كلفَّ الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بتشكيل حكومة جديدة من ذوي الكفاءات والخبرات والقدرات المتميزة، وذلك بعد قبول استقالة حكومة "مدبولي" الحالية.

من جانبهم، أشار أعضاء مجلس النواب، إلى أن حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، استطاعت تقديم العديد من الإنجازات خلال السنوات الماضية عقب أحداث ثورتي يناير و30 يونيو، في العديد من القطاعات وعلى رأسها التعليم والصحة والطرق والبنية التحتية، إلا أن المرحلة المقبلة من عُمر الدولة المصرية تتطلب حكومة اقتصادية للنهوض باقتصاد مصر وجذب العملة الصعبة للبلاد.

 

النائب عبدالفتاح يحي
مجال البنية التحتية

وفي هذا السياق، أكد النائب عبدالفتاح محمد يحي، عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، أن الدولة المصرية حدث بها إنجازات كثيرة في عهد الدكتور مصطفى مدبولي، قائلًا: في مجال البنية التحتية تمت على أعلى مستوى في جميع محافظات مصر، سواء الطرق أو الكباري أو الصرف الصحى أو الغاز الطبيعي وكل ما يخص البنية التحتية تم الانتهاء منها تمامًا.

وأضاف في تصريح خاص لـ "الفجر"، قائلًا: الدكتور مصطفى مدبولي من ذوي الكفاءات، وكان وزيرًا للإسكان في حكومة الدكتور شريف إسماعيل، رئيس الوزراء السابق، ونجح منذ أن تم تعيينه في هذا الوقت، مشيرًا إلى أنه استطاع التغلب على الأزمات التي مرت بها البلاد في أعقاب ثورة يناير و30 يونيو، وما أحاط بالبلاد من مشكلات أمنية واجتماعية، وما تلاها من مرحلة الانتقال إلى التحول الرقمي وبناء العاصمة الإدارية الجديدة، ومدينة العلمين الجديدة.

قطاع الزراعة

وتابع، كذلك ما حدث من إنجازات في قطاع الزراعة والتوسع الزراعي والعمراني، لافتًا إلى أنه حدث توسع كبير في الأرض الزراعية، بعد أن كانت تآكلت تمامًا من قبل ثورة يناير وحتى 30 يونيو، واستطاع أيضًا القضاء على العشوائيات.

وبشأن ما تحتاجه الدولة المصرية في الحكومة الجديدة في المرحلة المقبلة، أوضح قائلًا: بحاجة إلى أشخاص اقتصاديين ووزراء متخصصة في بناء الاقتصاد، مستطردًا: لدينا أزمة في الاقتصاد، وعلينا جميعًا أن نساعد في بناء اقتصاد مصر بشكل علمي.

وأردف، نحن بحاجة إلى التركيز على الصناعة، ونحتاج إلى وزير صناعة يدرك معنى التصنيع، وأن يكون هناك تنويع في الصناعة في مصر، حتى يكون هناك تصنيع وتصدير الخارج وجذب العملة الصعبة للبلاد.

وأكد عضو مجلس النواب ضرورة  التركيز على الصناعة والزراعة ووجود وزراء متخصصين في هذه الملفات، مستطردًا  "نريد وزراء صنايعية وليسوا إداريين" كي تنجح الدولة المصرية في التصنيع والتصدير وجذب العملة الصعبة للبلاد حتى ينمو الاقتصاد، وأن تصبح مصر بها اكتفاء ذاتي من الصناعة والزراعة، مشيرًا إلى أن المرحلة المقبلة تتطلب تفرغ كامل للاقتصاد.

 

النائبة حنان حسني يشار

وفي السياق ذاته، قالت النائبة حنان حسني يشار، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، إن حكومة الدكتور مصطفى مدبولي قدمت الكثير من الإنجازات خلال السنوات الماضية، ولا نستطيع إنكارها، وعلى رأسها الطرق التي هي أساس بناء الدولة، ومن خلالها تتم التجارة والاستثمار، والقضاء على البطالة.

قطاع التعليم


وأوضحت في تصريح خاص لـ" الفجر"، كذلك في مجال التعليم، هناك قفزة غير مسبوقة فيما يتعلق بالجامعات الأهلية، والجماعات الحكومية، وأصبح لدينا عدد فاق 300 برنامج خلال الـ 8 سنوات الماضية، وهذة نقلة غير مسبوقة، مشيرة إلى حدوث طفرة في المقررات العلمية بدءًا من مرحلة كي جي مرورًا بالمرحلة الابتدائية ثم المرحلة الإعدادية، وتطوير المناهج والكتب.


قطاع الصحة

وتابعت، كذلك ما تم من إنجازات في قطاع الصحة، وعلى رأسها جائحة كورونا فهي خير مثال على ماتم من إنجازات حقيقية في هذا المجال، فضلًا عن زيادة أعداد المستشفيات وجودة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين.


قطاع التضامن


وأشارت عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، كذلك إلى قطاع التضامن وما تم به من إنجازات ومن بينها تكافل وكرامة واستحداث فئات جديدة ضمت المرأة المعيلة، وصرف معاشات للأيتام، وكذلك ما تم عمله من مشروعات عظيمة منها (مشروع كرامتي في حرفتي) لتعليم الفتيات والسيدات صناعة الحرف وتسويقها والإعلان عنها)، فضلًا عن معارض تراثنا.

