صحيفة اليوم:
2024-06-30@12:19:16 GMT

المحكمة العليا تعلن ثبوت رؤية هلال ذي الحجة

تاريخ النشر: 6th, June 2024 GMT

أعلنت المحكمة العليا أن يوم غد الجمعة 1 / 12 / 1445هـ ـ حسب تقويم أم القرى ـ الموافق للسابع من شهر يونيو 2024م هو غرة شهر ذي الحجة، والوقوف بعرفة يوم السبت 9 / 12 / 1445 هـ ـ حسب تقويم أم القرى ـ الموافق للخامس عشر من يونيو، وعيد الأضحى المبارك يوم الأحد الذي يليه.
وثبتت رؤية هلال شهر ذي الحجة للعام 1445هـ، في مراصد الأهلة.

#عاجل | ثبوث رؤية هلال شهر #ذي_الحجة للعام 1445هـ في الحريق من قبل الرائي عبدالله الكثيري، وأنباء عن تعذر رؤيته في تمير وسدير
أخبار متعلقة المحكمة العليا تدعو إلى تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة مساء غدٍ الخميستطوير حديقة قرطبة والمنطقة المركزية بقرية العليا وصيانة للطرق المتهالكةجامعة الملك فيصل تعلن نتائج القبول ببرامج الدراسات العليا للعام الجامعي 1446هـ للتفاصيل | https://t.co/HyYPx8OONB#اليوم pic.twitter.com/kiWh09pCi8— صحيفة اليوم (@alyaum) June 6, 2024هلال ذي الحجةجاء ذلك في بيان أصدرته المحكمة العليا اليوم فيما يلي نصه: عقدت دائرة الأهلة في المحكمة العليا جلسةً مساء اليوم الخميس التاسع والعشرين من شهر ذي القعدة لعام 1445هـ ــ حسب تقويم أم القرى ــ الموافق 6 / 6 / 2024م؛ للنظر فيما يردها حول ترائي هلال شهر ذي الحجة لهذا العام 1445هـ.
وبعد الاطلاع على جميع ما وردها والنظر فيه وتأمله، ونظراً لما تضمنه قرار المحكمة العليا رقم (182/ هـ) وتاريخ 1 / 11 / 1445هـ أن يوم الخميس 1 / 11 / 1445هـ ــ حسب تقويم أم القرى ــ الموافق 9 / 5 / 2024م هو غرة ذي القعدة للعام 1445هـ، ولأنه قد شهِدَ عدد من الشهود العدول برؤية هلال شهر ذي الحجة الليلة؛ فإن الدائرة تقرر أن يوم غدٍ الجمعة 1 / 12 / 1445هـ ــ حسب تقويم أم القرى ــ الموافق للسابع من يونيو 2024م هو غرة شهر ذي الحجة، والوقوف بعرفة يوم السبت 9 / 12 / 1445هـ ــ حسب تقويم أم القرى ــ الموافق للخامس عشر من يونيو، وعيد الأضحى المبارك يوم الأحد الذي يليه.
والمحكمة العليا إذ تعلن ذلك لتسأل المولى لمقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين ــ حفظهما الله ــ أن يجزيهما خير الجزاء لما يقدمانه من خدمة لضيوف الرحمن، كما تسأل الله لعموم المسلمين أن يوفِّقهم للعمل بما يرضيه، ويتقبل صالح أعمالهم، ويتجاوز عن سيئاتهم، ويحفظ حجاج بيته الحرام، وييسر سُبل أداء حجهم، ويتقبله منهم، وأن ينصر دينه ويُعلي كلمته، ويحفظ على البلاد أمنها واستقرارها وازدهارها وولاة أمرها.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس الرياض شهر ذي الحجة المحكمة العليا رؤية هلال شهر ذي الحجة ثبوت رؤية الهلال الوقوف بعرفة هلال شهر ذی الحجة المحکمة العلیا رؤیة هلال شهر ـ الموافق 1445هـ ـ

إقرأ أيضاً:

المحكمة العليا الأميركية تسمح للمدن حظر نوم المشردين في الخارج

سمحت المحكمة العليا في الولايات المتحدة، الجمعة، للسلطات في المدن بفرض حظر على نوم المشردين في الأماكن العامة والشوارع، بما في ذلك ولايات الساحل الغربي التي تعاني من نقص في مراكز الإيواء.

