رغم حث العديد من الدول من الوسطاء لحماس للموافقة على "خارطة الطريق" التي أيدها الرئيس الأميركي، جو بايدن إلا أن الحركة لم ترد بعد على مقترح وقف إطلاق النار، فيما يراه البعض دليلا على رفض حماس.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية،  ماجد الأنصاري، الخميس، إن حماس ما زالت تدرس ردها على المقترح، وإن جهود الوسطاء القطريين والمصريين والأميركيين "مستمرة".

وحض الرئيس الأميركي، بايدن، و16 من أبرز قادة العالم، بعضهم من أوروبا وأميركا اللاتينية حماس، الخميس، على قبول المقترح المعروض بهذا الشأن، والتي تفضي إلى وقف للأعمال القتالية وانسحاب إسرائيل والإفراج عن الرهائن.

وعرض بايدن الأسبوع الماضي ما قال إنه مقترح إسرائيلي على ثلاث مراحل يفضي إلى وضع حد للحرب والإفراج عن الرهائن وإعادة إعمار القطاع من دون أي وجود لحماس في السلطة.

وتجري قطر والولايات المتحدة ومصر وساطة منذ شهور للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة.

ودعا المتحدث باسم الخارجية القطرية، الأنصاري، إلى "عدم الالتفات إلى التقارير الإعلامية غير الدقيقة، واعتماد المصادر الرسمية الموثوق بها، خاصة في ظل حساسية وضع المفاوضات حاليا".

وبعد أن كشف بايدن النقاب عن الخطة، أشار رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، إلى أنها "غير مكتملة".

وقالت حماس، الجمعة، إنها تنظر بإيجابية لمحتوى المقترح.

"مجرد كلمات" بايدن كان قد أعلن أن إسرائيل عرضت "خريطة طريق" جديدة نحو سلام دائم في غزة من ثلاث مراحل

وأتى تصريح الأنصاري في وقت أعلن فيه القيادي في حماس، أسامة حمدان، أن مقترح بايدن مجرد "كلمات"، مشيرا إلى أن الحركة لم تحصل على أي التزامات مكتوبة تتعلق بهدنة.

وقال حمدان، المقيم في بيروت، لفرانس برس: "ليس هناك مقترح، بل هي كلمات قالها بايدن في خطاب. وحتى اللحظة لم يقدم الأميركيون شيئا موثقا أو مكتوبا يلتزمون من خلاله بما قاله بايدن في خطابه".

وأشار إلى أن بايدن حاول "التغطية على الرفض الإسرائيلي" لاتفاق عرض سابقا، في مايو، وافقت عليه حماس.

وزاد حمدان أن حماس مستعدة للقبول بأي اتفاق يحقق مطالب الحركة الأساسية المتمثلة بوقف إطلاق النار في غزة والانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من القطاع.

ولفت تقرير نشرته صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" إلى أن "الدلائل تتزايد على أن حماس مستعدة لرفض المقترح الإسرائيلي"، والتي تتركز في التصريحات من قادة الحركة.

وذكر مصدران أمنيان مصريان أن المحادثات التي يشارك فيها وسطاء قطريون ومصريون وأميركيون لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس في غزة مستمرة الخميس لكن لم تظهر أي إشارات على إحراز تقدم كبير، بحسب رويترز.

سيناريو "كعب أخيل".. إسرائيل وحماس وصراع الضمانات لإنهاء حرب غزة يبدو أن المرحلة الأولى من خارطة الطريق التي أعلنها الرئيس الأميركي جو بايدن، هي الوحيدة التي يمكن مقارنتها بجسد "أخيل" الذي غطسته أمه في الماء وبات محميًا، لكن المرحلتين التاليتين مثل كعبه يمكن بكل سهولة أن تتسببا في انهيار تام لمحاولات الوصول إلى وقف إطلاق نار دائم في القطاع وإعادة جميع المختطفين لدى حماس.

وقال وسطاء عرب إن زعيم حماس، يحيى السنوار، أخبرهم في رسالة، الخميس، إن "حماس لن تسلم أسلحتها أو توقع على اقتراح يطلب ذلك"، بحسب تقرير نشرته صحيفة وول ستريت جورنال.

