جرت العادة أن يكون النجم الأبرز في صفوف المنتخبات الوطنية مهاجما، يستطيع من خلال أهدافه حسم المباريات خلال الفعاليات الكبرى، لكن الوضع مختلف في صفوف منتخب اسكتلندا الذي يعول بشكل كبير على قائده أندرو روبرتسون الظهير الأيسر لليفربول الإنجليزي.

وأكمل روبرتسون عامه الثلاثين قبل حوالي ثلاثة أشهر ويعتبر واحدا من أفضل اللاعبين في مركز الظهير الأيسر على مستوى العالم بفضل رؤيته ولياقته البدنية وقوته الجسدية.

وبدأ روبرتسون الظهور على الساحة الدولية عبر منتخب اسكتلندا للشباب تحت 21 عاما في 2013 حينما شارك كبديل خلال الفوز 2 /1 على سلوفاكيا، قبل أن يتم تصعيده للمنتخب الأول خلال التعادل مع نيجيريا 2 /2 في 28 مايو 2014، ثم سجل هدفه الأول مع بلاده خلال المواجهة الودية التي خسرتها اسكتلندا أمام إنجلترا 1 /3 على ملعب سيلتك بارك في نوفمبر من العام ذاته.

ونال روبرتسون شارة قيادة منتخب بلاده في الثالث من سبتمبر 2018 بناء على قرار من المدرب أليكس ماكليش.

وأحرز مدافع ليفربول هدفا خلال الفوز على قبرص 2 /1 في تصفيات يورو 2020 في الثامن من يونيو 2019، قبل أن يساهم في بلوغ بلاده أول بطولة كبرى منذ عام 1998 والمشاركة في يورو 2020 بعد الفوز على صربيا 5 /4 بركلات الجزاء الترجيحية.

وحمل روبرتسون شارة قيادة اسكتلندا في مباراتها الافتتاحية في يورو 2020 لكن الفريق خرج من دور المجموعات بعد الخسارة أمام التشيك وكرواتيا بهدفين دون رد بجانب التعادل سلبيا مع إنجلترا.

وشارك روبرتسون في مباراته الدولية رقم 50 مع اسكتلندا في سبتمبر 2021، قبل أن يواصل رحلته مع منتخب بلاده عبر المساهمة في تأهله إلى يورو 2024.

وشارك روبرتسون في المجمل في 69 مباراة مع منتخب اسكتلندا وسجل ثلاثة أهداف.

وبدأ روبرتسون مسيرته الاحترافية عبر بوابة كوينز بارك رينجرز في موسم 2012 /2013 وشارك في 43 مباراة وسجل هدفين ثم انتقل في الموسم التالي إلى دندي يونايتد وشارك معه في 44 مباراة وسجل خمسة أهداف على مدار موسم واحد لينتقل بعدها إلى هال سيتي حيث قضى معه ثلاثة مواسم وشارك في 115 مباراة وسجل خمسة أهداف.

وجاءت نقطة الانطلاق الحقيقية لروبرتسون عبر بوابة ليفربول الذي انضم إليه في موسم 2017 /2018 ومنذ ذلك الحين شارك مع الفريق الإنجليزي في 297 مباراة وسجل 11 هدفا.

وفاز روبرتسون مع ليفربول بلقب الدوري الإنجليزي مرة واحدة وكأس الاتحاد الإنجليزي مرة واحدة وكأس رابطة المحترفين مرتين والدرع الخيري مرة واحدة بجانب لقب واحد في دوري أبطال أوروبا بجانب حصد وصافة البطولة القارية مرتين وأيضا لقب واحد في مونديال الأندية وكأس السوبر الأوروبي.

وأصبح روبرتسون عضوا في وسام الإمبراطورية البريطانية عشية أعياد الميلاد لعام 2023.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: آندي روبرتسون روبرتسون مباريات منتخب أسكتلندا منتخب أسكتلندا يورو 2024 مباراة وسجل

إقرأ أيضاً:

إيطاليا تودع يورو 2024 بعد الخسارة أمام سويسرا

أقصى منتخب سويسرا حامل لقب اليورو السابق منتخب إيطاليا بعد الفوز أمامه بثنائية نظيفة، في مفاجأة من العيار الثقيل.
وقدم منتخب سويسرا اداء و مستوى كبير جدا، في مباراة اليوم، بفضل اللاعبين الذين كان لهم الفضل في قيادة منتخبهم للتأهل إلى ربع نهائي المسابقة الأوروبية.

وينتظر منتخب سويسرا الفائز من مباراة سلوفاكيا و إنجلترا، لموجهته في الربع النهائي الذي سيكون مثيرا هو الأخر.

وسجل منتخب سويسرا 7 اهداف، في البطولة، سجل منها لاعبو بولونيا 3 اهداف وصنعوا كاملة.

إاب اضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور[/capt

مقالات مشابهة

  • بكاء رونالدو بعد إهدار ركلة جزاء أمام سلوفينيا .. فيديو
  • يورو 2024.. تشكيل هجومي لبلجيكا أمام فرنسا
  • يورو 2024.. مبابي يقود تشكيل فرنسا في موقعة بلجيكا
  • قايدي الأكثر مشاركة مع كلباء
  • موعد مباراة فرنسا وبلجيكا اليوم في يورو 2024
  • كل ما يخص مباراة منتخب فرنسا ضد بلجيكا في يورو 2024
  • بشرة خير لمنتخب انجلترا قبل مواجهة سويسرا في ربع نهائي يورو 2024
  • بالقوة الضاربة.. تشكيل إسبانيا ضد جورجيا في دور 16 يورو 2024
  • بيلينجهام يقود تشكيل إنجلترا ضد سلوفاكيا في دور 16 يورو 2024
  • إيطاليا تودع يورو 2024 بعد الخسارة أمام سويسرا