سعيد أحمد (أبوظبي) 

أخبار ذات صلة «أبوظبي العقاري» يخالف وسطاء عقاريين تفاوت آراء طلبة «الثاني عشر» حول مستوى الرياضيات

أصدرت وزارة التغير المناخي والبيئة، قراراً رقم «96» لسنة 2024، بشأن تنظيم صيد الأسماك السطحية باستخدام الشباك بطريقة حلاق البحر المفتوح «الكلي» في بحر عمان لإماراتي الشارقة والفجيرة فقط، ويستثنى من ذلك المحميات البحرية، حيث يحظر فيها الصيد بمختلف أشكاله.


ويسمح القرار بصيد الأسماك السطحية باستخدام الشباك بطريقة حلاق البحر المفتوح «الكلي» للصيادين المصرح لهم من السلطة المختصة، بالصيد بهذه الطريقة، والذين يتم قيد قواربهم في السجل العام بالوزارة تحت نوع «طراد»، وذلك خلال الفترة من 1 مايو إلى 31 يناير من العام الذي يليه.
وحددت الوزارة مواصفات الشباك «الليخ»، ألا يزيد طوله على 500 باع، أي ما يعادل 785 متراً، وألا يزيد عرضه «الجنع» على 18 باعاً أي ما يعادل 28 متراً، وألا تقل فتحات الشبك عن «3.3» بالبوصة، أي ما يعادل «8.4» بالسنتيمتر.
كما حدد القرار فترة صيد أسماك البرية والعومة، باستخدام الشباك بطريقة حلاق البحر المفتوح «الكلي»، خلال الفترة من 1 أغسطس إلى 30 يونيو من العام الذي يليه، مع الالتزام بمواصفات الشباك «الليخ»، ألا يزيد طوله على 500 باع، أي ما يعادل 785 متراً، وألا يزيد عرضه «الجنع» على 18 باعاً، أي ما يعادل 28 متراً، وألا تقل فتحات الشبك عن «0.25*0.25» بوصة، أي ما يعادل «0.63*0.63» بالسنتيمتر، ولا يسمح باستخدام شباك صيد أسماك البرية والعومة في صيد أسماك أخرى.
ويلزم القرار الصيادين، بصيد الأسماك السطحية، وهي الحلوايوه، والكنعد، والقباب، والصد، والخباط والقرفة والدردمان، والضلع، والعومة، والصيمة، والميول، والجد، والخرخور، والغليي، والسين، والبرية وشحبانية وسيف رندوه، والعيفة، والغزالة.

تصريح من السلطة المختصة 
وأكد القرار، أنه يجب أن يحصل الصياد على تصريح من السلطة المختصة لممارسة الصيد باستخدام الشباك بطريقة حلاق البحر المفتوح «الكلي»، حيث تصدر قائمة بأسماء الصيادين المسموح لهم بممارسة الصيد بقرار من السلطة المختصة، بالتنسيق مع الوزارة، ويسمح للصيادين بممارسة الصيد في مياه الصيد التابعة للإمارة المرخص منها الصياد، على مسافة ميل بحري من الشاطئ إلى مسافة 4 أميال بحرية من الشاطئ «منطقة الصيد 3 ميل بحري» في مياه الصيد المطلة على بحر عمان لإمارتي الفجيرة والشارقة فقط، ويستثنى من ذلك المحميات البحرية، حيث يحظر فيها الصيد بمختلف أشكاله.
ونص القرار على وجود ملاك القوارب أو نواب النوخذة خلال ممارسة الصيد باستخدام الشباك بطريقة حلاق البحر المفتوح «الكلي»، والخروج إلى البحر، ابتداء من أذان الفجر، على أن يعود للشاطئ عند حلول أذان المغرب من اليوم نفسه، ولا يجوز ممارسة الصيد أكثر من مرتين في اليوم، والالتزام بالمرور على نقاط التسجيل والتفتيش التابعة للحرس الوطني في موانئ الصيد المختلفة بالدولة، أثناء خروجهم، أو عند عودتهم من رحلة الصيد، واتباع التعليمات الأمنية بشأن الإبحار للصيد، واستخدام معدة صيد واحدة فقط، حسب المواصفات المشار إليها في أحكام هذا القرار، أثناء الصيد باستخدام الشباك «الليخ» بطريقة حلاق البحر المفتوح «الكلي»، على أن يتم وضع المعدة في قارب واحد عند الإبحار للصيد، وألا يقل عدد القوارب الممارسة لهذه الطريقة عن 3 قوارب صيد، ولا يسمح للصيادين بالحصول على تصريح الصيد بطريقة الضغوة على الشاطئ، وتصريح الصيد باستخدام الشباك بطريقة الحلاق معاً.

عدم البيع
نص القرار على عدم بيع وتسويق أسماك الصيمة والميول، وعدم صيد السلاحف البحرية بجميع أنواعها وأحجامها وأعمارها، وعدم صيد الدلافين والحيتان وأبقار البحر«الاطوم» والثدييات البحرية الأخرى بأنواعها وأحجامها كافة، وعدم رمي مخلفات الأسماك على الشاطئ، وعدم تجفيف الأسماك بأنواعها كافة على اليابسة باستثناء البرية والعومة، والتقيد بتشريعات حماية وتنمية الثروات المائية الحية في الدولة، كما يراعى أية قرارات وتعاميم تصدرها السلطات المختصة في كل إمارة، بما لا يتعارض مع التشريعات الاتحادية.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: صيد الأسماك الإمارات الشارقة الفجيرة الأسماك الأسماك السطحية وزارة التغير المناخي والبيئة بحر عمان

إقرأ أيضاً:

الحوثي تضرب أهدافا في البحر الأحمر وحيفا.. مجلس الأمن يتبنى قرارا بشأن الهجمات

قالت جماعة الحوثي اليمنية، الخميس، إنها استهدفت بصواريخ ومسيّرات سفينة بالبحر الأحمر في طريقها إلى دولة الاحتلال و"هدفا حيويا" بمدينة حيفا المحتلة.

