كشفت وزارة النقل تفاصيل اللقاء الذي عُقد على هامش الاجتماع الأول لوزراء النقل لدول تجمع البريكس المنعقد في بسان بطرسبرج بروسيا، مع نائب وزير النقل الصيني وانج جانج، لبحث تدعيم التعاون المشترك في مجالات النقل المختلفة.

تعاون مصري صيني في مشروعات النقل

وأكدت الوزارة عمق العلاقات المصرية الصينية والتعاون المشترك بين الجانبين في تنفيذ عدد من مشروعات النقل، مثل تنفيذ شركة أفيك الصينية، بالتعاون مع الشركات المصرية، مشروع القطار الكهربائي الخفيف LRT بطول 105.

5 كيلومتر، بإجمالي 19 محطة والذي تم افتتاح المرحلتين الأولى والثانية منه من محطة عدلي منصور حتى محطة الفنون والثقافة، وجارٍ العمل في المرحلة الثالثة والتمهيد للمرحلة الرابعة.

بناء سفينتين جديدتين

كما تم توقيع مذكرة تفاهم مع الجانب الصيني لتنفيذ أعمال مشروع القطار الكهربائي الخفيف «الرحاب - العاصمة الإدارية» بين الهيئة القومية للأنفاق وشركة أفيك أنتيل وغيرها من المشروعات، مثل مشروعات السكك الحديدية التي يتم بها التعاون مع شركة هواوي الصينية، كما تم مؤخرا توقيع عقد بناء سفينتين جديدتين من أحدث سفن الصب الجاف النظيف بين شركة الملاحة الوطنية وترسانة هانتونج الصينية.

كما تم توقيع عقدي التزام لمشروعي إنشاء البنية الفوقية وإدارة وتشغيل واستغلال وصيانة وإعادة تسليم محطة للحاويات بميناء السخنة، وإنشاء البنية الفوقية وإدارة وتشغيل واستغلال وصيانة وإعادة تسليم محطة الحاويات برصيف 100 بالدخيلة، وذلك مع تحالف «هاتشسون COSCO -CM» للمشروع الأول، بينما يتم تنفيذ المشروع الثاني بميناء الدخيلة مع تحالف «هاتشسون- MSC».

توطين صناعة النقل في مصر

ومن جانبه أعرب نائب وزير النقل بجمهورية الصين الشعبية عن سعادته بالتعاون المثمر بين الجانبين في قطاع النقل، مشيرا إلى التقدم الكبير الذي يشهده قطاع النقل في مصر ومنه مجالات السكك الحديدية والنقل البحري.

وأكدت وزارة النقل أنه هناك فرصا للتعاون في توطين صناعة النقل في مصر من خلال توطين صناعة الوحدات المتحركة وصناعة منظومات الجر الكهربائي وكذلك توطين صناعة عجلات القطار والمترو، بالإضافة إلى منظومات الإدارة والتشغيل والصيانة لتلبية احتياجات السوق المحلي، ثم الانطلاق إلى التصدير للخارج، وكذلك طلب الجانب الصيني زيارة شركات كبرى صينية للتباحث حول مشروعات المواني ومجال الإدارة والتشغيل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: صناعة النقل القطار المترو الوحدات المتحركة السكك الحديدية النقل البحري محطة الحاويات القطار الكهربائي الخفيف الهيئة القومية للانفاق توطین صناعة فی مصر

إقرأ أيضاً:

«مياه المنوفية» تتابع نسب تنفيذ مشروعات حياة كريمة في 81 قرية

عقد المهندس رشدي عمر السيد رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالمنوفية، اليوم، اجتماعا ومعه مسؤولية حياة الأعمال كريمة بالشركة، لمتابعة إنجازاتها ومطابقتها للجدول الزمني، وتخصيصات القيادة السياسية.

متابعة مشروعات حياة كريمة 

وأكد «عمر»، أثناء الاجتماع أهمية متابعة الأعمال المحددة من قبل المهندسين فقط وضرورة مع مجموعة للانتهاء من الأعمال حسب الخط الزمني للموضوع معين لأن كل شدة حسب العمل بناء الموضوع والفترة المحددة للمساهمة فى توفير حياه كريمة للمواطن الموفي تنفيذا لتكليفات رئيس الجمهورية.

تطوير 81 قرية ريفية بالمنوفية 

وأشار إلى أن المبادرة الرئاسية حياة كريمة التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح رئيس الجمهورية تستهدف تطوير 81 قرية ريفية بنطاق مركزي الشهداء وأشمون، للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين بالريف المصري.

مقالات مشابهة

  • ضبط 1583 قضية مخالفات داخل محطات المترو والسكك الحديدية
  • النقل: وصول الدفعة الأولى من أوناش محطة الحاويات تحيا مصر 1 بميناء دمياط
  • نائب محافظ البحيرة يتفقد تنفيذ مشروعات الصرف الصحي والمرور بالدلنجات.. صور
  • «مياه المنوفية» تتابع نسب تنفيذ مشروعات حياة كريمة في 81 قرية
  • “سباق الهندسة العكسية” يكشف أسرار النفط في مهرجان العلوم والتقنية 2024
  • أزمة بين النقل والغرف التجارية بسبب نقل الذهب في خطوط السكك الحديدية
  • عوض تاج الدين: مصر استطاعت توطين صناعة الأنسولين ومشروع البلازما ناجح
  • صناعة النقل البحري ترفع مستوى التهديد للموانئ الإسرائيلية
  • مجموعة المدى المغربية تستحوذ على شركة إيطالية رائدة في صناعة الشوكولاتة
  • شركة صينية تتخارج من حقل نفط ينتج 110 آلاف برميل يوميًا