ذي الحجة من أعظم الشهور في الإسلام، وأعلنت دار الافتاء بعد رؤية الهلال أن غدا هو أول أيام شهر ذي الحجة 1445 في مصر، ولشهر ذي الحجة العديد من الفضائل والمناسبات الدينية المهمة، ويتميز بالأيام العشر الأولى منه والتي تعد من أفضل أيام السنة.

دار الافتاء توضح فضل شهر ذي الحجة

وقد أوضحت دار الافتاء المصرية بعد ثبوت رؤية هلال شهر ذي الحجة، أن فضل الشهر الكريم يتجلى في مناسك الحج التي يؤديها المسلمون خلاله.

وقال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: «ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام» يعني العشر الأوائل من ذي الحجة، وتشمل هذه الأيام الوقوف بعرفة، وهو الركن الأعظم من أركان الحج، والذي يغفر الله فيه ذنوب الحجاج.

ماذا كان يفعل النبي؟

وأضافت دار الإفتاء، أن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، كان يحرص على أداء العبادات والطاعات في هذا الشهر، ويحث أصحابه على ذلك، فكان يصوم التسعة أيام الأولى من ذي الحجة، ويكثر من الصلاة والذكر وقراءة القرآن، كما كان يؤكد على أهمية يوم عرفة، فقال: «صيام يوم عرفة احتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده»، وبعدما أكدت الافتاء أن أول ذي الحجة 1445 في مصر غدا الجمعة، ينبغي على كل مسلم أن يستعد جيدا للأيام المباركة.

عيد الأضحى 2024

كما كان النبي يحرص على أداء الأضحية في عيد الأضحى، اقتداءً بالنبي إبراهيم عليه السلام، ويشجع المسلمين على ذبح الأضاحي وتوزيع لحومها على الفقراء والمحتاجين.

بذلك، يمثل شهر ذي الحجة فرصة عظيمة للمسلمين، لتعزيز إيمانهم وتقوى الله من خلال الأعمال الصالحة والعبادات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: عيد الأضحى 2024 دار الافتاء رؤية هلال شهر ذي الحجة يوم عرفة دار الافتاء المصرية شهر ذی الحجة

إقرأ أيضاً:

حكم قول "الحمد لله حتى يبلغ الحمد منتهاه"

قالت دار الإفتاء المصرية، إن صيغة "الحمد لله حتى يبلغ الحمد منتهاه" جائزة شرعًا، فهي صيغة يُراد بها المبالغة في حمد الله تعالى، وهذه الصيغة وإن لم ترد في نص آية أو حديث فإنه لا يعني عدم جواز الذكر بها؛ وذلك لأنَّ الذكر بابه واسع، وقد ورد بمثلها عدد من الأحاديث عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وتلقاها العلماء بالقبول.

الإفتاء توضح مفهوم الحسد وبيان خطورته دار الإفتاء توضح بعض مظاهر حماية ورعاية الإسلام للبيئة بيان فضل الحمد ومعناه

الحق تبارك وتعالى حميدٌ يُحب الحمد، والحميد في حقه تعالى أي: الْمَحْمُود الْمُثنَى عَلَيْهِ، وَالله عز وَجل هُوَ الحميد بِحَمْدِهِ لنَفسِهِ أزلًا وبحمد عباده لَهُ أبدًا..

وقد ورد عن الأسود بن سريع رضي الله عنه قال: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنِّي مَدَحْتُ رَبِّي عَزَّ وَجَلَّ بِمَحَامِدَ، قَالَ: «أَمَا إِنَّ رَبَّكَ يُحِبُّ الْحَمْدَ» أخرجه الإمام أحمد في "مسنده"، والإمام البخاري في "الأدب المفرد" واللفظ له.

وعن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَا مِنْ شَيْءٍ أَحَبَّ إِلَى اللَّهِ مِنَ الْحَمْدِ»، أخرجه البَيْهَقِي في "شعب الإيمان"، وأبو يَعْلَى الموصلي في "مسنده".

الحمدلله

ونبَّه النبي الكريم صلى الله عليه وآله وسلم على أنَّ أفضل العباد يوم القيامة وأول من يُدعى إلى الجنة: مَن يَحمدون الله كثيرًا وفي جميع أحوالهم؛ فعن عمران بن حُصَيْن رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِنَّ أَفْضَلَ عِبَادِ اللهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ الْحَمَّادُونَ» أخرجه الطبراني في "المعجم الكبير"، وعن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «أَوَّلُ مَنْ يُدْعَى إِلَى الْجَنَّةِ الَّذِينَ يَحْمَدُونَ اللَّهَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ» أخرجه الحاكم في "المستدرك" واللفظ له، والطبراني في "المعجم الكبير".

قال الإمام المُناوي في "فيض القدير": [(الْحَمَّادُونَ) لله أي: الذين يكثرون حمد الله أي: وصفه بالجميل المستحق له من جميع الخلق على السَّرَّاء والضَّرَّاء فهو المستحق للحمد من كافة الأنام].

والحمد: فعلٌ ينبئ عن تعظيم المنعم لكونه منعمًا على الحامد أو غيره، ومورده اللسان، وقد يكون مُتَعَلِّقًا بنعمةٍ أو لا، بخلاف الشكر فمورده اللسان وغيره، ولا يكون مُتَعَلِّقًا إلا بنعمة، فالحمد أعمُّ من الشكر باعتبار المتعلَّق، وأخص باعتبار المورِد، والشكر بالعكس. والحمد مأمورٌ به مطلقًا.

مقالات مشابهة

  • «الإفتاء» تكشف موعد استطلاع هلال شهر المحرم 1446
  • «هيئة المساحة»: الأحد المقبل أول أيام شهر المحرم لعام 1446 هجريا
  • نساء في حديث خاص لـ (الأسرة): الولاية إكمال للدين وإتمام النعمة لأمة محمد وغلبة وفلاح للموالين
  • دار الإفتاء المصرية تحذر من أمر مهم أثناء زيارة غار حراء (فيديو)
  • بداية نزول الوحي على النبي
  • الإفتاء توضح ضوابط الهديا إعطاءً وقبولًا
  • دعاء صلاة التوبة كما ورد عن النبي.. احرص على ترديده (فيديو)
  • حكم قول "الحمد لله حتى يبلغ الحمد منتهاه"
  • فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة
  • الإفتاء توضح مفهوم الحسد وبيان خطورته