وقعت دائرة الصحة – أبوظبي وشركة “إيلومينا”، العالمية المتخصصة في مجال تكنولوجيا تسلسل الحمض النووي، أمس، مذكرة تفاهم بهدف تطوير تطبيقات الطب الدقيق والأبحاث الجينية السريرية، وتعزيز الخبرات والمعارف والبنى التحتية لدمج علوم الجينوم في الممارسة السريرية والبحوث الانتقالية محليا وعالميا.

جاء ذلك على هامش فعاليات المؤتمر العالمي لمنظمة الابتكار في التكنولوجيا الحيوية 2024 الذي عقد في مدينة سان دييغو بالولايات المتحدة الأمريكية بحضور معالي منصور إبراهيم المنصوري رئيس دائرة الصحة – أبوظبي وجاكوب تايسن الرئيس التنفيذي لشركة إيلومينا.

وقع المذكرة الدكتورة أسماء إبراهيم المناعي المدير التنفيذي لمركز الأبحاث والابتكار في الدائرة، وستيف بارنارد الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في شركة إيلومينا.

وكان وفد رفيع المستوى من دائرة الصحة – أبوظبي برئاسة معالي منصور إبراهيم المنصوري رئيس الدائرة، قد توجه في زيارة إلى الولايات المتحدة الأمريكية بدأت 29 مايو الماضي واختتمت أمس، لاستعراض فرص الشراكة التي توفرها أبوظبي واستكشاف آفاق التعاون مع المؤسسات الرائدة في البحوث والتطوير والتصنيع والابتكار.

وتساهم علوم الجينوم بشكل كبير في رسم ملامح مستقبل الصحة، بدءا من التنبؤ بالأمراض والتشخيص، وصولا إلى اكتشاف الأدوية والعلاج الشخصي، حيث تُعد علوم الجينوم قوة ثورية تعود بالنفع على العالم أجمع.ومن خلال الاستفادة من بيانات الجينوم المتوفرة في أبوظبي ستعمل الدائرة وإيلومينا على تسريع وتيرة الابتكارات في علوم الجينوم والطب الدقيق مع التركيز على تطبيقات الجينوم الناشئة، بما في ذلك التحليل والتفسير المتقدم للجينوم والأوميكس المتعدد لتعزيز تطوير وسائل تشخيصية جديدة للطب الدقيق بما يرتقي بجودة حياة المرضى محليا وعالميا.

وقالت الدكتورة أسماء المناعي إن بحوث الجينوم والتطبيق العملي لتوجهاتها وعلاجاتها، أحد الركائز الأساسية ضمن استراتيجية الدائرة لإرساء مكانة أبوظبي كحاضنة لعلوم الحياة عالميا.

وأضافت أن الدائرة تتطلع من خلال الشراكة مع إيلومينا إلى توفير ابتكارات رائدة في البرامج الشخصية والتنبؤية والوقائية المصممة خصيصا للتركيبة الجينية للفرد، ما يسهم في تحقيق الأهداف المشتركة القائمة على تطوير البحوث الانتقالية وتعزيز إمكانات الكفاءات البشرية في القطاع وتزويدها بالأدوات لبناء منظومة رعاية صحية عالمية قادرة على توفير مستقبل أكثر صحة للجميع.

من جهته أكد ستيف بارنارد أن مذكرة التفاهم تعد خطوة محورية لتسريع الابتكار الجينومي في دولة الإمارات، من خلال الوصول إلى أحدث تقنيات التسلسل وحلول التحليل الجينومي المتقدمة، ومبادرات تدريب القوى العاملة .وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

تعاون بين موانئ أبوظبي وسيف باور تيك ليمتد

أعلنت مجموعة موانئ أبوظبي، اليوم، توقيع مذكرة تفاهم مع "شركة سيف باور تيك ليمتد"، لبحث سبل التعاون في مشاريع قائمة وأخرى قيد التطوير في عدد من الموانئ في بنغلاديش.

وقّع المذكرة أحمد المطوع الرئيس التنفيذي الإقليمي في مجموعة موانئ أبوظبي، وترافدار محمد روح الأمين المدير العام لشركة سيف باور تيك ليمتد، بحضور عدد من مسؤولي كلتا الشركتين.