وألغت المحكمة العليا بذلك حكما أصدرته محكمة الاستئناف في سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا في وقت سابق قضى بأن حظر النوم في في هذه الأماكن يرقى إلى مستوى العقوبة القاسية وغير الدستورية.

ويعود أصل القضية لقيام السلطات في بلدة غرانتس باس الريفية في ولاية أوريغون باستئناف حكم ألغى القوانين المحلية التي فرضت غرامة قدرها 295 دولارا على الأشخاص الذين ينامون في الخارج بعد أن بدأت خيام المشردين تنتشر في الحدائق العامة. 

ورأت محكمة الاستئناف بالدائرة التاسعة الأميركية في سان فرانسيسكو، والتي تتمتع بسلطة قضائية على الولايات الغربية التسع، أن مثل هذا الإجراء ينتهك التعديل الثامن من الدستور في المناطق التي لا يوجد بها أسرة إيواء كافية.

وأشاد المحامي الذي ترافع بالنيابة عن بلدة غرانتس باس أمام المحكمة العليا، بالحكم الصادر الجمعة وقال إن قرار الدائرة التاسعة "قيد أيدي الحكومات المحلية".

وكانت مجموعة من قادة الحزبين الجمهوري والديمقراطي قالت إن الحكم ضد الحظر جعل من الصعب على السلطات المحلية التعامل مع تجمعات الخيام التي تتعدى على الأرصفة والأماكن العامة الأخرى في تسع ولايات غربية. 

ويشمل ذلك ولاية كاليفورنيا، التي تعد موطنا لثلث السكان المشردين في الولايات المتحدة.

من ناحية أخرى، قال المدافعون عن المشردين إن السماح للمدن بمعاقبة الأشخاص الذين يحتاجون إلى مكان للنوم من شأنه أن يجرم التشرد ويزيد الأزمة سوءا.

ويأتي حكم يوم الجمعة بعد أن ارتفع معدل التشرد في الولايات المتحدة بنسبة 12 في المئة العام الماضي إلى أعلى مستوى تم الإبلاغ عنه، حيث أدى ارتفاع معدلات إيجار المنازل وانخفاض المساعدات إلى جعل السكن بعيدا عن متناول المزيد من الأشخاص.

وتشير التقديرات إلى وجود أكثر من 650 ألف شخص بلا مأوى في الولايات المتحدة.

مقالات مشابهة

  • موعد تحري رؤية هلال محرّم.. “العام الهجري” الجديد في الأردن
  • موعد تحري رؤية هلال محرّم.. العام الهجري الجديد في الأردن 
  • «الإفتاء» تكشف موعد استطلاع هلال شهر المحرم 1446
  • موعد استطلاع هلال شهر المحرم وبداية العام الهجري الجديد
  • «هيئة المساحة»: الأحد المقبل أول أيام شهر المحرم لعام 1446 هجريا
  • صحيفة الثورة السبت 23 ذو الحجة 1445 – الموافق 29 يونيو 2024
  • المحكمة العليا الأميركية تسمح للمدن حظر نوم المشردين في الخارج
  • «تقنية رفحاء» تعلن مواعيد التسجيل في برنامج الدبلوم الصباحي للفصل التدريبي الأول لعام 1446هـ
  • المجتمع الإسرائيلي منقسم بين التديّن والجيش
  • فتح القبول للالتحاق بدورة تأهيل الضباط الجامعيين الـ54 بكلية الملك فهد الأمنية