دمشق-سانا

تتركز فعاليات مؤتمر هايتك العلمي الثالث المرافق لفعاليات الدورة العاشرة من معرض تكنولوجيا المعلومات والاتصالات هايتك 2024 على أحدث المستجدات في مجال الأنظمة الذكية والذكاء الاصطناعي.

ويضم المؤتمر 28 ورقة علمية ومشروعاً جامعياً يهدف إلى توفير منصة عالية المستوى للباحثين والمهندسين والعاملين في المجال الأكاديمي لتقديم أحدث ما توصلت إليه البحوث حول الأنظمة الذكية والذكاء الاصطناعي.

وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور بسام إبراهيم لفت في تصريح للإعلاميين خلال زيارته لمعرض ومؤتمر هايتك 2024 إلى أهمية مشاركات الجامعات والهيئات العلمية والتي تضمنت أوراقا علمية وبحثية مهمة ومشاريع طلابية متميزة تتعلق بمجال التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي والأمن المعلوماتي وإدارة الأعمال إضافة إلى التعرف على أحدث التقنيات في مجال البرمجيات والذكاء الاصطناعي والروبوتيك وتبادل الخبرات والمعارف.

وبين الوزير أن جميع المشاريع المشاركة لها تطبيق عملي سواء في مجال القطاع المالي أو التجاري والتفاعل الإلكتروني وفي مجال الصناعة وتقنيات قطاع التعليم والتربية وهذا دليل على تطور مستمر للمشاركات عاماً بعد عام.

رئيس الجامعة الافتراضية السورية الدكتور خليل عجمي رئيس اللجنة العلمية لمؤتمر هايتك قال: يتوجب علينا التفكير بالطريقة الصحيحة لاستثمار المشاريع العلمية بهدف تحقيق التنمية المستدامة، لافتا إلى أن سورية تمتلك المواهب العلمية القادرة على النهوض بالاقتصاد الوطني في حال استثمارها على النحو الأمثل وتحويلها لشركات ناشئة لها تأثيرها الإيجابي بالمسار الاقتصادي التنموي.

الدكتور شادي بيطار أمين سر اللجنة العلمية لمؤتمر هايتك الثالث حول النظم الذكية أوضح في تصريح لسانا.. أن فكرة المؤتمر بدأت منذ 3 سنوات عبر ورشة عمل حول الدفع الإلكتروني والتحول الرقمي ثم تطورت الفكرة في الأعوام اللاحقة لتصبح مؤتمراً علمياً متخصصاً يمثل منصة يلتقي فيها الباحثون والشباب مع الصناعيين ومالكي الشركات لتصبح هذه المشاريع حقيقة على أرض الواقع.

ولفت بيطار إلى أن محاور المؤتمر تتركز حول خوارزميات الذكاء الاصطناعي وأنظمة التحكم الذكية والروبوتات الذكية إضافة إلى أمن الشبكات، مبيناً أنه تم تخصيص جوائز مالية سيتم توزيعها في ختام المؤتمر لأفضل مشروع جامعي وأفضل ورقة علمية.

ويشهد معرض هايتك 2024 الذي تتواصل أعماله على أرض مدينة المعارض الجديدة لغاية الثامن من شهر حزيران الجاري وتنظمه المجموعة العربية للمعارض والمؤتمرات مشاركات مميزة لمجموعة مهمة من المدارس الافتراضية والجامعات، والتطبيقات الطبية والعقارية وخدمات الدفع الإلكتروني، والمصارف والبنوك إضافة إلى شركات البرمجة والتحول الرقمي وشركات التجهيزات والمعدات الخاصة بالمراقبة والأتمتة.

هيلانه الهندي

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: والذکاء الاصطناعی فی مجال

إقرأ أيضاً:

الخشت: الجامعة تطبق أنماطا تعليمية مختلفة لتنافس مثيلاتها بالدول المتقدمة

نظمت كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي بجامعة القاهرة تحت رعاية الدكتور محمد الخشت رئيس الجامعة، مسابقة السيارات الصغيرة micro car rally GB، والتي أُقيمت بمقر جامعة القاهرة الدولية بمدينة السادس من أكتوبر، وذلك في إطار حرص الجامعة على اتباع الأساليب الحديثة في طرق التعليم والتدريب وتهيئة الطلاب وتشجيعهم علي ربط المحتوي التعليمي النظري وتطبيقه على أرض الواقع بما يحقق متطلبات سوق العمل المحلية والإقليميو والدولية.