واستطردت النائبة حنان حسني، قائلة: أي حكومة تقوم بتنفيذ سياسة دولتها، وتصرف من إمكانية الدولة، فلا نريد أن نقوم بتحميل الحكومة فوق طاقتها، مضيفة: بعض الأداء به قصور ونرفضه ونطالب بتغيير الظروف لنصل إلى مستوى يرضي الشارع المصري وعلى رأسها أزمة انقطاع الكهرباء وما بها من عيوب، ونقول نريد أن نكون حكومة إلكترونية، فكيف وأننا لدينا مشكلة في إدارة الإلكترونيات؟.

حكومة اقتصادية جديدة

 

وأكدت عضو مجلس النواب، أننا بحاجة إلى حكومة اقتصادية، قائلة: الحكومة الجديدة إذا لم تعمل اقتصاديًا فلا نستطيع أن نمضي قدمًا نحو الأمام، لافتة إلى وجود بعض الوزارات تقوم على أساسها إمكانيات الدولة، وهم (الاقتصاد، والاستثمار، الصناعة" المالية، التخطيط).

وتابعت، ضرورة عمل مائدة مستديرة أو مجلس وزراء مصغر لهذه الوزارات والتشاور حول كيفية حل المعضلات التي تواجه الدولة المصرية وتهيئ الفرص لذلك، وإيجاد حلول البطالة من خلال الاستثمار.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: استقالة الحكومة حكومة مصطفى مدبولي تشكيل حكومة جديدة الرئيس عبدالفتاح السيسي برلمانيون الفجر السياسي الدکتور مصطفى مدبولی الدولة المصریة مجلس النواب وعلى رأسها من إنجازات إلى أن

إقرأ أيضاً:

مصطفى بكري: ثورة 30 يونيو أنقذت مصر من الخراب والدمار وأخونة الدولة وضياع الهوية

احتفل النائب مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، بالذكرى الـ 11 لـ ثورة 30 يونيو، مؤكدًا أنه في مثل هذا اليوم من 11 عاما كان الشعب المصري قد قرر المواجهة، رافعًا شعار «إرحل» لمرسي وجماعته».

وكتب بكري، تدوينة عبر موقع «إكس»، قائلًا: «اليوم 30 يونيو، ذكري الثورة العظيمه التي أنقذت مصر من الخراب والدمار وأخونة الدولة وضياع الهوية، في مثل هذا اليوم من 11 عاما كان الشعب المصري قد قرر المواجهة، احتل المصريون الميادين، رفعوا شعار إرحل لمرسي وجماعته».

وأضاف عضو مجلس النواب: «الملايين لم تجتمع على باطل، بل سعت إلى تحرير الوطن وإنهاء حكم الفتنة، وكان جيش مصر العظيم بقيادة القائد العام عبد الفتاح السيسي، وكانت شرطة مصر الباسلة عند مستوى المسئولية الوطنية، سقط حكم الجماعة، وبدأت مصر عهدا جديدا».

وأكمل بكري: «نعم نواجه مشاكل وتحديات، لكن هناك وطن وتنمية وأمن واستقرار، مصر أصبحت تمتلك إرادتها الحرة، ولا يتحكم فيها تنظيم دولي يتحرك بتعليمات من المخابرات البريطانية والأمريكية، نتحمل تبعات الحرب الاقتصادية، وندرك خطورة التحديات التي تواجهنا على كافة الاتجاهات الاستراتيجية، ولكننا على ثقة أن مصر ستواجه كل المؤامرات، وستنتصر علي كل التحديات، وأن القائد الذي انحاز لثورة المصريين في 3 يوليو، سينجح في التصدي لكل الأزمات وينتصر عليها رغم أنف المتآمرين، الذين يراهنون على إلحاق مصر بالسودان وليبيا واليمن.. ألخ».

وتابع عضو مجلس النواب: «نتمني أن نرى في الثالث من يوليو القادم ثورة جديدة بقيادة الرئيس السيسي في مواجهة المتآمرين والفاسدين والفشلة لتحقيق كل ما نصبو إليه من تقدم ونهوض وبناء».

مقالات مشابهة

  • بدء العد التنازلي لرحيل مجلس النواب.. ماذا عن الحكومة؟
  • ماذا يطلب المواطن من الحكومة الجديدة؟.. أهالي كفر الشيخ يجيبون
  • جانتس: حكومة نتنياهو لا تستحق إدارة الحرب وعليها الاستقالة
  • نجم الأهلي السابق: ما حدث في الكرة المصرية خلال السنوات الماضية أمر غريب جدًا
  • خبراء يجيبون لـ "الفجر".. كيف أنقذت ثورة 30 يونيو مصر من الانهيار؟
  • انطلاق فعاليات مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي برئاسة رئيس الوزراء
  • بث مباشر.. رئيس الوزراء يترأس جلسة حوارية ضمن فعاليات مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي
  • مصطفى بكري: ثورة 30 يونيو أنقذت مصر من الخراب والدمار وأخونة الدولة وضياع الهوية
  • مصطفى بكري: إعلان تشكيل الحكومة الجديدة 3 يوليو
  • مصطفى بدرة: الإصلاح الاقتصادي يجذب استثمارات الاتحاد الأوروبي خلال السنوات المقبلة