وتنحية رئيس النيجر وحليف فرنسا الأول في القارة السمراء محمد بازوم من منصبه، الأمر الذي أثار مخاوف فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية على مصالحهم في النيجر من قواعد عسكرية ومصدر رئيسي للذهب واليورانيوم.

أخبار متعلقة

فرنسا تجلي 1079 من النيجر وسط هتافات مناهضة لها في ذكرى الاستقلال

بريطانيا تخفض عدد موظفي سفارتها في النيجر

في ذكرى استقلال النيجر.. الحركة المدنية تحشد لـ«صد التدخل الأجنبي» وسط توتر إقليمي

وأضاف في تصريحات لقناة «العربية»، أن فرنسا التي تعتمد على إدارة 70% من قطاع الطاقة في الداخل الفرنسي على اليوانيوم الذي تنتجه النيجر، وأيضا الولايات المتحدة التي تقيم على أراضي النيجر 14 قاعدة عسكرية، تتجهزان لشن حرب على النيجر بهدف إعادة محمد بازوم إلى السلطة، وهو ما يرفضه البعض إلى جانب دول الجوار التي ترفض أي تدخل خارجي داخل أراضي النيجر كونه سيقود إلى زعزعة أمن واستقرار المنطقة ككل.

وتابع أن التقارير أفادت عن وجود تحشيدات عسكرية في الجنوب الغربي الليبي على يد باريس بهدف الهجوم على عاصمة النيجر نايمي، بينما قامت الولايات المتحدة الأمريكية بإرسال جنودها إلى النيجر تحت غطاء تأمين قواعدها العسكرية وإجلاء مواطنيها، الأمر الذي قد يقود إلى تصعيد عسكري خطير يقود إلى اندلاع حرب في المنطقة ككل لاسيما أن دول الجوار أعربت عن رفضها التام لأي تدخل أجنبي في النيجر وستحرك قواتها حال الهجوم الغربي على النيجر.

وأشار المحلل، إلى أن الجزائر حذرت من نيات التدخل العسكري الأجنبي، ووصفتها بالنيات غير المستبعدة التي ستزيد من خطورة الأزمة، كما حذرت حكومتا بوركينا فاسو ومالي من أن أي تدخل عسكري في النيجر سيكون بمنزلة إعلان حرب على البلدين.

النيجر الانقلاب العسكري فرنسا في النيجر

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين النيجر الانقلاب العسكري فرنسا في النيجر زي النهاردة فی النیجر

إقرأ أيضاً:

رسالة للداخل والخارج.. عمرو أديب يشيد بالعرض العسكري لخريجي الكلية الحربية (فيديو)

علق الإعلامي عمرو أديب،على حفل تخرج دفعة جديدة من الكلية الحربية، مشيرا إلى أن القوات المسلحة المصرية قوة لا يستهان بها وصاحبة قدرات لا يمكن تخيلها.

دفاع النواب تهنئ السيسي بانتصارات أكتوبر: غيرت النظريات العسكرية الرئيس السيسي: نصر أكتوبر أثبت أن الشعب المصري قادرعلى فعل المستحيل (فيديو)

وأضاف عمرو أديب، مقدم برنامج الحكاية، المذاع على فضائية ام بي سي مصر، مساء اليوم الجمعة، أن الغرض من العرض العسكري للأكاديمة العسكرية رسالة للداخل والخارج، متابعا أن هذا العرض العسكري يقول للمصريين اطمئنوا وهذه هى قدرات مصر وقوتها الدفاعية والردع.

 العرض العسكري يوجه رسالة أخرى للخارج

وتابع عمرو أديب، أن العرض العسكري يوجه رسالة أخرى للخارج أن الجيش المصري لا يقبل الهزار ولا يقبل المغامرات والرسالة كانت واضحة، مستدركا أن هذا بلد يقتطع من خبزه لامنه.

وقال اللواء محمد ربيع، أحد مهندسي الصواريخ المضادة للدبابات، وأحد أبطال حرب أكتوبر، إن الجيش المصري لم يحارب في 67 وتعرض للظلم، وتم تدمير 90% من سلاح الجيش والاقتصاد المصري والروح المعنوية للجنود والمواطنين.

وأضاف اللواء محمد ربيع، خلال مشاركته في برنامج "خط أحمر" الذي يقدمه الإعلامي محمد موسى على قناة الحدث اليوم،  كان لا بد من إعادة تقييم الموقف بعد النكسة، وتم وضع برامج تدريبة وحصلنا على دورات متخصصة في شتى المجالات، والتحقت بكلية الهندسة العسكرية لدراسة علوم الصواريخ.


تابع بطل حرب أكتوبر، كان نحارب في أكتوبر 73 بسلاح كان يستخدم في الحرب العالمية الثانية وأسقطنا الطائرات الفانتوم بطائرات ميج 21، واستخدمنا صواريخ شميل كانت تستخدم في الحرب العالمية الأولى، لافتا إلى أن حرب أكتوبر اعتمد على مهارة الجندي فقط وليست أدواته القتالية.
 


 

مقالات مشابهة

  • اتفاق بين أمريكا وكوريا الجنوبية حول الإنفاق العسكري
  • رسالة للداخل والخارج.. عمرو أديب يشيد بالعرض العسكري لخريجي الكلية الحربية (فيديو)
  • «لا يجب أن تمر مرور الكرام».. تدخل عاجل من الأهلي بعد تصريحات قندوسي وموقف الخطيب
  • الإصابة تُغيب العويس عن الهلال ويغادر إلى فرنسا
  • الرئيس السيسي و«بن زايد» يشهدان العرض العسكري لخريجي الأكاديمية العسكرية
  • الرئيس السيسي يمنح أوائل خريجي الكليات العسكرية نوط الواجب العسكري
  • فرنسا تدخل على خط صفقة طلب المغرب لغواصات “تايب” من ألمانيا
  • فرنسا تعلن مشاركتها في التصدي للصواريخ الإيرانية التي استهدفت إسرائيل
  • حماس: المجازر الصهيونية التي تدعمها أمريكا لن تضعف عزيمة وصمود ‏شعبنا
  • جماعة الحوثيين: استمرار دعم أمريكا وبريطانيا لإسرائيل يضع مصالحهما تحت دائرة النار