أكدت معالي الدكتورة آمنة بنت عبدالله الضحاك، وزيرة التغير المناخي والبيئة، أن ضمان سلامة الغذاء يمثل ركيزة رئيسية لتعزيز الأمن الغذائي الوطني وتحقيق الازدهار الاقتصادي والاجتماعي في الإمارات.

وقالت معاليها، بمناسبة اليوم العالمي لسلامة الغذاء، إن دولة الإمارات تسعى ضمن استراتيجيتها الوطنية للأمن الغذائي إلى تمكين جميع المواطنين والمقيمين في الدولة للحصول على غذاء صحي وآمن وكافٍ ذي قيمة غذائية مناسبة من أجل حياة نشطة وصحية، بأسعار مقبولة في جميع الأوقات، وهو ما يعكس حرص الدولة على الالتزام بأعلى معايير سلامة الغذاء في كامل سلسلة القيمة، لافتة إلى أن الإمارات تمتلك بالفعل منظومة متكاملة من الرقابة على الأغذية بالتعاون مع جميع الجهات المعنية بالدولة.

وأضافت معاليها: "ينطلق اليوم العالمي لسلامة الغذاء هذا العام تحت شعار (سلامة الغذاء- التأهب لغير المتوقع)، ونؤكد أن دولة الإمارات، تمتلك منظومة رقابية وتشريعية تؤهلها لضمان سلامة جميع الأغذية سواء المستوردة أو المنتجة محلياً وخلال جميع سلاسل التوريد وحتى وصولها إلى الأسواق في متناول يد المستهلك".

أخبار ذات صلة «السلامة الغذائية» تُنظم عمليات أخذ عينات الغذاء والعلف لأغراض الرقابة والتفتيش "أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية" تصدر قراراً بشأن أخذ عينات الأغذية والأعلاف

وأكدت أن الوزارة تعمل بشكل مستمر مع مختلف شركائها الاستراتيجيين على تطوير إجراءات الرقابة وتطبيق السلامة وجودة الأنظمة الصحية الغذائية وفقا لأفضل المعايير الدولية، ما ينعكس بدوره على ازدهار مختلف القطاعات الاقتصادية وتعزيز جودة الحياة في المجتمع.

وقالت معاليها إن رفع وعي المجتمع يظل ضرورة ملحة لتعزيز سلامة الغذاء، من خلال تمكين جميع أفراده وإكسابهم الممارسات الصحيحة لتخزين وإعداد وتناول الغذاء من أجل ضمان صحتهم ووقايتهم وتحقيق الهدف الأهم في الحصول على غذاء ذي قيمة غذائية عالية، من أجل حياة أفضل لنا وللأجيال المقبلة.

المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: آمنة الضحاك السلامة الغذائية سلامة الغذاء

إقرأ أيضاً:

فيروس إنفلونزا الطيور يصل إلى مصانع الألبان بأمريكا.. هل منتجات الحليب في المتاجر آمنة؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أظهرت نتائج اختبار جديدة أصدرتها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) الجمعة أنّ فيروس إنفلونزا الطيور يشق طريقه من المزارع إلى مصانع معالجة الألبان.

قامت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بجمع واختبار 275 عينة كبيرة من الحليب الخام جُمِعت من مزارع في أربع ولايات أمريكية، خلال الفترة بين 18 و27 أبريل/نيسان. ثبتت فيها إصابة القطعان بفيروس "H5N1"، أو إنفلونزا الطيور.

وكان نصف عدد تلك العينات إيجابيًا عند فحص آثار الإنفلونزا فيه، كما ثبت أنّ ربع عدد العينات الإيجابية كان معديًا.

قال الدكتور دون براتر، القائم بأعمال مدير مركز سلامة الأغذية والتغذية التطبيقية التابع لإدارة الغذاء والدواء، إنّ عينات الحليب التي اختبرتها الوكالة الأمريكية كانت في طريقها للخضوع للبسترة، ولم تكن ستُوضع على رفوف المتاجر مباشرةً.

وكانت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية قد أوصت بشكل متكرّر بعدم استهلاك الحليب الخام نتيجة التلوث المحتمل.

أخذ علماء إدارة الغذاء والدواء الأمريكية الحليب الخام غير المصاب من منتجات الألبان وقاموا بخلطه بفيروس "H5N1" الحي، ومن ثم وضع العلماء العينة في آلة تحاكي جميع خطوات البسترة الخاطفة، حيث يتم تسخين الحليب إلى 72 درجة مئوية تقريبًا لمدة 15 ثانية.

شمل اختبارهم عملية تسخين مسبقة كانت مفقودة من الدراسات السابقة التي اختبرت المدة ودرجات الحرارة ذاتها لقتل الفيروس الحي.

مقالات مشابهة

  • طلبة وطالبات الجامعات يتدربون على تقنيات سلامة الأغذية
  • المؤسسة الاتحادية تُطلق «الأجندة الوطنية للشباب 2031»
  • تدهور الأمن الغذائي إلى الأسوأ باليمن (تقرير)
  • فيروس إنفلونزا الطيور يصل إلى مصانع الألبان بأمريكا.. هل منتجات الحليب في المتاجر آمنة؟
  • برنامج الغذاء: نصف العائلات في شمال اليمن لا تتناول ما يكفيها من طعام
  • طريقة آمنة للتخفيف من آلام التسنين المزعجة عند الأطفال
  • 235 ألف طن قمح مستورد لتعزيز الأمن الغذائي
  • ”ليست الإمارات ولا السعودية”: تهريب الأسماك من عدن الى دولة خليجية يُهدد الأمن الغذائي ويُفقر أجيال قادمة
  • ارتفاع مستوى انعدام الأمن الغذائي في مناطق الحكومة اليمنية
  • حروب 2023 تضع الأمن الغذائي العالمي على المحك.. ما علاقة المناخ؟