وقال الدكتور محمد الخشت، إن جامعة القاهرة تحرص على اتباع الأنماط المختلفة للتعليم لتنافس مثيلاتها في الدول المتقدمة من خلال اقتحام عالم برمجيات النظم المدمجة وإنترنت الأشياء، والروبوتات، والذكاء الاصطناعي، مؤكدًا حرص الجامعة على تنمية قدرات طلابها وتوفير كافة الإمكانيات البحثية والمعملية لهم وإكسابهم المهارات الحديثة التي تدعم البرامج العلمية والتخصصية، وتذلل كافة العقبات أمامهم لرفع مستوي التحصيل العلمي لديهم.

وأوضح رئيس جامعة القاهرة، أن الجامعة استطاعت خلال السنوات القليلة الماضية أن تطور من نفسها، ونجحت في الدخول في مصاف جامعات الجيل الخامس من خلال الحرص على سد الفجوة المعرفية من الجامعات الخمسة الأولى على مستوى العالم والذي تحقق من خلال تطوير مناهجها الدراسية وطرق تدريسها حتي أصبحت متقاربة بشكل كبير مع كُبرى الجامعات العالمية، مشيرًا إلى أن تقدم تخصص الحاسبات والذكاء الاصطناعي داخل مختلف التصنيفات الدولية المرموقة أدى إلى زيادة نسبة الطلب على خريجي الكلية للعمل بالدول المتقدمة.

ومن جانبه، أشار الدكتور رضا الخريبى عميد كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي، إلى أن مسابقة السيارات الصغيرة صمم خلالها الطلاب المتسابقون سيارات صغيرة الحجم وقاموا بكتابة برنامج التحكم الذكي الخاص بها للمرور بشبكة من الطرق تم إعدادها لهذا الغرض، وتحاكي طرق المرور الطبيعية، وصُممت علي غرار مسابقة يتم إجراؤها سنويًا في اليابان وعدد من الدول الأوروبية، لافتًا إلي أن الكلية وبتوجيه من الدكتور محمد الخشت رئيس الجامعة أولت اهتمامًا كبيرًا بالجانب العملي وأنشأت معامل حديثة ومتطورة لتعزيز قدرة الطلاب علي الربط بين الجانب النظري والعملي.

وقال الدكتور مصطفى شبل المشرف على المسابقة، إن الطلاب المشاركين في المسابقة تم تأهيلهم وتدريبهم على أساسيات التصميم الميكانيكي للسيارة، وطرق البرمجة المختلفة لتوجيه السيارة ذاتيًا في مسار يحاكي طرق المرور والمنحنيات والكباري والعوائق الصناعية من مطبات وغيره، مشيرًا إلى أن المسابقة اعتمدت علي تمييز الفائزين وتقييم أدائهم وفق التوقيت الزمني لاستكمال السيارة لدورة كاملة وهو ما شجع الطلاب علي تطوير سياراتهم على مستوى التصميم الميكانيكي، واعتماد خوارزميات جديدة في البرمجة.

مقالات مشابهة

  • جامعة قناة السويس تنظم ورشة حول الرقمنة والذكاء الاصطناعي في النشر الدولي
  • برنامج تدريبي لطلاب المدارس في البرمجة والروبوتات في جامعة القاهرة
  • جامعة القاهرة تنظم برنامجًا تدريبيًا صيفيًا لطلاب المدارس في مجال برمجيات الروبوتات
  • جامعة القاهرة تنظم برنامجا تدريبيا لطلاب المدارس في مجال برمجيات النظم المدمجة والروبوتات
  • بدء جلسات المؤتمر الدولي السنوي لطب وجراحة الفم والأسنان في بنغازي
  • كورسيرا 2024.. مصر تحقق قفزة هائلة في التعليم الرقمي والذكاء الاصطناعي
  • الخشت: الجامعة تطبق أنماطا تعليمية مختلفة لتنافس مثيلاتها بالدول المتقدمة
  • «الحاسبات والذكاء الاصطناعي» بجامعة القاهرة تنظم مسابقة للسيارات الصغيرة
  • «حاسبات القاهرة» تنظم مسابقة لابتكار السيارات الصغيرة
  • كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي في جامعة القاهرة تنظم مسابقة للسيارات الصغيرة