وبموجب المذكرة، سيبحث الطرفان إمكانية توحيد الجهود لتنفيذ أعمال مشتركة، واستكشاف الفرص الممكنة لتطوير الموانئ ومستودعات الحاويات والمرافق اللوجستية في مدن تشاتوغرام ومونغلا ودكا البنغالية.

وسيقوم الطرفان بتأسيس مجموعة عمل مشتركة لتبادل الخبرات وتقديم الدراسات والاستراتيجيات والدعم الفني وتنفيذ الأعمال المشتركة ذات الصلة.

وقال الكابتن محمد جمعة الشامسي، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي - مجموعة موانئ أبوظبي، إن هذا التعاون يأتي في إطار التزامنا المستمر باستكشاف فرص جديدة للعمل على الصعيد العالمي، وسيتيح توسيع نطاق أعمالنا بشكل أكبر، وتقديم خدماتنا وخبراتنا العالمية في مختلف المشاريع في بنغلاديش.

أخبار ذات صلة تعاون بين «موانئ أبوظبي» و«سيف باور تيك ليمتد» وزير النقل المصري: دور مهم للشركات الإماراتية في تطوير قطاع النقل البحري

وأضاف أن توقيع مذكرة التفاهم يأتي انسجاماً مع توجيهات ورؤى قيادتنا الرشيدة، وتماشياً مع استراتيجيتنا الرامية إلى تعزيز حضور المجموعة في بنغلاديش ومنطقة جنوب آسيا، وسعينا الدائم للنمو والتطور، وبناء علاقات دولية وثيقة وممتدة على مر السنين.

وقال ترافدار محمد روح الأمين، المدير العام لشركة سيف باور تيك ليمتد: تأتي هذه المذكرة استكمالاً لمسيرتنا الناجحة في تعزيز شراكتنا مع مجموعة موانئ أبوظبي، والتي ستقودنا إلى العمل معاً في مشاريع ضخمة في بنغلاديش، مشيراً إلى أن مذكرة التفاهم تعد مؤشراً آخر على متانة العلاقة التي تجمع بين "سيف باور تيك ليمتد" ومجموعة موانئ أبوظبي.

يذكر أن "سيف باور تيك ليمتد" تأسست في عام 2003، وهي إحدى الشركات الرائدة في تقديم الحلول الهندسية المتخصصة، وحلول مناولة المواد ونقل الطاقة في بنغلاديش.

وتسعى الشركة إلى تكثيف جهودها لتحسين جودة خدماتها وتوسيع نطاق خبراتها من أجل تحقيق أفضل قيمة ممكنة لمتعامليها، وتطوير إمكاناتها لمواجهة التحديات اليومية التي يفرضها العمل في هذا المجال، لتصبح في نهاية المطاف إحدى أكبر الشركات وأكثرها تطوراً وابتكاراً في بنغلاديش.

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • تعاون بين أبوظبي والفجيرة لتعزيز زيارات المتاحف والتبادل المعرفي
  • تعاون بين “دائرتي السياحة” في أبوظبي والفجيرة لتعزيز زيارات المتاحف والتبادل المعرفي
  • القوات المسلحة تنظم مؤتمراً طبياً بعنوان اليوم العلمى للجينوم
  • تعاون بين موانئ أبوظبي وسيف باور تيك ليمتد
  • مبيعات المضبوطات المصادرة في أبوظبي .. 14.4 مليون درهم
  • القوات المسلحة تنظم مؤتمرًا طبيًا بعنوان "اليوم العلمي للجينوم".. صور
  • تعاون بين «سوق أبوظبي» و«مصرف الهلال» لتعزيز الخدمات الرقمية
  • مجلة “اقرأ” تتوج رحلتها التطويرية بإطلالة فصلية على أحدث الأبحاث العلمية في علوم المكتبات
  • جامعة الملك سعود تدشن جائزة الهليل للأبحاث الطبية والابتكار لتعزيز الصحة العامة
  • الصحة: مستعدون لربط قاعدة بيانات 100 مليون صحة بمشروع الجينوم المصري