اكتشف فريق دولي من علماء الكيمياء القديمة وعلماء الآثار أول دليل مادي على أن أسلاف المغول، الذين عاشوا في أوراسيا قبل أكثر من 2.7 ألف سنة، دجنوا حيوان الياك.


يشير المكتب الإعلامي لجامعة بازل السويسرية، إلى أن العلماء اكتشفوا أدلة تشير إلى أن أسلاف المغول القدامى كانوا يصنعون النقانق ومنتجات الألبان من حليب حيوانات الياك (القطاس البري)، ما يشير إلى أن سكان السهوب في شمال آسيا دجنوها مبكرا.

إقرأ المزيد العلماء الروس: تربية الأغنام بدأت في آسيا الوسطى منذ 8 آلاف عام

ويقول شيفان وليكين الباحث في جامعة بازل: "لقد تمكنا من إثراء تصوراتنا عن النظام الغذائي وتقاليد الطهي للبدو الآسيويين خلال العصر البرونزي بشكل كبير، حيث تشير المعلومات التي جمعناها إلى أن سكان منغوليا القدماء قاموا بتدجين حيوانات الياك وبدأوا في استهلاك حليبها كطعام قبل فترة طويلة مما كان يعتقد سابقا".

وقد توصل الباحثون إلى هذا الاستنتاج بعد دراستهم لقدرين من البرونز وقطع أواني أخرى عثر عليها في عام 2021 راعي منغولي بالقرب من الحدود الروسية المنغولية. وقد أظهر تحليل الكربون المشع لهذه الاكتشافات أن عمرها يتجاوز 2.7 ألف عام، ما جعلها مثيرة للاهتمام بشكل خاص لدراسة تاريخ الأسلاف المحتملين للمغول المعاصرين والرعاة الأوائل في آسيا الوسطى.

ويشير الباحثون، إلى أنهم عثروا في هذه الأواني على بقايا بروتينات ودهون وسكريات وجزيئات أخرى توجد في منتجات محددة وفي خلايا حيوانات ونباتات معينة، ما سمح بتحديد نوع الأطعمة التي كانت تطهى أو تخزن فيها.

وقد اتضح للباحثين أن وجود كمية كبيرة من البروتينات الموجودة في كلا القدرين تعود إلى أنواع مختلفة من الماشية- الأغنام والماعز والغزلان. بالإضافة إلى ذلك، اكتشف الباحثون أجزاء من جزيئات البروتين الموجودة في حليب الياك المدجن. لقد كان هذا الاكتشاف مفاجأة للعلماء، لأنهم كانوا يعتقدون أن المغول القدماء دجنوا حيوان الياك أو جلب إلى المنطقة في القرنين الأول والثاني قبل الميلاد.

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: اكتشافات حيوانات أليفة معلومات عامة إلى أن

إقرأ أيضاً:

علماء وأطباء.. تعرف على الشخصيات التي مُنحت الجنسية السعودية

منحت الحكومة السعودية جنسيتها إلى عدد من العلماء والأطباء والباحثين والمبتكرين ورواد الأعمال والمتميزين من أصحاب الكفاءات والخبرات والتخصصات النادرة.

وذكرت الوكالة، قبل أيام، أن منح الجنسية لأصحاب هذه المعايير جاءت بناء على "الأمر الملكي القاضي بمنح الجنسية السعودية للكفاءات الشرعية والطبية والعلمية والثقافية والرياضية والتقنية بما يعود بالنفع على الوطن في المجالات المختلفة".

وأوضحت أن ذلك يأتي أيضا "تماشيا مع رؤية 2030 الهادفة إلى تعزيز البيئة الجاذبة التي يمكن من خلالها استثمار الكفاءات البشرية واستقطاب المميزين والمبدعين".

ومن بين من تم منحهم الجنسية، عالمة الكيمياء اللبنانية نيفين خشاب، والأكاديمية في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية.

كما منحت السعودية جنسيتها للطبيب السوري معتصم الزعبي، تقديرا لجهوده في عمليات فصل التوائم السيامية بالمملكة.

