شعبان بلال (غزة)
قال المتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر في غزة هشام مهنا، إن الوضع الإنساني في القطاع يتدهور نحو الأسوأ نتيجة استمرار الأعمال العدائية في شمال القطاع خصوصاً في المناطق المحيطة بمخيم جباليا وحيي الزيتون وصبرا، بالإضافة إلى انهيار الوضع في مدينة رفح نتيجة النزوح.
وأوضح مهنا في تصريحات لـ «الاتحاد»، أن بعض المستشفيات في شمال غزة تأثرت بشدة بالأعمال القتالية، مثل مستشفى كمال عدوان ومستشفى العودة، وهناك أعداد هائلة من المصابين الذين لا يتلقون رعاية طبية نتيجة انحسار قدرة المستشفيات على تقديم الخدمات وعدم توافر مستلزمات طبية أو إجراء عمليات جراحية أو كوادر طبية.

أخبار ذات صلة إسبانيا تعلن انضمامها لجنوب أفريقيا في دعواها ضد إسرائيل عشرات القتلى بقصف إسرائيلي على مدرسة وسط غزة

وحول الوضع في مدينة رفح، أشار مهنا إلى أن نسبة النزوح من رفح تجاوزت 900 ألف شخص من مختلف أنحاء المدينة نحو الغرب على الشريط الساحلي للمدينة ونحو مدينة خان يونس بما يعرف منطقة «المواصي» وأغلبها كثبان رملية وتخلو من البنية التحتية الأساسية ولا يوجد ماء كاف للشرب ولا خدمات طبية أو غذاء يكفي هذه الأعداد الكبيرة.
وأشار المتحدث الإقليمي باسم الصليب الأحمر إلى أن معبر رفح هو البوابة الرئيسية التي كان يدخل من خلالها الدعم الإنساني والفرق الإغاثية التي تباشر عملها من المستشفيات الميدانية والتابعة لوزارة الصحة، لافتاً إلى تدهور الحالة الصحية لعدد كبير من المرضى والجرحى كان من المفترض أن يغادروا غزة عبر معبر رفح، والآن تبدد الأمل حول موعد فتح المعبر مرة أخرى للمغادرة.
وشدد على أن الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة تتأزم يوماً بعد يوم، مع تزايد التكدس البشري الهائل لمئات الآلاف من الأشخاص الذين يعيشون في ظروف إنسانية أسوأ مما كانوا عليه قبل نزوحهم من رفح، ولفت إلى أن بعض الأسر نزحت من رفح سيراً على الأقدام لعدم توافر نفقة الانتقالات، مع الارتفاع الحاد في أسعار السلع والخدمات إن وجدت.
وذكر مهنا أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر افتتحت مستشفى ميدانياً يضم 60 سريراً لدعم عمل جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في الوقت الذي تحاول فيه الجهات الطبية والإنسانية تلبية الاحتياجات الصحية الهائلة في غزة.
ويواجه سكان رفح ومختلف مناطق غزة أوضاعاً صحية مأساوية، حيث أوضح مهنا أن هناك زيادةٍ في انتشار الأمراض المعدية التي من المحتمل أن تؤدي إلى تفشي الأوبئة، ومضاعفات مرتبطة بأمراض مزمنة، بالإضافة إلى عمليات بتر أطراف، والتهابات الجهاز التنفسي وأمراض الجهاز الهضمي الجلدية التي تنتشر بين النازحين بسبب عدم توفر المياه النظيفة وخدمات الصرف الصحي.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الصليب الأحمر غزة فلسطين قطاع غزة إسرائيل حرب غزة الحرب في غزة

إقرأ أيضاً:

المتحدث الرسمي لدمياط : لا يوجد حالات في المستشفيات بسبب تلوث المياه

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد الدكتور عمرو حنفي المتحدث الرسمي لمحافظة دمياط ، أن مياه الشرب بجميع أنحاء المحافظة آمنة تمامًا ومطابقة للمواصفات القياسية، وتخضع لرقابة مستمرة من فرق فنية متخصصة، لافتًا إلى أنه لا توجد أي حالات مرضية بالمستشفيات بسبب تلوث مياه الشرب.

وأضاف أنه لا صحة لما تم تداوله من شائعات حول تلوث مياه الشرب في بعض المناطق بمحافظة دمياط، موضحًا أننا نثق في وعي المواطنين وعدم انسياقهم وراء مثل هذه الشائعات التي لا تستند إلى أى حقائق، أو معلومات صحيحة، وتستهدف إلى إثارة البلبلة.

كما أوضح أن محافظة دمياط تضع صحة المواطنين على رأس أولوياتها، وستبذل قصارى جهدها للحفاظ على استدامة جودة مياه الشرب، فى إطار حرصها على توفير حياة كريمة لجميع أبنائها.

وأهاب بوسائل الإعلام، توخي الحذر في تناول أي معلومات، والتأكد أولاً من صحتها من خلال مصادرها الرسمية قبل نشرها، إعلاءً للمصلحة الوطنية.

قال اللواء أحمد ماهر شاهين رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي  في  دمياط أنه لا حقيقة لما تردد حوّل تلوث مياه الشرب في دمياط وما قيل حول عدم تناول مياه الشرب لعدة ساعات  بعد أن تم تداول مقطع صوتي حول تلوث مياه الشرب وتم تداوله عبر تطبيق الواتساب لمدة ساعة حيث قال رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي أنه لا صحة لما يتردد على وسائل التواصل الاجتماعي أو رسائل متداولة عبر الواتساب، بشأن سوء جودة مياه الشرب وضرورة الامتناع عن تناولها.

وأكد شاهين في تصريحات له أن مياه الشرب التي توفرها شركة مياه الشرب آمنة تمامًا ومطابقة للمعايير والمواصفات القياسية ويتم مراقبتها علي مدار الساعة من خلال منظومة المعامل والجودة بالشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، وشركاتها التابعة بالإضافة إلي الدور الرقابي لجهاز تنظيم مياه الشرب وحماية المستهلك، ووزارة الصحة والسكان.
 

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي: الأيام المقبلة ستكون صعبة
  • المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي: نعلن رسمياً عن تصفية ‎حسن نصرالله
  • عاجل : المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي يعلن رسميا اغتيال حسن نصر الله
  • المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي يُعلن رسميا اغتيال السيد نصر الله
  • المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي: نواصل تقييم نتائج الهجوم على مقر قيادة حزب الله
  • المتحدث باسم جيش الاحتلال: قد نوجه ضربات جديدة ضد أهداف استراتيجية جديدة لحزب الله
  • المتحدث باسم جيش #الاحتلال: هاجمنا المقر المركزي لحزب الله في الضاحية الجنوبية لبيروت
  • جيش الاحتلال: «نبذل قصارى جهدنا لعودة سكان شمال إسرائيل إلى منازلهم»
  • الصليب الأحمر يحث على احترام قانون الإنسانية
  • المتحدث الرسمي لدمياط : لا يوجد حالات في المستشفيات بسبب تلوث المياه