الجديد برس:

حذرت وكالات أممية، من أن سكان غزة والسودان وهايتي ومالي قد يواجهون “مستويات كارثية” من انعدام الأمن الغذائي بحلول أكتوبر المقبل، إذا لم يتم اتخاذ إجراءات إنسانية وجهود دولية للوصول إلى المناطق المتضررة.

وتحذر الأمم المتحدة منذ أشهر من أن المجاعة تهدد غزة، التي تتعرض لعدوان إسرائيلي متواصل منذ السابع من أكتوبر 2023.

وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي حرب الإبادة الجماعية ضد القطاع، والتي أدت إلى ارتقاء 36654 والإصابات إلى 83309، بحسب الحصيلة الأخيرة التي أعلنتها وزارة الصحة في غزة يوم الخميس.

من جهتها، قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) ‏يوم الخميس، إنه مع صعوبة تأمين المياه النظيفة في ‎قطاع غزة واشتداد الحرارة صيفاً يزداد خطر تفشي الأمراض ولا سيما الكوليرا.

وكان المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، أعلن في وقت سابق عن انخفاض دخول المساعدات إلى قطاع غزة بنسبة 67% منذ إغلاق “إسرائيل” معبر رفح في 7 مايو الجاري.

بدوره، حذر برنامج الأغذية العالمي من أن النازحين في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة وجميع أنحائه، “مرهقون جداً”، مع استمرار العملية العسكرية الإسرائيلية هناك، واستمرار العدوان نحو 8 أشهر.

وصرح البرنامج، بأن قدرته على مساعدة النازحين في القطاع “تتدهور كل ساعة”.

وفي تقرير جديد حول “بؤر الجوع الساخنة” في العالم، أشارت منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) وبرنامج الأغذية العالمي إلى أن أكثر من مليون شخص، أي نصف سكان غزة معرضون لمواجهة انعدام الأمن الغذائي الكارثي بحلول منتصف يوليو.

ووفق التقرير، هذا الوضع نتيجة “الآثار المدمرة للنزاع المستمر والقيود الشديدة على التنقل وانهيار أنظمة الأغذية الزراعية المحلية”، وفقاً للوكالتين اللتين تشعران بالقلق إزاء خطر انتقال عدوى انعدام الأمن الغذائي الى لبنان وسوريا.

وفي السودان، أدت احتدام المعارك من جراء العنف والحرب الدائرة وأعمال النهب، إلى تفاقم الأزمة في البلاد في مجالات مختلفة ولا سيما في المجال الزراعي والإنتاجي، فضلاً عن ارتفاع أسعار المواد الغذائية.

ووفق الأمم المتحدة “يؤدي انخفاض إنتاج الغذاء المحلي في جنوب السودان المرتبط بتراجع قيمة العملة إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية، وما زاد الأمور سوءاً هو مخاطر وقوع فيضانات والنزاعات المتكررة على المستوى الداخلي” بحسب التقرير الذي يقيم حالة الأمن الغذائي في جنوب السودان من يونيو إلى أكتوبر.

ويفيد التقرير بأن الوضع في مالي يتدهور بسبب تصاعد النزاعات ويتفاقم بانسحاب بعثة الأمم المتحدة.

وأضافت منظمة الأغذية والزراعة وبرنامج الأغذية العالمي هايتي إلى قائمة المناطق الأكثر إثارة للقلق (القائمة السابقة تعود لأكتوبر 2023) حيث أن عنف الجماعات المسلحة المتزايد “يؤدي إلى تعطيل أكبر للإمدادات ويزيد من النزوح الداخلي ويؤثر على وصول المساعدات الإنسانية”.

وتشتد أزمة الغذاء في 18 نقطة جوع ساخنة، بحسب تقديرات الأمم المتحدة مع مستوى قلق “مرتفع جداً” بالنسبة لتشاد وجمهورية الكونغو الديموقراطية وبورما وسوريا واليمن.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: انعدام الأمن الغذائی الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

الفاو تحذر من ارتفاع خطر المجاعة فى جميع أنحاء قطاع غزة

حذرت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو" من ارتفاع خطر المجاعة في جميع أنحاء قطاع غزة مع استمرار الصراع، مشيرة إلى أن أي تدهور قد يدفع إلى مستويات كارثية من الجوع، موضحة أن نحو نصف مليون شخص يعانون من انعدام الأمن الغذائي، وكامل السكان يواجهون مستويات كارثية من انعدام الأمن الغذائي الحاد.

من جانبه.. قال المدير العام المساعد لمنظمة الأغذية والزراعة والممثل الإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا الدكتور عبد الحكيم الواعر - في تصريحات خاصة لقناة (الحرة) الأمريكية، اليوم الخميس، إن "هناك 500 ألف شخص في غزة يعانون من انعدام الأمن الغذائي، وهم في المرحلة الخامسة التي لا يتلقون وجبة واحدة في اليوم بشكل منتظم وتكون لـ مدار الأسبوع وهي بداية مرحلة المجاعة الحادة".

وأوضح الواعر، أن المرحلة الخامسة من انعدام الأمن الغذائي تمثل مرحلة الكارثة الإنسانية يكون فيها انعدام توفر الطعام للبيت بمعدل وجبة واحدة لكل 10 أيام في الشهر ثم تأتي بعد ذلك مرحلة المجاعة، لافتا إلى أن المنظمة وفرت 1500 طن من العلف الحيواني، لإنقاذ 30 ألف حيوان لتوفير الحليب واللحوم والدواجن والأكل داخل قطاع غزة، مشيرا إلى أنهم لم يتمكنوا إلا من إرسال 500 طن من الـ 1500 طن بسبب إغلاق معبر رفح نتيجة سيطرة الجانب الإسرائيلي على المعبر.

وأكد الممثل الإقليمي للفاو، أن المساعدات متوفر لكن المشكلة في طريقة إدخالها إلى القطاع، وحتى إذا وصلت إلى غزة هناك صعوبة في توزيعها على السكان بشكل عام نتيجة نقص عمال الإغاثة وتدهور البنية التحتية داخل القطاع.

اقرأ أيضاًالفاو: خطر المجاعة يحوم على السودان ونقص حاد في التمويل

ممثل «الفاو»: حرب غزة والأوضاع في البحرين الأحمر والأسود أثرت سلبا على أسعار الغذاء

منظمة الفاو العالمية توجه الشكر والتقدير لمصر لدورها الإنساني في أزمة غزة

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية: 755 ألف سوداني يواجهون مستويات انعدام أمن غذائي كارثية
  • الفاو تحذر من ارتفاع خطر المجاعة فى جميع أنحاء قطاع غزة
  • الأمم المتحدة: وضع الأمن الغذائي في غزة لا يحتمل ويجب فتح جميع المعابر
  • الأونروا: مستويات كارثية من انعدام الأمن الغذائي فى قطاع غزة
  • الأمم المتحدة : وضع الأمن الغذائي في غزة لا يحتمل
  • "الأونروا": الشعب الفلسطيني يواجه مستويات كارثية من انعدام الأمن الغذائي (فيديو)
  • «أونروا»: الأمن الغذائي في غزة وصل إلى مستويات كارثية
  • "أونروا": لدينا مستويات كارثية من الجوع في غزة
  • الأمم المتحدة: 69% من سكان غزة يعانون انعدام الأمن الغذائي الحاد
  • مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة: 96% من سكان غزة يعانون من مستوى كارثي من انعدام الأمن الغذائي