أحمد مراد (القاهرة)

أخبار ذات صلة موريتانيا.. استعدادات مكثفة لماراثون السباق الرئاسي 7مرشحين يتنافسون في الانتخابات الرئاسية الموريتانية

يتوجه الناخبون الموريتانيون، في التاسع والعشرين من يونيو الجاري لاختيار رئيس للبلاد لمدة خمس سنوات قادمة، من بين 7 مرشحين، يُعد أبرزهم الرئيس المنتهية ولايته محمد ولد الشيخ الغزواني.


وعلى الرغم من الارتفاع البسيط لعدد المرشحين في انتخابات عام 2024 مقارنةً بانتخابات عام 2019 التي تنافس فيها ستة مرشحين، فإن الأوضاع الأمنية والاقتصادية، والظروف الجيوسياسية المحيطة بالدولة الموريتانية من الناحيتين الشرقية والجنوبية، قد تحد مِن فرص المرشحين الجدد، وتُثقل وزن الكتلة الانتخابية للرئيس الحالي. 
واعتبر المحلل والكاتب الموريتاني سلطان البان أن الأوضاع الأمنية التي تشهدها دول الجوار الأفريقي، وبالأخص ما يحدث في مالي المجاورة، تأتي على رأس العوامل التي تحسم السباق الرئاسي في موريتانيا، لا سيما مع تأثر سكان المناطق والقرى الموريتانية الحدودية بتداعيات النزاعات المسلحة في الدولة المجاورة.
وقال البان في تصريح لـ«الاتحاد» إن «ما تشهده مالي حالياً جعل موريتانيا أمام تهديد أمني حقيقي، بشكل دفع الجيش الموريتاني لإرسال رسائل في صورة مناورات على الشريط الحدودي خلال مايو الماضي»، وسط تزايد المطالب الداخلية بالحفاظ على الاستقرار السياسي والاجتماعي والأمني ومواجهة هذه التهديدات.
وذكر الكاتب والمحلل الموريتاني أن الاضطرابات الأمنية التي تشهدها مالي تمثل أحد العوامل المؤثرة في تصويت الناخبين الموريتانيين، لافتاً إلى أن هذا الوضع قد ينعكس إيجابياً لمصلحة الرئيس الغزواني.
وأضاف البان أن ولد الغزواني، الذي يخوض الانتخابات الرئاسية للمرة الثانية، سيستفيد من الوضع الاستثنائي الذي تمر به المنطقة وتأثيراته، فضلاً عما شهدته التركيبة السياسية المحلية مع اكتساح الحزب الحاكم («الإنصاف») الانتخاباتِ التشريعيةَ في مايو 2023.
ومن جانبه، ذكر الكاتب والمحلل الموريتاني، محمد سالم ولد الداه، أن الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية تؤثر بشكل كبير في اتجاهات تصويت الناخبين، بجانب تداعيات الاضطرابات الأمنية على الحدود الموريتانية.
وقال ولد الداه، في تصريح لـ«الاتحاد»، إن الأوضاع الأمنية والاقتصادية المحيطة بموريتانيا تصب في مصلحة الرئيس الحالي محمد ولد الشيخ الغزواني، ما يجعله المرشحَ الأوفر حظاً للفوز في السباق الرئاسي المقبل.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: موريتانيا انتخابات موريتانيا الانتخابات الموريتانية محمد ولد الشيخ الغزواني السباق الرئاسی

إقرأ أيضاً:

عشرات الأجنة في علب البان ودبس.. ماذا يحدث في مقبرة إمام أحمد؟

السومرية نيوز – محليات
عثر مواطنان على عشرات الأجنة تراوحت أعمارها بين 5 إلى 16 أسبوعاً، والتي وضعت في علب لبن ودبس وراشي، بمقبرة "إمام أحمد" في حي منارة بأربيل. ونقلت وسائل اعلامية كردية عن احد المواطنين قوله، "عندما كنا في زيارة الى المقبرة، جاءت سيارة أجرة وطلب سائقها مساعدته في دفن اجنة، حيث كنت أتصور أن عددها واحدة او اثنين، لكن تبين أن عددها يتراوح بين 30 و40"، مشيرا الى ان "والدي رفض مساعدته كون ذلك فيه خطيئة واكد على ضرورة إبلاغ الجهات المعنية". وتابع "رأينا حتى الآن 3-4 أشخاص طلبوا منا المساعدة لدفن أجنة أُجهضت مقابل 50 ألف دينار في كل مرة". فيما ذكر المواطن الاخر ان "أشخاصاً يأتون في كثير من الأحيان وهم يسعون لإخفاء أجنة أُجهضت"، مبيّناً أن "الأمر لا يقتصر على هذه المقبرة، بل يمتد إلى مقابر أخرى". وذكرت طبيبة اختصاصية في مستشفى الولادة بعد مشاهدتها لمقاطع فيديو حول الدفن ان "هذا ليس من عمل قابلة غير متعلمة، بل مختصة وضعت الأجنة في كيس خاص ومحول طبي في علب وأغلقتها بإحكام".

مقالات مشابهة

  • البرهان يبحث مع وفد من جنوب كردفان تطوّرات الأوضاع الأمنية
  • اللجنة الأمنية العليا تضع عيدروس الزبيدي امام تأثيرات الوضع الاقتصاد على الأوضاع العسكرية والأمنية وتطلعه على أنشطة القاعدة وداعش والمليشيات الحوثية
  • السبت الانتخابات الرئاسية في موريتانيا وتوقعات بولاية ثانية للغزواني
  • حبس 3 عاطلين لاتهامهم بسرقة مبلغ مالي من سائق
  • جيش موريتانيا يناور ويتسلّح لمواجهة التوترات بالساحل الأفريقي
  • انسحاب ثاني مرشح من السباق الرئاسي في إيران
  • ‏انسحاب المرشح المحافظ علي رضا زاكاني من السباق الرئاسي في إيران
  • عشرات الأجنة في علب البان ودبس.. ماذا يحدث في مقبرة إمام أحمد؟
  • السلطات الموريتانية تتأهب بعد أعمال شغب في الانتخابات الرئاسية
  • كباشي يصل ولايةالنيل الأبيض ويقف على الأوضاع الأمنية بالولاية