زنقة 20. الرباط

كشف تصنيف دولي حديث، صادر عن مؤسسة Speedtest global index عن تراجع مهول وكبير للمغرب في مؤشر جودة وسرعة الأنترنت الثابت الذي تسيطر عليه شركة “إتصالات المغرب” التي يقودها عبد السلام أحيزون طيلة ربع قرن (منذ 1999).

وحسب التصنيف الدولي الخاص بسرعة الإنترنت الثابت، فإن المغرب يتذيل ترتيب دول العالم، ليزاحم موريتانيا إعترفت شركة “إتصالات المغرب”، بتراجع هام في ثقة الزبناء بخدماتها، في آخر تقرير حديث حول نتائجها في شتنبر الماضي.

ويلاحظ من خلال التصنيف الشهير، أن المغرب لا ينافس الدول العظمى في خدمات الأنترنت الثابت بل يزاحم دول تعيش الحروب و الفوضى، كالصومال و دول أخرى في الجوار تعيش وضعيات إقتصادية صعبة، كالجزائر وموريتانيا.

الشركة التي يقودها عبد السلام أحيزون، شهدت للمرة الثالثة تراجعاً كبيراً في ثقة الزبناء كما نشرت المجموعة، حيث فقدت عشرات الألاف من الزبناء بكل من المغرب و فروعها في أفريقيا، خاصة والمغرب مقبل على تنظيم مونديال 2030 و قبل ذلك كأس أمم أفريقيا 2025.

وإعترفت شركة “إتصالات المغرب”، بتراجع هام في ثقة الزبناء بخدماتها، في آخر تقرير حديث حول نتائجها في شتنبر الماضي.

الشركة التي يقودها عبد السلام أحيزون، منذ 25 عاماً، شهدت للمرة الثالثة تراجعاً كبيراً في ثقة الزبناء كما نشرت المجموعة، حيث فقدت عشرات الألاف من الزبناء بكل من المغرب و فروعها في أفريقيا، خاصة والمغرب مقبل على تنظيم مونديال 2030 و قبل ذلك كأس أمم أفريقيا 2025.

وبلغت نسبة فقدان ثقة الزبناء مستوى مقلق، مقارنة مع السنوات الماضية، حيث يشتكي الزبناء بالارتفاع الكبير لكافة خدمات Fibre Optique مقارنة مع بلدان مجاورة كإسبانيا حيث لا يتجاوز  200 درهم مغربية في الشهر مقابل توصلهم بسرعة 300 ميغابايت، بينما يدفع المغاربة 500 درهم للإشتراك لدى إتصالات المغرب مقابل 100 ميغابايت، لا تصلهم منها سوى (ما بين 60 الى 70 ميغابايت)

وبمقارنة بسيطة فيما بين البلدان الثلاثة التي ستنظم مونديال 2030، يتموقع المغرب كأضعف بلد في خدمات الأنترنت ذات الصليب العالي، حيث تتقدم إسبانيا بشكل كبير جداً تليها البرتغال، بينما تقود شركة إتصالات المغرب المسيطر على خدمات Fibre optique بالمملكة الى تذيل الترتيب، ما ينذر بصعوبات جمة قد تواجه الملف المغربي الذي يتتبعه جلالة الملك شخصياً عقب تعيينه السيد فوزي لقجع رئيساً للجنة كأس العالم.

مقارنة بين سعر FIBRE OPTIQUE في إسبانيا و سعر نفس الخدمة لدى إتصالات المغرب.

وفي البرتغال، ثالث بلدان الملف المشترك لتنظيم مونديال 2030 تطرح خدمات Fibre Optique بصبيب مرتفع 500 ميغابايت مقابل 550 درهم مغربية، في الوقت الذي تفرض فيه الشركة المحتكرة في المغرب (إتصالات المغرب) ما لا يقل عن 200 ميغابايت بمبلغ 1000 درهم.

