أكملت وزارة الصحة جاهزيتها لتقديم الخدمات الصحية لحجاج بيت الله الحرام القادمين إلى المملكة عبر 14 منفذًا جويًّا وبريًّا وبحريًّا، لأداء مناسك الحج العام الحالي 1445هـ.
وأوضحت الوزارة أنها بدأت بصورة مبكرة بالعمل على خدمة ضيوف الرحمن، بإعداد وإصدار الاشتراطات والإرشادات الصحية للقادمين للحج لعام 1445هـ، وفقًا للمستجدات الوبائية المحلية والعالمية، وبما يتوافق مع اللوائح الصحية الدولية، وتزويد جميع الجهات المختصة بها.


أخبار متعلقة ولي العهد يهنئ رئيس وزراء الهند بفوز حزبه بالانتخابات التشريعيةتوفير الطمأنينة لضيوف الرحمن.. تفاصيل اجتماع اللجنة الأمنية بالحجوذلك بهدف المحافظة على الأمن الصحي للحج من خلال منع وفادة المخاطر الصحية بصورة عامة، ومنع وفادة الأمراض المعدية بصورة خاصة، وتجنُّب حدوث الفاشيات.

لتسهيل رحلة ضيوف الرحمن، وتقليل وقت انتظارهم في منافذ الدخول..
الصحة تشارك في #مبادرة_طريق_مكة من خلال التأكد من تطبيق كافة الاشتراطات الصحية للحاج منذ لحظة مغادرته لبلده وحتى الوصول.#بيسر_وطمانينة#رؤية_السعودية_2030 pic.twitter.com/C7h2HEqnFS— وزارة الصحة السعودية (@SaudiMOH) June 3, 2024نصائح وإرشاداتوحرصت وزارة الصحة على أن تحتوي على مجموعة من النصائح والإرشادات التي تساعد ضيوف الرحمن على المحافظة على صحتهم لاتباعها قبل القدوم وخلال وجودهم في المملكة.
وتحتوي كذلك على الاشتراطات التي يجب استيفاؤها قبل إصدار تأشيرة الحج، التي تُزوَّد جميع الدول بها قبل بدء موسم الحج.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }
كما تم كذلك إصدار الإجراءات الوقائية التي تطبق في منافذ دخول الحجاج، وتشتمل هذه الإجراءات على حزمة متكاملة من الخدمات التي تقدم لضيوف الرحمن عند وصولهم إلى المملكة.
وتعد الخدمات الصحية الوقائية في منافذ دخول الحجاج خط الدفاع الأول في الحفاظ على الأمن الصحي للحج.
وتطبق مراكز المراقبة الصحية في المنافذ جميع الإجراءات الاحترازية، ومنها التقييم الصحي الدقيق للمسافرين حين وصولهم إلى المنافذ، ويتضمن ذلك الكشف عن أعراض الإصابة بالأمراض المعدية، ومراجعة شهادات التطعيم الدولية للحجاج، والتفتيش الصحي على وسائل النقل (الطائرات والسفن)، والتأكد من استيفائها للاشتراطات الصحية.

من بداية الرحلة إلى نهايتها، هنا سيجد الحاج كل ما يلزمه لسلامته وصحته.#حج_بصحة— وزارة الصحة السعودية (@SaudiMOH) June 4, 2024خدماتٍ وقائيةكما تقدم الصحة خدماتٍ وقائية أخرى تشمل تقديم اللقاحات والعلاج الوقائي في المنافذ للقادمين من عدد من الدول المستهدفة.
وأكدت "الصحة" أنها نفذت منذ وقت مبكر خطة لرفع الجاهزية والاستعداد بمراكز المراقبة الصحية، شملت دعم وتجهيز المنافذ البرية والبحرية والجوية المعتمدة لدخول الحجاج بالاحتياجات اللازمة لتقوم بالدور المنوط بها، وشمل ذلك دعم القوى العاملة للعمل على مدار الساعة خلال الموسم، والمستلزمات الطبية العلاجية والوقائية (اللقاحات والأدوية الوقائية وغيرها).
إضافة إلى تجهيز غرف لعزل المسافرين الذين يشتبه إصابتهم بمرض معد، وسيارات إسعاف مخصصة لنقلهم إلى المستشفيات المجهزة للتعامل مع حالات الأمراض المعدية.
كما تم توفير سيارات إسعاف مجهزة لنقل الحالات الطارئة إلى أقرب مستشفى لتلقي خدمات طبية متقدمة.
وتحرص "وزارة الصحة " على التوعية الصحية للحجاج ومرافقيهم عند وصولهم إلى المملكة، وتنفيذ العديد من مبادرات التوعية بمنافذ الدخول من خلال بث البرامج التوعوية بشاشات العرض الموجودة بالصالات، ويتم ترجمة هذه البرامج بعدة لغات مثل: الأردو والفرنسية والإنجليزية والإندونيسية وغيرها.
وأشارت إلى أن المنافذ التي تقدم فيها الخدمات الصحية للحجاج هي: ميناء جدة الإسلامي، ومطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة، ومطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة، ومطار الأمير عبدالمحسن بن عبد العزيز في ينبع، ومطار الطائف الدولي، ومنفذ البطحاء، ومنفذ الربع الخالي، ومنفذ سلوى، ومنفذ جسر الملك فهد، ومنفذ الرقعي، ومنفذ جديدة عرعر، ومنفذ الحديثة، ومنفذ حالة عمار، ومنفذ الوديعة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس الرياض ضيوف الرحمن الصحة الحج موسم الحج وزارة الصحة

