أظهر استطلاع للرأي لرويترز، الخميس، أن من المتوقع أن يواصل التضخم في مصر تباطؤه للشهر الثالث في مايو، ويقول محللون إن الانخفاض سيستمر على الأرجح في الأشهر المقبلة.

ولن تنعكس في أرقام التضخم لشهر مايو زيادة بأربعة أمثال في سعر الخبز المدعوم نفذتها الحكومة في الأول من يونيو، لكن ستتجلى فيها زيادات سابقة في الأسعار مثل زيادة أسعار الوقود في 22 مارس، بحسب رويترز.

ومن المتوقع أن يتباطأ التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في المدن المصرية إلى 30.4 بالمئة في مايو نزولا من 32.5 بالمئة في أبريل، وفقا لمتوسط ​​توقعات 19 محللا.

وتباطأ التضخم من أعلى مستوى سجله في سبتمبر عند 38.0 بالمئة لكنه ارتفع مرة أخرى بشكل غير متوقع في فبراير إلى 35.7 بالمئة.

وتعتقد آية زهير، المحللة في شركة زيلا كابيتال ومقرها القاهرة، أن الزيادة في سعر الخبز قد تضيف ما بين 1.0 إلى 1.5 نقطة مئوية إلى التضخم الإجمالي في يونيو.

وأضافت: "حتى مع هذا التأثير التضخمي المتوقع لخفض الدعم، سيستمر على الأرجح الاتجاه النزولي العام للتضخم الذي بدأ في مارس، وبناء على توقعاتنا الحالية، نتوقع أن يتراوح التضخم بين 22بالمئة و24 بالمئة بحلول نهاية عام 2024".

ويتوقع محللون أن ترفع الحكومة أسعار الكهرباء المدعومة بشدة في الأول من يوليو المقبل إلى جانب أسعار بعض الأدوية.

وتوقع متوسط ​​سبعة من المحللين انخفاض ​​التضخم الأساسي الذي يستثني السلع متقلبة الأسعار مثل الوقود وبعض المواد الغذائية إلى 29.0 بالمئة من 31.8 بالمئة في أبريل.

وفرضت مصر في مارس إجراءات تقشفية مرتبطة بحزمة دعم مالي بلغت ثمانية مليارات دولار من صندوق النقد الدولي في ظل سعيها للسيطرة على حساباتها المالية.

وشملت هذه الإجراءات خفض قيمة العملة بعد أكثر من عامين من النقص المزمن في العملات الأجنبية.

ومن المقرر أن يصدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بيانات التضخم لشهر مايو يوم الاثنين

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات القاهرة مصر صندوق النقد الدولي مصر التضخم القاهرة مصر صندوق النقد الدولي أخبار مصر

إقرأ أيضاً:

تراجع التضخم في فرنسا إلى أقل من 2% للمرة الأولى منذ عام 2021

المناطق_واس

تراجع التضخم في فرنسا خلال سبتمبر الجاري إلى أقل من 2%، وذلك للمرة الأولى خلال أكثر من ثلاث سنوات.

 

أخبار قد تهمك أول جراحة عابرة للقارات.. طبيب إسباني في فرنسا يزيل ورم مريض بالصين 27 سبتمبر 2024 - 11:42 صباحًا تراجع التضخم في كوريا الجنوبية إلى أدنى مستوياته 3 سبتمبر 2024 - 7:27 صباحًا

 

وذكر مكتب الإحصاء الفرنسي (إنسي)، أن أسعار المستهلكين في ثاني أكبر اقتصاد بمنطقة اليورو، ارتفعت في سبتمبر الجاري بنسبة سنوية بلغت 5ر1%، مقابل 2ر2% في أغسطس الماضي، وأرجع السبب في ذلك بشكل أساسي إلى تراجع أسعار الطاقة. وكان الخبراء يتوقعون أن يبلغ معدل التضخم الشهر الجاري 9ر1%.

مقالات مشابهة

  • 1.1% ارتفاعا في معدل التضخم بنهاية أغسطس
  • النفط يصعد لكنه يتجه لخسارة أسبوعية كبيرة
  • تراجع التضخم في فرنسا
  • البنوك المركزية والتضخم وخفض أسعار الفائدة
  • وول ستريت تفتح على ارتفاع بعد بيانات تضخم مواتية
  • مؤشر التضخم المفضل لدى الفيدرالي يتباطأ إلى 2.2% في أغسطس
  • تراجع التضخم في فرنسا إلى أقل من 2% للمرة الأولى منذ عام 2021
  • الاقتصاد الألماني يتجه لانكماش جديد خلال 2024
  • المركزي التركي يتوقع تباطؤ التضخم في أيلول
  • المركزي التركي يتوقع تباطؤ التضخم في سبتمبر