وكانت الجماهير المغربية قد تابعت بغضب عارم الضعف الكبير الذي وصل لحد إنقطاع كلي لخدمات الأنترنت بملاعب كأس العالم للأندية بكل من الرباط و طنجة، بعدما عجزت شركة إتصالات المغرب المزود الرئيسي لملاعب المملكة بخدمات الأنترنت.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: خدمات الأنترنت إتصالات المغرب موندیال 2030

إقرأ أيضاً:

ملف استضافة مونديال 2030 ينشر خريطة المغرب كاملةً

زنقة 20 | أنس اكتاو

قامت الحسابات الرسمية بمنصات التواصل الاجتماعي لملف ترشيح المغرب وإسبانيا والبرتغال لاستضافة كأس العالم 2030، بنشر خريطة المغرب الكاملة بما في ذلك الأقاليم الصحراوية، في خطوة تعكس التناغم الواضح بين الموقفين الإسباني والبرتغالي بخصوص قضية الصحراء المغربية.

وظهر ذلك من خلال فيديو نشره حساب yallavamos2030 بمنصات التواصل وهو شعار البطولة الذي اعتمدته البلدان الثلاث، حيث يبرز الربط البحري والبري بين الدول الثلاث المستضيفة للمونديال.

وظهرت الخريطة الكاملة للمغرب في المنشور بجانب خريطتي إسبانيا والبرتغال، ضمن إشارة إلى سهولة التنقل بين البلدان المستضيفة للمونديال بفضل الربط البحري والسككي.
الفيديو جاء مرفقًا بعبارة “هل تعلم أن هناك خيارات سفر جذابة بين المغرب والبرتغال وإسبانيا؟”، مؤكدًا أنه “بفضل القطارات عالية السرعة والعبَّارات، يمكنك السفر إلى أكبر المدن في دولنا الثلاث في وقت قصير جدًا”.

https://x.com/yallavamos2030/status/1805894080804552751

الخريطة تضمنت المدن الست المرشحة في المغرب وهي الدار البيضاء، الرباط، طنجة، مراكش، فاس، وأكادير. فيما أشارت الخريطة إلى مدن مالقة، إشبيلية، مدريد، برشلونة، وبلباو في إسبانيا، ومدينتي لشبونة وبورتو في البرتغال.

هذه الخطوة تعكس الموقف الإسباني الذي أعلن عنه رئيس حكومتها بيدرو سانشيز في 2022، بدعم مبادرة الحكم الذاتي المغربية للصحراء تحت السيادة المغربية.
كما تتماشى مع موقف البرتغال منذ 2020، حيث أشادت بالمبادرة المغربية ووصفتها بأنها “جدية للغاية وذات مصداقية” لتسوية قضية الصحراء، وأكدت هذا الموقف في مناسبات رسمية أخرى.

ويعد نشر الخريطة الكاملة للمغرب انعكاسا أيضاً لالتزام الدولتين بالمعايير الدولية التي تتبناها “الفيفا”، التي تعترف بالدول ذات السيادة وتمنع انضمام الكيانات الانفصالية لها.

مقالات مشابهة

  • هل يحرم اتفاق في الكواليس بين الفيفا والريال المغرب من شرف استضافة نهائي مونديال 2030
  • ألمانيا تدخل سباق مشاريع مونديال المغرب.. 60 شركة تحل بالمملكة لبحث فرص الإستثمار
  • الكشف عن أفضل الخطوط الجوية في العالم لعام 2024 بحسب تصنيف سكاي تراكس
  • “الآسيوي” يجري قرعة الدور الثالث من تصفيات المونديال اليوم
  • استعدادا لاحتضان المغرب مونديال 2030.. حموشي يزور ملاعب اليورو للإطلاع على التجربة الأمنية الألمانية في تنظيم التظاهرات الكبرى
  • ملف استضافة مونديال 2030 ينشر خريطة المغرب كاملةً
  • “الآسيوي” يجري قرعة الدور الثالث من تصفيات المونديال غدا
  • تقديم خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية لـ90 ألف منتفعة بالمنيا
  • تراجع التضخم/ارتفاع النمو/استثمارات المونديال/والي بنك المغرب يكشف خلفيات قرار خفض سعر الفائدة
  • المغرب في قائمة أقوى سلاح للمدفعية