ذكرت وسائل إعلام روسية أن الخبراء يعملون على مشروع لتطوير ألواح طاقة شمسية بمواصفات خاصة، قادرة على العمل لفترات طويلة في الفضاء.

حسبما صرح قسم الاتصالات العلمية بجامعة الأورال الفيدرالية الروسية فإن العلماء حصلوا على منحة لتطوير ألواح طاقة شمسية مقاومة للإشعاع، قادرة على العمل في الفضاء لمدة 20 سنة على الأقل.



وتبعا للمعلومات المتوفرة فإن المنحة بقيمة 100 مليون روبل سنويا مخصصة لتنفيذ مشاريع علمية كبيرة ما بين عامي 2024 و2026، وسيشارك في هذه المشاريع فرق بحثية تابعة للأكاديمية الروسية للعلوم وعلماء من جامعة الأورال الفيدرالية الروسية، وعلماء من معهد موسكو للإلكترونيات والرياضيات.

وحول الموضوع قال إيفان تشيدكوف رئيس مختبرات المواد الكهروضوئية في جامعة الأورال الحكومية الروسية: المهمة الرئيسية للمشاركين في المشاريع المذكورة، تحت قيادة نائب رئيس الأكاديمية الروسية للعلوم سيرجي ألدوشين، هي تطوير ألواح طاقة شمسية ذات كفاءة عالية ويمكن استعمالها في ظروف الفضاء، وبالتالي فإن هذه الألواح يجب أن تكون خفيفة ومرنة ومقاومة للإشعاع، وتتحمل درجات حرارة منخفضة، ولها عمر خدمة طويل لا يقل عن 20 سنة، وسيعمل الخبراء في موسكو على تطوير مواد جديدة من أجل دراسة مقاومة الإشعاع بالنسبة للألواح والبطاريات التي ستعمل معها”.

المصدر: فيستي

المصدر: شمسان بوست

إقرأ أيضاً:

أسعار النفط ترتفع وبرنت يسجل 86.80 دولار للبرميل

سجلت أسعار النفط، ارتفاعًا طفيفًا خلال تعاملات اليوم الثلاثاء 2-7-2024، ليظل قرب أعلى مستوياتها في شهرين مدفوعة بتوقعات بزيادة الطلب على الوقود في موسم السفر الصيفي واحتمال خفض أسعار الفائدة الأمريكية.

ارتفاع أسعار النفط وتوقعات بتراجع المعروض.. تفاصيل

 

وسجلت العقود الآجلة لخام برنت ارتفاعا طفيفا بواقع 20 سنتا عند 86.80 دولار للبرميل بعد أن ارتفعت 1.9 % في الجلسة السابقة مسجلة أعلى مستوى إغلاق منذ 30 أبريل الماضي، وزاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 13 سنتا مسجلا 83.51 دولار للبرميل، بعد ارتفاعه 2.3 % إلى أعلى مستوياته منذ 26 أبريل الماضي وذلك وفقا لوكالة الأنباء العمانية. ومن المتوقع أن يرتفع الطلب على البنزين في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم، مع بدء موسم السفر الصيفي.

كما تترقب الأسواق اضطرابات محتملة في نشاط التكرير والإنتاج البحري بالولايات المتحدة جراء الإعصار بيريل، وتشير التوقعات إلى أن العاصفة ستتحرك إلى خليج كامبيشي في المكسيك وستتسبب في مشاكل لإنتاج النفط هناك.

وضرب بيريل منطقة البحر الكاريبي كعاصفة من الفئة الرابعة يوم الاثنين مع تحذيرات من المركز الوطني الأمريكي للأعاصير من "وضع خطير للغاية" بعد أن قفز من عاصفة من الفئة الأولى في غضون 10 ساعات.

أظهرت بيانات لمجموعة بورصات لندن أن الهند وتركيا تصدرتا المشترين لشحنات نفط الأورال القادمة من الموانئ البحرية الروسية في يونيو لكن مشتريات الصين من هذا الخام تراجعت بسبب ضعف هوامش أرباح التكرير وارتفاع كلفة الشحن.

واشترت الهند التي تتصدر قائمة مشتري شحنات النفط الروسية المنقولة بحرا منذ 2022 أكثر من 65 بالمئة من شحنات الأورال الشهر الماضي، وفقا لحسابات وكالة رويترز استنادا إلى بيانات مجموعة بورصات لندن. وتستورد الهند أيضا أنواعا أخرى من النفط الروسي غير خام الأورال.

والموانئ الهندية الرئيسية لاستقبال شحنات خام الأورال هي سيكا وفادينار وموندرا وكوشين، وفقا لبيانات مجموعة بورصات لندن. وتستوعب الموانئ واردات النفط لمصافي النفط الهندية الرئيسية وهي ريلاينس إندستريز ونايارا إنيرجي وإنديان أويل وبي.بي.سي.إل. وأظهرت حسابات لوكالة رويترز مستندة على بيانات مجموعة بورصات لندن أن تركيا التي عززت مشترياتها من نفط الأورال في مايو إلى مستوى قياسي استوردت كميات أقل قليلا في يونيو لتمثل مشترياتها نحو 20 بالمئة من صادرات خام الأورال الشهر الماضي.

أظهرت بيانات مجموعة بورصات لندن ضعف شحنات خام الأورال إلى الصين في يونيو مع ورود شحنتين من خام الأورال فقط إلى هناك.

وقال تجار إن إمدادات خام الأورال إلى الصين انخفضت نتيجة ضعف الطلب من المصافي المحلية التي تراجعت لديها هوامش الربح. وقال التجار إن المصافي قالت أيضا إن الشحن المكلف من الموانئ الغربية الروسية إلى الصين أثر أيضا على ربحية الإمدادات.

وما زالت الصين مشتريا رئيسيا لمزيج خام إسبو القادم من الشرق الأقصى الروسي وزادت في الآونة الأخيرة من مشترياتها من الشحنات تحميل شهر يوليو.

وجاء في بيانات مجموعة بورصات لندن أنه لا يوجد مقصد نهائي لنحو 15 بالمئة من شحنات خام الأورال التي تم تحميلها في يونيو. وقال التجار إن معظمها سيقصد الهند على الأرجح.

وما زال طلب الهند على خام الأورال الروسي مرتفعا، مما يبقي الأسعار في الموانئ الهندية عند مستوى قوي.

مقالات مشابهة

  • رئيس «طاقة النواب» يكشف أبرز الملفات على مائدة وزير البترول: التحديات كبيرة
  • عاصفة شمسية ضخمة تتجه نحو الأرض خلال ساعات.. ماذا تحمل؟
  • «البديوي» يلتقي رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لجمعية صناعة الفضاء الأسترالية SIAA
  • البديوي يلتقي رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لجمعية صناعة الفضاء الأسترالية SIAA
  • روسيا تخطط لإنشاء محطتها الفضائية الخاصة عام 2027
  • روسكوسموس تعتمد الجدول الزمني لإنشاء المحطة الفضائية الروسية
  • أسعار النفط ترتفع وبرنت يسجل 86.80 دولار للبرميل
  • الكهرباء: بدء تشغيل محطة طاقة شمسية بأسوان تكفي 130 ألف وحدة سكنية
  • رئيس السن بمجلس ديالى يطلق مبادرة لحل عقدة المحافظ: الفضاء الوطني
  • وزير الداخلية يفتتح مصنع الطباعة الملونة للبطاقات الوطنية بمواصفات متطورة