وذكرت الجماعة في بيان صادر عن المتحدث العسكري يحيى سريع: "نفذنا عمليتين عسكريتين انتصاراً لمظلومية الشعب الفلسطيني ومجاهديه ورداً على مجازر العدو الصهيوني".

وأضاف أن "العملية الأولى بالاشتراك مع المقاومة الإسلامية في ‎العراق استهدفت بعدد من الصواريخ المجنحة هدفا حيويا في ‎حيفا وحققت هدفها بنجاح"، دون ذكر تفاصيل عن طبيعة الهدف.

وأوضح البيان، أن "العملية الثانية استهدفت سفينة (SEAJOY) في ‎البحر الأحمر، لاختراق الشركة المالكة لها قرار حظر الدخول إلى موانئ ‎فلسطين المحتلة"، دون ذكر الجهة التابعة للشركة.

بيان القوات المسلحة اليمنية بشأن تنفيذ عمليتين عسكريتين أولاهما بالاشتراك مع المقاومة الإسلامية العراقية استهدفت هدفا حيويا في ميناء حيفا، والأخرى استهدفت سفينة (SEAJOY) في البحر الأحمر بزورقٍ مسيرٍ وعددٍ من الصواريخِ والطائراتِ المسيرةِ بتاريخ 27-06-2024م pic.twitter.com/8MKLYNIw6f — العميد يحيى سريع (@army21ye) June 27, 2024
وأشار إلى أن هذه العملية جرى تنفيذها "بزورق مسيّر وعدد من الصواريخ والطائرات المسيرة، ما أدى إلى إصابة السفينة بشكل مباشر".

وفي وقت سابق الخميس، أعلن زعيم الحوثيين عبدالملك الحوثي، أن جماعته نفذت عملية عسكرية مشتركة مع "المقاومة الإسلامية في العراق" ضد الاحتلال الإسرائيلي، دون تفاصيل.

مجلس الأمن يتبنى قرارا بوقف عمليات الحوثي
اعتمد مجلس الأمن الدولي، الخميس، قرارا يجدد مطالبته لجماعة الحوثي بوقف فوري لهجماتها على السفن في البحر الأحمر، وهو ممر حيوي للتجارة العالمية.

وصدر القرار رقم 2739 بتأييد 12 عضوا، وامتناع 3 عن التصويت، بينهم الجزائر، وفق بيان نشرته الأمم المتحدة على موقعها الإلكتروني.

وجدد القرار الذي قدمت مشروعه الولايات المتحدة واليابان، المطالبة بأن يطلق الحوثيون فورا سراح السفينة "غالاكسي ليدر" وطاقمها.

وشدد على ضرورة معالجة الأسباب الجذرية، بما في ذلك النزاعات التي تسهم في التوتر الإقليمي والإخلال بالأمن البحري، من أجل ضمان الاستجابة بسرعة وكفاءة وفعالية.


وحث القرار على توخي الحذر وضبط النفس لتجنب المزيد من تصعيد الوضع في البحر الأحمر وعلى صعيد المنطقة ككل.

وشجع على تعزيز الدبلوماسية التي تبذلها جميع الأطراف لتحقيق هذه الغاية، بما في ذلك مواصلة تقديم الدعم للحوار وعملية السلام في اليمن تحت رعاية الأمم المتحدة.

وفي  10 كانون الثاني/ يناير الماضي اعتمد قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2722.

ويطالب القرار، الذي صاغته الولايات المتحدة واليابان واعتمده المجلس بأغلبية 11 عضواً وامتناع 4 أعضاء عن التصويت، الحوثيين بالتوقف عن مهاجمة سفن الشحن المارة في البحر الأحمر.

مقالات مشابهة

  • مجلس الأمن يتبنى قرارا يطالب الحوثيين بوقف استهداف السفن
  • قوات حماية الحياة البرية ولاية البحر الاحمر تضبط شبكة اجرامية متخصصة في عمليات الصيد الجائر بمحلية سنكات
  • الجزائر: السلام في اليمن بناء على المرجعيات أمر أساسي للإستقرار في المنطقة
  • واشنطن في مجلس الأمن: الهجمات الحوثية في البحر الأحمر "تحديا يتطلب استجابة دولية"
  • الحوثي تضرب أهدافا في البحر الأحمر وحيفا.. مجلس الأمن يتبنى قرارا بشأن الهجمات
  • مجلس الأمن يعتمد قرارا بشأن هجمات الحوثيين في البحر الأحمر
  • مجلس الأمن يصوت على قرار يدين هجمات الحوثي
  • «الديوان»: السماح بنقل الموظفين الحاصلين على شهادات تخصصية بين الوزارات
  • اتحاد المهندسين: نرفض قرار السماح بالبناء العشوائي
  • طقس الثلاثاء: استمرار الأجواء الحارة إلى شديدة الحرارة على أنحاء المملكة كافة