وأكد السنوار على أن حماس "لن تتزحزح عن مطلبها بوقف دائم لإطلاق النار" ولن توافق على نزع سلاحها.

حماس ترفع سقف الطلبات حماس تريد وقفا نهائيا للحرب في غزة. أرشيفية

وقال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحماس، الأربعاء، إن الحركة ستطالب بوقف دائم للحرب في غزة والانسحاب الإسرائيلي في إطار خطة وقف إطلاق النار بحسب وكالة رويترز.

من جانبه انتقد سامي أبو زهري، القيادي في حماس، دعوات واشنطن والغرب للحركة لقبول اقتراح وقف إطلاق النار قائلا الثلاثاء إن هذه الدعوات تعتبر أن حماس هي التي تعيق التوصل إلى اتفاق.

وأضاف في تصريحات نقلتها وسائل إعلام تابعة للحركة أن إسرائيل غير معنية بالتوصل إلى صفقة جادة في غزة ولا تزال تراوغ تحت الغطاء الأميركي الذي يسهم في التضليل، على ما أفادت رويترز.

وبدأت المحادثات، الأربعاء، حين اجتمع مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية، ويليام بيرنز، بمسؤولين كبار من قطر ومصر في الدوحة لمناقشة "المقترح الإسرائيلي" الذي أيده بايدن علنا الأسبوع الماضي.

مقترح وقف إطلاق النار.. مصر تؤكد تلقي "إشارات إيجابية" من حماس تلقت مصر "إشارات إيجابية" من حركة حماس بخصوص اتفاق لوقف إطلاق النار مع إسرائيل في الحرب الدائرة بينهما بقطاع غزة منذ السابع من أكتوبر على ما ذكرت قناة "القاهرة" الإخبارية المصرية.

ومنذ هدنة قصيرة استمرت أسبوعا في نوفمبر الماضي، باءت كل المحاولات لترتيب وقف لإطلاق النار بالفشل، مع إصرار حماس على مطلبها بإنهاء دائم للصراع، في مقابل قول إسرائيل إنها مستعدة لمناقشة فترات توقف مؤقتة فقط حتى تلحق الهزيمة بالجماعة المسلحة.

وبدأت الحرب بعد هجوم حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر، مما أسفر عن مقتل نحو 1200 شخص واحتجاز أكثر من 250 رهينة، وفقا لإحصائيات إسرائيلية.

وتقول السلطات الصحية في القطاع إن الحملة العسكرية الإسرائيلية أودت بحياة أكثر من 36 ألف فلسطيني إضافة إلى مخاوف من أن آلاف القتلى لا يزالون مدفونين تحت الأنقاض.

إسرائيل تزيد من حدة الهجمات مبنى مدرسة مدمر في جنوب قطاع غزة / أرشيفية

ورفضت إسرائيل أي وقف للقتال خلال محادثات وقف إطلاق النار. وزادت حدة المعارك منذ أن أعلن بايدن مقترح الهدنة.

وقصفت إسرائيل، الخميس، مدرسة في غزة قائلة إنها استهدفت بذلك نحو 30 مسلحا من حركة حماس كانوا كامنين فيها، لكن مسؤولا في حماس قال إن 40 شخصا قتلوا بينهم نساء وأطفال في المدرسة التي تديرها الأمم المتحدة.

وأصدرت الولايات المتحدة بيانا مشتركا مع دول أخرى، الخميس، تدعو فيه الطرفين لتقديم أي تنازلات ضرورية لإبرام الاتفاق بعد ثمانية أشهر من الحرب في قطاع غزة.

وأعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاغاري، الخميس، أن حوالي 30 مسلحا من حركتي حماس والجهاد الإسلامي كانوا مختبئين في ثلاثة فصول دراسية في المدرسة التي استهدفتها الضربة.

وأضاف أن الغارة أسفرت عن مقتل تسعة "إرهابيين"، بعضهم "شارك في مجزرة 7 أكتوبر".

