تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعرب وزير خارجية باكستان اسحاق دار، عن سعادته بانتخاب بلاده عضوا في مجلس الأمن الدولي للفترة 2025-2026، بتأييد ساحق بأغلبية 182 صوتا.

وقال وزير الخارجية الباكستاني في تدوينة له عبر حسابه الرسمي على منصة X : أتقدم بأحر التهاني بمناسبة انتخاب باكستان عضوا غير دائم في مجلس الأمن فى الأمم المتحدة للفترة 2025-2026 بتأييد ساحق بأغلبية 182 صوتا.

وأضاف وزير خارجية باكستان: تتطلع باكستان إلى التمسك بالتزامها برؤية ميثاق الأمم المتحدة لمنع الحرب وتعزيز السلام؛ وتعزيز الرخاء العالمي؛ وتعزيز الاحترام العالمي لحقوق الإنسان.

وتابع: نحن لا نزال مصممين على المساهمة بفعالية في حفظ السلام والأمن الدولي بما يتماشى مع أهداف مجلس الأمن الدولى.

واستطرد: أغتنم هذه الفرصة لأشيد بالحملة الانتخابية الممتازة والعمل الجماعي الذي قامت به وزارة الخارجية وبعثة باكستان لدى الأمم المتحدة، وجميع بعثاتنا في الخارج.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: اسحاق دار مجلس الأمن باكستان الأمن والسلام

إقرأ أيضاً:

مرصد الأزهر يصدر مؤشره الشهري للعمليات الإرهابية في باكستان يونيو الماضي

كتب- محمود مصطفى أبوطالب:

تابع مرصد الأزهر لمكافحة التطرف الوضع الأمني في باكستان ضمن قراءاته الشهرية لأنشطة الجماعات المتطرفة في البلاد. وبناء على مؤشر الهجمات الإرهابية لشهر يونيو 2024، نفذ 42 هجومًا إرهابيًا أسفر عن مقتل 38 فردًا من قوات الأمن؛ فيما أُصيب 45 آخرون بجروح بالغة، وذلك مقابل 23هجومًا إرهابيًا في مايو الماضي أسفر عن 34 قتيلًا، وإصابة 15 آخرين.

وبحسب بيان للمرصد، الخميس، قتل نحو 30 مدنيًا، وأٌصيب 29 آخرين في هجمات يونيو، ما يشير إلى ارتفاع عدد الهجمات الإرهابية بنسبة قدرها 46.3% مقارنة بشهر مايو، كما سجل عدد الضحايا زيادة قدرت بـ 10.6 %، و67.7 % في عدد المصابين.

ويقف وراء معظم هجمات يونيو كل من: جيش تحرير بلوشستان، وحركة طالبان باكستان، وتنظيم داعش الإرهابي. وتخلل تلك الهجمات استهداف الكمائن ونقاط تفتيش تابعة للشرطة والجيش بالقنابل اليدوية والأسلحة الثقيلة.

وبالنظر إلى مناطق تمركز العمليات الإرهابية، نجد أن أغلبها نفذ في المناطق الحدودية المتاخمة لأفغانستان، مثل: إقليم البلوشستان، ووزيرستان، وخيبربختونخواه، والبنجاب. وكان إقليم "خيبر بختونخواه" هو الأكثر تضررًا من حيث عدد الهجمات والإصابات مقارنة بالمناطق الأخرى من البلاد.

ووفقًا لمؤشر مرصد الأزهر فإن أجهزة الشرطة وقوات الأمن والجيش كثفت عملياتها ضد الجماعات الإرهابية وأماكن تمركزها في جميع أنحاء باكستان، خاصة المناطق الحدودية التي تمثل التحدي الأكبر أمام إقرار الأمن الشامل في باكستان.

ونفذت جهات إنفاذ القانون عددًا من العمليات العسكرية الشاملة في يونيو، والتي أدت إلى تحييد 43 إرهابيًا، واعتقال 225 آخرين، في حصيلة أعلى من المعلن في مايو الماضي الذي سقط خلاله 92 قتيلًا من الجماعات الإرهابية واعتقل 89 آخرين.

مقالات مشابهة

  • قلقون جداً.. هكذا تحدثت الأمم المتحدة عن لبنان!
  • الأمم المتحدة تدعوا الجيش السوداني والدعم السريع لمفاوضات الأسبوع المقبل
  • رئيس وزراء باكستان يحرج بوتين ويتجاهل مصافحته .. فيديو
  • النسخة الرابعة من منتدى أسوان.. مركز القاهرة الدولي يوقع عدداً من اتفاقيات التعاون
  • وزير الخارجية والهجرة يتلقى اتصالات من أمين عام مجلس التعاون الخليجي ووزيري خارجية اليونان والبحرين
  • مرصد الأزهر يصدر مؤشره الشهري للعمليات الإرهابية في باكستان
  • مرصد الأزهر يصدر مؤشره الشهري للعمليات الإرهابية في باكستان يونيو الماضي
  • وزير الخارجية الفرحان يلتقي منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة
  • الولايات المتحدة والسعودية يبحثان جهود وقف إطلاق النار في غزة
  • مجلس الشيوخ يوافق على تقرير عن دراسة الأثر التشريعى لقانون سوق رأس المال