باستنادًا إلى توجيهات خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، بدأ الفريق الطبي والجراحي لعمليات فصل التوائم السيامية برئاسة معالي المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة، صباح اليوم.

تمت عملية فصل التوأم السيامي الفلبيني “أكيزا وعائشة” يوسف في مستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بوزارة الحرس الوطني في الرياض.

أوضح الدكتور الربيعة في تصريح لوكالة الأنباء السعودية أن التوأم الفلبيني الملتصق “أكيزا وعائشة”، البالغان من العمر 6 أشهر واللذان يزنان مجتمعين 18 كيلوغراما، وصلا إلى المملكة العربية السعودية في 5 مايو 2024. تم استقبالهما في مستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال بوزارة الحرس الوطني، حيث تبين أنهما يشتركان في منطقة أسفل الصدر والبطن والكبد، وهناك احتمال لاشتراك في الأمعاء، وكل منهما لديه أطراف علوية وسفلية مكتملة. بعد إجراء فحوصات دقيقة، قرر الفريق الطبي فصل التوأم خلال عملية جراحية استمرت 7 ساعات ونصف على 5 مراحل، وبنسبة نجاح تزيد عن 70% بإذن الله. وشارك في العملية 23 طبيبًا استشاريًا ومتخصصًا، إضافة إلى الكوادر التمريضية والفنية في مجالات التخدير وجراحة الأطفال وجراحة التجميل وغيرها من التخصصات المساندة.

وأكد رئيس الفريق الطبي والجراحي الدكتور عبدالله الربيعة أن هذه العملية هي العملية الثانية للتوائم الملتصقة التي تصل من الفلبين، وتعد العملية رقم 61 في سلسلة العمليات لفصل التوائم الملتصقة في المملكة العربية السعودية ، حيث قام الفريق الطبي بتقييم 136 حالة من 26 دولة في العالم خلال الـ 33 عاما الماضية.

وفي ختام تصريحه سأل معاليه المولى عز وجل أن يجزي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين – حفظهما الله – خير الجزاء على الدعم الذي يلقاه البرنامج السعودي لفصل التوائم السيامية والقطاع الصحي في المملكة بشكل عام، وأن يوفق الفريق الطبي إلى تحقيق إنجاز آخر يسجل لصالح المملكة.

جريدة الرياض

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: الفریق الطبی

إقرأ أيضاً:

“بوجناح” يشارك في اجتماع دوري لجهاز الإمداد الطبي 

شارك رئيس جهاز الإمداد الطبي في الاجتماع الموسع الذي عقد اليوم الأربعاء بصالة الاجتماعات الكبرى بمنطقة غنيمة بمدينة الخمس برئاسة  نائب رئيس حكومة الدبيبة، ووزير الصحة المكلف رمضان أبوجناح، وبحضور مديري الإدارات والمكاتب والجهات التابعة لوزارة الصحة.

وذكر جهاز الإمداد الطبي أن الاجتماع ناقش عددا من الموضوعات المعروضة التي كان من أهمها التقارير الشهرية للإدارات والجهات التابعة، وتنسيق العمل الفني بين الوزارة والجهات العاملة في مجال الصحة العامة، والعمل على تنفيذ برنامج الصحة الموحد.

 وأحاط رئيس الجهاز الحضور خلال الاجتماع  بالإجراءات التي من شأنها إتمام عمليات توريدات الأدوية تنفيذ لمخرجات العطاء.

الوسومالإمداد الطبي ليبيا

مقالات مشابهة

  • فريق طبي يجري عملية تركيب مفصل صناعي للركبة بتقنية الروبوت بمدينة الملك سلمان
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يدشّن المشروع الطبي التطوعي للأطراف الصناعية للاجئين الأوكرانيين في بولندا
  • “إغاثي الملك سلمان” يوقّع اتفاقيتَي تعاون مشترك مع منظمة الصحة العالمية
  • دارة الملك عبدالعزيز تبرز مبادرتها “أنتمي” بجناح تفاعلي في معرض الكتاب بالرياض
  • مستشفى جامعة الملك عبدالعزيز يُنظم ورشة عمل عن “جراحة مناظير الركبة المتقدمة”
  • القيادة السعودية تبارك لليمنيين احتفالهم بثورة الـ 26 من سبتمبر المجيدة
  • رسالتان من الملك سلمان وولي العهد السعودي إلى رئيس مجلس القيادة الرئاسي
  • نجاح أول عملية تركيب مفصل صناعي للركبة بتقنية الروبوت بمدينة الملك سلمان الطبية
  • “بوجناح” يشارك في اجتماع دوري لجهاز الإمداد الطبي 
  • أكد دعم القيادة للعمل الخيري الإسلامي وسرعة الاستجابة.. الربيعة: المملكة تولي اهتماماً كبيراً باللاجئين في العالم لعيشوا بأمان وكرامة