وأكد مستشفى شهداء الأقصى في مدينة دير البلح استقبال "37 شهيدا" جراء الغارة.

أول تعليق أميركي على الضربة الإسرائيلية لمدرسة الأونروا دعت الولايات المتحدة، الخميس، إسرائيل إلى "الشفافية" بشأن ضربة استهدفت مدرسة تابعة لوكالة الأونروا في غزة، بما في ذلك توضيح إن أسفرت عن مقتل أطفال.

وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية، ماثيو ميلر، إن الولايات المتحدة تدعو إسرائيل إلى التحلي بـ"شفافية كاملة"، وخصوصا عبر "إعلان أسماء الاشخاص" الذين قتلوا في الضربة.

وصرح المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، بأن أنطونيو غوتيريش يعتبر ما حصل "مثالا مرعبا جديدا عن الثمن الذي يدفعه المدنيون الذين يحاولون فقط الصمود".

وقبل الضربة الإسرائيلية، استقبل مستشفى شهداء الأقصى ما لا يقل عن 70 قتيلا وأكثر من 300 جريح منذ الثلاثاء، معظمهم من النساء والأطفال، وذلك عقب غارات إسرائيلية على وسط غزة، بحسب منظمة أطباء بلا حدود.

وأشار تقرير صحيفة وول ستريت جورنال إلى أن مثل هذه الهجمات تزيد الضغط على بايدن لـ"إيجاد طريقة لإنهاء الحرب، التي قسمت قاعدته"، وأضافت أعباء سياسية عليه في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

ورغم إعلان "المقترح الإسرائيلي" فهو جاء في وقت يتعرض فيه نتانياهو لضغوط سياسية متزايدة من داخل إسرائيل لتحديد مسار لإنهاء الحرب المستمرة منذ ثمانية أشهر والتفاوض على إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين المحتجزين لدى حماس.

وهدد حزب ينتمي إلى تيار الوسط في الائتلاف الحكومي الإسرائيلي الطارئ بالانسحاب بحلول السبت إذا لم يتعهد بخطة لما بعد الحرب في قطاع غزة. 

وتعهد أيضا أعضاء منتمون إلى اليمين المتطرف بالانسحاب إذا وافق نتانياهو على اتفاق سلام يترك حماس دون القضاء عليها.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: وقف إطلاق النار المتحدث باسم أن حماس إلى أن فی غزة

إقرأ أيضاً:

قيادي في حماس: لا تقدم في المحادثات مع إسرائيل بشأن وقف إطلاق النار في غزة

قيادي في حماس: لا تقدم في المحادثات مع إسرائيل بشأن وقف إطلاق النار في غزة

مقالات مشابهة

  • الكشف عن الكلمة الوحيدة التي تُصر إدارة بايدن على تغييرها في المقترح “المُعدل” لوقف إطلاق النار بقطاع غزة
  • تفاصيل رفض الاحتلال أي تعديلات على مقترح بايدن لوقف القتال في غزة
  • مسؤول إسرائيلي .. ننتظر إشارة “هامة” من حماس لإبرام الصفقة معها وفقا لمقترح بايدن
  • مسؤول إسرائيلي: تل أبيب ترصد إمكانية تغير موقف حماس من مقترح صفقة الرهائن ووقف إطلاق النار في غزة
  • إسرائيل ترفض أي تعديلات على مقترح بايدن لوقف القتال في غزة
  • قيادي في حماس: لا تقدم في المحادثات مع إسرائيل بشأن وقف إطلاق النار في غزة
  • حماس: لا تقدم في محادثات وقف إطلاق النار مع إسرائيل
  • مسؤول أمريكي: الولايات المتحدة اقترحت لغة جديدة بشأن مقترح الرهائن ووقف إطلاق النار بغزة
  • "أكسيوس": واشنطن تدفع بصياغة جديدة وتعديل لمقترح إسرائيلي حول اتفاق وقف النار في غزة
  • واشنطن تقترح صياغة جديدة لبنود باتفاق وقف إطلاق النار في غزة