إقرأ أيضاً:

”الصحة القابضة“ تستعد لخصخصة أول 3 تجمعات صحية الأسبوع المقبل/عاجل

أعلنت شركة ”الصحة القابضة“ عن بدء نقل أول 3 تجمعات صحية من وزارة الصحة إلى إدارتها الكاملة الأسبوع المقبل، وتشمل هذه التجمعات الرياض والشرقية والقصيم، وستتبعها بقية التجمعات تدريجياً خلال العامين القادمين.
وتعمل الشركة على تحويل 20 مجمعًا صحيًا من منشآت متفرقة تابعة للوزارة إلى منظمات متكاملة ومسؤولة. وتأسست ”الصحة القابضة“ في عام 2022 بهدف تقديم خدمات الرعاية الصحية عبر التجمعات الصحية في مناطق المملكة المختلفة.

وكشفت عن خططها الطموحة لبناء هياكل تشغيلية ورأسمالية مستدامة في المستشفيات والمراكز الصحية في المملكة العربية السعودية، كما أكدت الشركة في تقرير لها على التزامها بالاستثمار في بناء قوى عاملة ذات مهارات عالية في القطاع الصحي.

أهداف استراتيجية


أوضحت الشركة أن هذه الخطوات تهدف إلى تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للتحول الصحي في المملكة، والتي تشمل الإدارة الاستباقية لصحة السكان، والتعاون مع الجهات المعنية في القطاع الصحي، وإنشاء منظومة صحية فعالة ومستدامة.

أخبار متعلقة أمر ملكي بترقية وتعيين 154 قاضيًا في مختلف درجات السلك القضائيصور| 88 بائعًا ينتظرون تدشين سوق الفاكهة والخضار بالقطيف
فيما أكد المركز الوطني للتخصيص أن هذه الخطوة ستسهم في إنشاء وتحديث مراكز الرعاية الأولية، وتحسين جودة الخدمات وتخفيف الضغط على المستشفيات.
وأكدت وزارة الصحة أن الانتقال إلى شركة الصحة القابضة يعتبر تخصيصاً وليس تحويلاً، حيث ينتقل الموظف من القطاع العام إلى شركة مملوكة بالكامل للدولة تتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلالية المالية.
ولفتت إلى أن عملية التعاقد مع الشركة ستكون شفافة وعادلة، وستحافظ على حقوق ومزايا الموظفين المكتسبة، كما سيسهم هذا التحول في الحد من التسرب الوظيفي ورفع كفاءة التشغيل.الفرص المتاحة
أضافت الشركة أنه سيتم الإعلان عن الفرص الوظيفية المتاحة التي تتطلب مؤهلات أعلى من خلال التوظيف الداخلي، مما سيرفع من كفاءة التشغيل والاستفادة المثلى من القوى البشرية.
وأكدت الوزارة التزام الشركة بتوقيع عقود لمدة لا تقل عن سنتين مع موظفي الوزارة، مع إمكانية التجديد وفقًا لآلية العمل.
وفيما يتعلق بإمكانية الاستغناء عن بعض الموظفين، أوضحت الوزارة أن تقييم الأداء هو أحد المعايير وليس المعيار الوحيد للمفاضلة بين الموظفين.
وبشأن سلالم الرواتب، أكدت الوزارة أن الأسس والمعايير ستختلف حسب الجهة، مع ضمان عدم انخفاض الأجر الأساسي عن السابق.
وأشارت إلى ان الوظائف في الشركة ستخضع لنظام العمل والتأمينات الاجتماعية، وستكون الأجور والمزايا وفقًا للمعمول به في الشركة التي تتمتع بالشخصية الاعتبارية والذمة المالية المستقلة.
وستتولى الشركة تقديم الرعاية الصحية من خلال تجمعات صحية تحت مظلتها، وستكون فروع الشركة مسؤولة عن كل ما يؤثر في صحة المجتمع والأفراد في مناطقها المحددة، مع التركيز على الخدمات الصحية المقدمة.

مقالات مشابهة

  • وكيل معهد أبحاث الحج: ندرس المبادرات الإثرائية لضيوف الرحمن لتطويرها
  • توزيع 5 ملايين عبوة مياه لضيوف الرحمن في المدينة المنورة
  • ”الصحة القابضة“ تستعد لخصخصة أول 3 تجمعات صحية الأسبوع المقبل
  • ”الصحة القابضة“ تستعد لخصخصة أول 3 تجمعات صحية الأسبوع المقبل/عاجل
  • وزارة الصحة نشرته.. إليكم التقرير التراكمي للطوارئ الصحية
  • هيئة العناية بشؤون الحرمين تقدم خدمات نوعية لضيوف الرحمن بالمسجد النبوي
  • خدمات نوعية تقدمها هيئة العناية بشؤون الحرمين لضيوف الرحمن بالمسجد النبوي
  • 1.485.000 خدمة دعوية لضيوف الرحمن استفاد منها أكثر من مليوني شخص
  • «الحج»: 4 تنبيهات لضيوف الرحمن لتجنب التكدس في المطارات
  • نايف الحربى: قادة المملكة لا يدّخرون جهدًا في خدمة الحرمين الشريفين وضيوف الرحمن حجاجًا ومعتمرين