والطبيب الزعبي، مختص بالجراحة العصبية في مستشفى الملك فهد للحرس الوطني في الرياض.


ومُنحت الجنسية السعودية للشاب السوداني أحمد ميرغني، الحاصل على شهادة البكالوريس مع مرتبة الشرف في مجال المحاسبة من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، بالإضافة إلى ماجستير إدارة الأعمال من كلية الأمير محمد بن سلمان للإدارة وريادة الأعمال MBSC.

وخلال مسيرته الريادية قام ميرغني بالعمل على تأسيس عدد من الشركات عبر شركة ستوديو بناء الشركات BIM Ventures.

كما شمل القرار، المصري إسلام زوين، الرئيس التنفيذي لشركة "أرقام"، وهو حاصل على درجة الماجستير في العلوم من جامعة الإسكندرية، ويمتلك خبرة تمتد لأكثر من 25 عامًا في مجالات التكنولوجيا، الإعلام، وإدارة الأعمال.

ومُنحت الجنسية للأمريكي محمود خان، وهو الرئيس التنفيذي لمؤسسة "هيفولوشن" الخيرية، التي تُعد أول منظمة غير ربحية لتمويل الأبحاث من خلال المنح، وتوفر استثمارات في مجال التقنية الحيوية لتحفيز العلوم الصحية.

وشمل القرار أيضا العالمة الأمريكية السنغافورية الأصل جاكي يي رو ينغ، والتي شغلت منصب المدير التنفيذي المؤسس لمعهد الهندسة الحيوية وتقنية النانو في سنغافورة وتقود حالياً مختبر نانوبايو.

ومُنح المبرمج الأردني رامي القواسي، مؤسس منصة "موضوع" الجنسية السعودية.

وحصل على الجنسية السعودية أيضا، العالم في عمليات فصل الأغشية، نور الدين غفور، والحاصل سابقا على الجنسية الفرنسية.

فراز خالد، رجل الأعمال الهندي حصل أيضا على الجنسية السعودية، وهو الرئيس التنفيذي لشركة "نون" منصة التجارة الإلكترونية.



الحمد لله الذي بلغني شرف الحصول على الجنسية السعودية.

لا توجد كلمات أو عبارات كافية لوصف شكري وامتناني لمقام سيدي خادم الحرمين الشريفين وسيدي سمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء - حفظهما الله - على منحي هذا الشرف و التكريم .

أسأل الله أن يسخرني دوماً لخدمة ديني وقيادتي الشامخة…

— Ahmed Mirghani (@Mirghani90) July 6, 2024

من الحاصلين على الجنسية السعودية ????????

خبير فصل التوائم السيامية الدكتور معتصم الزعبي؛ لنجاحه في إضافة خبرته للطاقم الخاص بالدكتور عبدالله الربيعة ????????????

السعودية عاصمة علماء المستقبل ???? pic.twitter.com/SM7jqMVaP8

— سلطان النفيعي (@sultanalnefaie) July 5, 2024

مقالات مشابهة

  • علماء وأطباء.. تعرف على الشخصيات التي مُنحت الجنسية السعودية
  • أسباب صعوبة التخلص من الوزن الزائد بعد عمر الثلاثين
  • علماء يصفون البحر المتوسط كبؤرة ساخنة للتغير المُناخي
  • كيف نحافظ على صحة جيدة في سن السبعين؟
  • تحذير من ارتفاع نسب انبعاثات الكربون في غزة جراء القصف والانفجارات
  • البيئة الفلسطينية: انبعاث أكثر من مليوني طن من ثاني أكسيد الكربون جراء العدوان على غزة
  • أكثر الأشياء المرعبة التي عثر عليها في كهوف العالم
  • تقرير غربي يكشف عن سيناريو مرعب للحرب المحتملة بين إسرائيل وحزب الله
  • وداعاً للزهايمر والخرف: طعام سحري يحافظ على سلامة عقلك لـ70 عاما
  • اكتشاف قدرة فطرية لدى النمل في التعرف على الجروح ومعالجتها