بغداد اليوم -  متابعة

حققت اسعار النفط، اليوم الجمعة (7 حزيران 2024) ارتفاعا جديدا بعد تطمينات من السعودية وروسيا بخصوص الاستعداد لوقف زيادة الانتاج، فيما وتتجه الى تكبد خسائر للأسبوع الثالث على التوالي.

بحلول الساعة 0318 بتوقيت غرينتش، صعدت العقود الآجلة لخام برنت سنتين إلى 79.89 دولار للبرميل. كما زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي أربعة سنتات إلى 75.

59 دولار.

وقال يب جون رونغ، استراتيجي السوق لدى آي.جي، لوكالة رويترز: "تمكنت أسعار النفط من استعادة القوة خلال الأيام القليلة الماضية مستفيدة من تطمينات أوبك+ بشأن أحدث قرار متعلق بالإمدادات".

وأضاف "نتوقع أن تحوم أسعار النفط حول مستوى 76-80 دولارا إذ تحاول معنويات المستثمرين إيجاد الاستقرار انتظارا لمؤشرات على الخطوة التالية."

وارتفعت الأسعار أمس الخميس عندما حاولت السعودية وروسيا طمأنة الأسواق بشأن اتفاقات الإنتاج. لكن النفط في الطريق لتسجيل خسائر للأسبوع الثالث على التوالي بعد أن رأى محللون أن اجتماع أوبك+ الأحد الماضي يمهد لزيادة المعروض وهو ما يؤثر سلبا على الأسعار، وفقا لرويترز.

واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاؤها ومنهم روسيا على تمديد معظم تخفيضات الإنتاج حتى عام 2025، لكنهم تركوا المجال مفتوحا أمام ثمانية أعضاء لإلغاء التخفيضات الطوعية تدريجيا.

وقال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان أمس الخميس إن تحالف أوبك+ بوسعه وقف زيادات الإنتاج أو إلغاؤها إذا وجد أن السوق ليست قوية بما يكفي.

من ناحية أخرى، مضى البنك المركزي الأوروبي قدما في أول خفض لأسعار الفائدة منذ عام 2019 أمس الخميس مما عزز توقعات المحللين بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي سيتبع تلك الخطوة. ويعزز انخفاض أسعار الفائدة الطلب على النفط.

المصدر: وكالات

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

ارتفاع أسعار النفط مع توقعات بعجز بنحو 1.5 مليون برميل يوميا في الربع الثالث

ارتفعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية، الأربعاء، على الرغم من قفزة مفاجئة في المخزونات الأميركية، وجاء الصعود مدفوعا بالمخاطر الجيوسياسية الناجمة عن الصراع بالشرق الأوسط وتوقعات بسحب المخزونات في نهاية المطاف خلال موسم ذروة الطلب في الربع الثالث.

وبحلول الساعة 0406 بتوقيت غرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 40 سنتا، بما يعادل 0.5 بالمئة، إلى 85.41 دولار للبرميل. وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 43 سنتا، أو ما يعادل 0.5 بالمئة، إلى 81.26 دولار للبرميل.

وقال القيادي بفريق قطاع الطاقة في بنك “دي.بي.إس”، سوفرو ساركار، “يبدو أن السوق تتجاهل مخاوف الطلب في الوقت الحالي، متوقعة السحب من المخزونات في ذروة موسم الطلب خلال الربع الثالث. أرقام المخزون الرسمية من إدارة معلومات الطاقة اليوم ستتيح للسوق المزيد من المؤشرات”.

وذكرت مصادر مطلعة في السوق أن معهد البترول الأميركي، قال إن مخزونات النفط الخام بالولايات المتحدة ارتفعت 914 ألف برميل في الأسبوع المنتهي يوم 21 يونيو.

وتوقع محللون استطلعت رويترز آراءهم انخفاض مخزونات الخام بنحو 3 ملايين برميل الأسبوع الماضي. ومن المقرر صدور بيانات الحكومة الأميركية الرسمية عن مخزونات النفط والوقود في الساعة 1430 بتوقيت غرينتش.

وقال رئيس استراتيجية السلع الأولية في “آي.إن.جي”، وارين باترسون، إنه على الرغم من الضغط على المدى القريب الناجم عن قوة الدولار وبيانات مخزونات النفط الخام الأميركية، فمن المرجح أن تجد السوق دعما من تخفيضات “أوبك بلس” المستمرة والطلب الموسمي القوي خلال الربع الثالث.

وأضاف: “يشير تقديرنا إلى أن السوق (العالمية) ستشهد عجزا بنحو 1.5 مليون برميل يوميا في الربع الثالث بسبب استمرار تخفيضات أوبك بلس والطلب الموسمي القوي الذي نشهده عادة في الربع الثالث”.

وقال ساركار من “دي.بي.إس” إنه بالإضافة إلى ذلك، فإن المخاطر الجيوسياسية المتزايدة في ظل هجمات الحوثيين في البحر الأحمر، وتصاعد الأعمال القتالية بين إسرائيل وجماعة حزب الله في لبنان تدعم أيضا ارتفاع أسعار النفط.

مقالات مشابهة

  • أسعار اللحوم والدواجن اليوم الخميس 27 يونيو بالفيوم
  • اسعار النفط تتراجع وسط مخاوف من تباطؤ الطلب في أمريكا
  • تراجع أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة اليوم الخميس
  • أسعار الدواجن اليوم الخميس 27-6-2024.. «اعرف الفراخ البيضاء بكم؟»
  • تناقض اقتصادي في ليبيا : الأسعار  مستقرة وقيمة العملة تنخفض  
  • ارتفاع أسعار النفط مع توقعات بعجز بنحو 1.5 مليون برميل يوميا في الربع الثالث
  • المخاطر الجيوسياسية في الشرق الأوسط ترفع أسعار النفط
  • استقرار النفط مع ترقب بيانات التضخم الأميركية
  • لليوم الثاني تواليا .. ارتفاع اسعار الدولار في بغداد و اربيل
  • اسعار النفط تستقر وسط مخاوف الإمدادات ومستقبل الاقتصاد الصيني