دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الخميس إلى وقف الهجمات المتبادلة بين إسرائيل وحزب الله على طول الحدود بين الدولة العبرية ولبنان، معربا عن قلقه من خطر نشوب "صراع أوسع نطاقا تكون له عواقب مدمّرة على المنطقة". وقال المتحدث باسم الأمين العام ستيفان دوجاريك في بيان إنه "مع استمرار تبادل إطلاق النار حول الخط الأزرق، فإن الأمين العام يدعو الأطراف مرة أخرى إلى وقف عاجل لإطلاق النار".

والخط الأزرق الذي رسّمته الأمم المتحدة بين لبنان وإسرائيل في العام 2000 عندما انسحبت القوات الإسرائيلية من جنوب لبنان، هو خط مؤقت يقوم مقام الحدود بين البلدين. وأضاف دوجاريك أن غوتيريش يخشى أن "يؤدي تبادل إطلاق النار هذا إلى نزاع أوسع نطاقا تكون عواقبه وخيمة على المنطقة".   وأبدى الأمين العام أسفه "لأننا فقدنا بالفعل مئات الأرواح، ونزح عشرات الآلاف، ودُمرت منازل وسبل عيش على جانبي الخط الأزرق". وتصاعدت وتيرة التبادل اليومي لإطلاق النار بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله في الأيام الأخيرة، في خضمّ الحرب في الدائرة منذ ثمانية أشهر في قطاع غزة بين إسرائيل وحركة حماس التي يُعتبر حزب الله حليفا لها. وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد أكد الأربعاء أن الدولة العبرية "مستعدة لعملية مكثفة للغاية" على حدودها الشمالية حيث أدى إطلاق صواريخ وطائرات مسيّرة من قبل التشكيل اللبناني من جنوب لبنان إلى اندلاع حرائق عديدة في شمال إسرائيل بالقرب من الحدود. (سكاي نيوز)

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: الأمین العام

إقرأ أيضاً:

مناقشة أمريكية إسرائيلة لتغيير "الواقع الأمني" على الحدود بين لبنان وإسرائيل

أعلنت وكالة رويترز، أن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت ومستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، يناقشان الحاجة لتغيير "الواقع الأمني" على الحدود بين لبنان وإسرائيل.

وكشف الإعلام الفلسطيني، عن إطلاق الاحتلال قنابل فوسفورية شمال المخيم الجديد في النصيرات وسط قطاع غزة، كما ارتقى 3 شهداء وعدد من المصابين في قصف منزل بحي الشجاعية شرقي مدينة غزة شمالي القطاع.

ومن ناحية أخرى، طالبت ألمانيا وهولندا رعاياهما بمغادرة لبنان على الفور تحسبا لتفاقم الأوضاع بين حزب الله وإسرائيل. 

مقالات مشابهة

  • السفير حسام زكي: الجامعة العربية لا توجد بها قوائم تصنيف لمنظمات إرهابية
  • الأمم المتحدة تُشدد على الالتزام بالمسؤولية الجماعية لدعم من أجبروا على مغادرة ديارهم وأوطانهم
  • قصف متبادل بين حزب الله وإسرائيل وقوات أميركية تصل البحر المتوسط
  • السيد حسن نصرالله يستقبل أمين عام الجماعة الإسلامية في لبنان
  • نصر الله يستقبل الأمين العام لـالجماعة الإسلامية.. هذا ما بحثاه
  • السيد نصر الله يستقبل أمين عام الجماعة الإسلامية في لبنان
  • غوتيريش: الأمين العام للأمم المتحدة لا يمتلك السلطة ولا يتحكم بموارد مالية وليس لديه إلا الصوت
  • نصرالله استقبل الامين العام للجماعة الإسلامية ‏في لبنان
  • دعوات دولية إلى عدم التصعيد على طرفي «الخط الأزرق»
  • مناقشة أمريكية إسرائيلة لتغيير "الواقع الأمني" على الحدود بين لبنان وإسرائيل