صحيفة الاتحاد:
2024-09-28@13:17:19 GMT

تحذيرات من احتمال تفشي «الكوليرا» في غزة

تاريخ النشر: 7th, June 2024 GMT

غزة (الاتحاد)

أخبار ذات صلة إسبانيا تعلن انضمامها لجنوب أفريقيا في دعواها ضد إسرائيل عشرات القتلى بقصف إسرائيلي على مدرسة وسط غزة

توالت التحذيرات الأممية من مخاطر انتشار الأوبئة وخصوصاً «الكوليرا» في قطاع غزة في ظل شح المياه النظيفة والحرارة المرتفعة، وسط تأكيدات على أن غالبية أطفال غزة يعانون من فقر غذائي حاد وأن 25 ألف مريض وجريح بحاجة للعلاج خارج القطاع.


وحذرت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا»، أمس، من احتمال تفشي الكوليرا في قطاع غزة في ظل شح المياه النظيفة والحرارة المرتفعة.
وأوضحت «الأونروا» في منشور على منصة «إكس» أنه «مع الحد الأدنى من إمكانية الحصول على المياه النظيفة في قطاع غزة واستمرار حرارة الصيف القاسية، هناك خطر تفشي الأمراض والجفاف».
وأضافت الوكالة أن «هناك مخاوف حقيقية من احتمال تفشي الكوليرا بغزة، ما يزيد من تدهور الظروف المعيشية اللاإنسانية».
واختتمت «الأونروا» بالقول، إن «سكان غزة بحاجة إلى وقف إطلاق نار فوري».
وخلفت الحرب الإسرائيلية على غزة المستمرة منذ 7 أكتوبر الماضي، أكثر من 119 ألف فلسطيني بين قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة العشرات.
وفي السياق، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية أمس، أن 25 ألف مريض وجريح في القطاع بحاجة للعلاج بالخارج ولم يتمكنوا من السفر خلال العدوان الإسرائيلي.
وأضافت الوزارة في بيان: «25 ألف مريض وجريح بحاجة للعلاج بالخارج خلال العدوان ولم يتمكنوا من ذلك، بنسبة تصل إلى 80.5 بالمئة من إجمالي الحالات».
وأوضحت الوزارة أن عدد المرضى والجرحى الذين تمكنوا من السفر للعلاج بالخارج بلغ نحو 4895 فقط، بنسبة بلغت نحو 19.5 بالمئة من إجمالي أعداد المرضى والجرحى.
ومنذ إغلاق معبر رفح البري الحدودي مع مصر، إثر سيطرة إسرائيل على الجانب الفلسطيني منه في 7 مايو الماضي بالتزامن مع بدء عملية عسكرية برية في مدينة رفح، لم يتمكن أي مريض أو جريح من الخروج من قطاع غزة، وفق تصريحات سابقة للوزارة.
إلى ذلك، كشفت منظمة الأمم المتحدة للطفولة «اليونيسيف» أن 9 من بين كل 10 أطفال في غزة لا يستطيعون تناول العناصر الغذائية من مجموعات غذائية كافية لضمان نموهم وتطورهم بشكل صحي.
وذكرت المنظمة في بيان، أن «أشهراً من الأعمال القتالية والقيود المفروضة على المساعدات الإنسانية أدت إلى انهيار النظامين الغذائي والصحي في غزة ما أدى إلى عواقب كارثية على الأطفال وأسرهم».
وذكرت أن «البيانات التي تم جمعها في الفترة ما بين ديسمبر 2023 وأبريل 2024 كشفت أن 9 من كل 10 أطفال في قطاع غزة، الذي يتعرض لقصف إسرائيلي منذ أكتوبر الماضي يعانون من فقر غذائي حاد، ما يعني أنهم يتغذون على مجموعتين غذائيتين أو أقل في اليوم للبقاء على قيد الحياة».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الكوليرا غزة فلسطين قطاع غزة إسرائيل حرب غزة الحرب في غزة أهالي غزة سكان غزة فی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

تحذيرات من تزايد انتشار قصر النظر لدى الأطفال حول العالم

يعاني حوالي واحد من كل ثلاثة مراهقين في العالم من قصر النظر ويتوقع أن يرتفع عدد الأطفال والشباب الذين يعانون من قصر النظر بحلول عام 2050 إلى أكثر من 740 مليوناً، وفق ما ذكره فريق من الباحثين الصينيين، نقلاً عن مجلة "دير شبيغل" الألمانية. وهو ما يتوافق مع حوالي 40 بالمائة من المراهقين الذين تبلغ أعمارهم خمس سنوات أو أكثر في جميع أنحاء العالم.

قام فريق الباحثين الذي يقوده ياجون تشن من جامعة سون يات سن في قوانغتشو بتقييم دراسات وتقارير حكومية من 50 دولة حول العالم. هذه الدراسات والتقارير تضمنت بيانات حوالي خمسة ملايين طفل وشاب تتراوح أعمارهم بين 5 و19 عامًا، منهم أكثر من 1.9 مليون يعانون من قصر النظر.

اختلاف بين الجنسين
يبدأ قصر النظر عادةً في مرحلة الطفولة. لكن على الرغم من أن السبب قد يكون الاستعداد الوراثي للفرد، إلا أن الباحثين يلقون باللوم على التغيرات السلوكية مثل قضاء وقت أطول داخل الفضاءات المغلقة وأمام الشاشات واعتبارها السبب الرئيسي للزيادة القوية التي تم تسجيلها على مر السنين.

ووفق الباحثين، فإن معدل انتشار قصر النظر قد زاد بشكل حاد بين عامي 1990 و2023. كما أن هناك أيضاً اختلاف بين الجنسين. إذ تتأثر الفتيات أكثر من الفتيان، والسبب يعود إلى أن الفئة الأولى تميل إلى قضاء وقت أقل في الهواء الطلق ووقت أطول بالأنشطة التي تحتاج إلى التركيز عليها عن قرب.

ويحذر الباحثون من إن قصر النظر قد يصبح "عبئا صحياً عالمياً" في المستقبل. ويتوقعون زيادة أعلى في البلدان ذات الدخل المنخفض إلى المتوسط مقارنة بالبلدان ذات الدخل المرتفع.

مقالات مشابهة

  • اختتام فعاليات اليوم العلمي للعلاج الطبيعي بـ"صدر المنصورة"
  • اختتام فعاليات اليوم العلمى للعلاج الطبيعى بـ" صدر المنصورة "
  • تحذيرات من تزايد انتشار قصر النظر لدى الأطفال حول العالم
  • شهيد وجريح بغارة إسرائيلية على منزل بالبقاع الغربي شرق لبنان
  • قفزة في حصيلة تفشي الكوليرا بالسودان
  • وزير الصحة: المليشيا سبب رئيسي في تفشي الكوليرا
  • بينهم أطفال ونساء.. استشهاد 8 فلسطينيين وإصابة آخرين جراء قصف الاحتلال لغزة
  • 6 شهداء بينهم ثلاثة أطفال وامرأة حامل في قصف للاحتلال على منزل بوسط غزة
  • 6 شهداء بينهم 3 أطفال وامرأة حامل بقصف منزل في البريج
  • 6 شهداء بينهم ثلاثة أطفال وامرأة حامل في قصف الاحتلال منزلا في مخيم البريج