شاهد المقال التالي من صحافة الصحافة العربية عن أزمة المياه تفتك بالعراق أرقام صادمة والحكومة تتحرك، شح المياه داخليا وخارجيا، كاشفا عن تفاهمات من شأنها فتح طريق التعاون المثمر حول حصة العراق المائية مع دول الجوار.وذلك خلال كلمة له أمام .،بحسب ما نشر سكاي نيوز، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات أزمة المياه تفتك بالعراق.

. أرقام صادمة والحكومة تتحرك، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

أزمة المياه تفتك بالعراق.. أرقام صادمة والحكومة تتحرك

شح المياه داخليا وخارجيا، كاشفا عن تفاهمات من شأنها فتح طريق التعاون المثمر حول حصة العراق المائية مع دول الجوار.

وذلك خلال كلمة له أمام المؤتمر، أبرز ما جاء فيها أن:

نواجه تحديات شح المياه للسنة الرابعة على التوالي جراء واقع التغير المناخي الذي يعصف بمنطقة حوضي نهري دجلة والفرات، فضلا عن قلة الواردات المائية نتيجة سياسة دول المنبع. نعمل على الصعيدين الداخلي والخارجي لمجابهة شح المياه، حيث قمنا بوضع خطط رشيدة لإدارة المياه، والتنسيق مع جميع القطاعات والمؤسسات لضمان إيصال الحصص المائية لجميع المستفيدين، لا سيما في ذنائب الأنهر والقنوات وخاصة في المحافظات الجنوبية. العراق يوفر نسبة 70 بالمئة إيراداته المائية من خارج الحدود، لذا فإن الوزارة تعمل بشكل دؤوب وبالتنسيق مع دول أعالي الأنهار بشأن الإيرادات. خلال مؤتمر بغداد الدولي الثالث للمياه، تم التوصل لتفاهمات معها من شأنها فتح الطريق للتعاون المنتج والبناء. باشرنا بحملة واسعة لرفع التجاوزات على الموارد المائية، وبدعم كبير من القوات المسلحة، فضلا عن المحافظين والحكومات المحلية. ضرورة ترشيد استهلاك المياه، واتخاذ الإجراءات التي من شأنها التكيف مع شح المياه.

فيما أعلن وزير الإعمار والإسكان بنكين ريكاني، عن اعتماد استراتيجية مائية جديدة، مضيفا:

أزمة المياه في المنطقة والعالم أصبحت واضحة، ولكن في العراق بشكل خاص باتت حديث الساعة .

هدر وتسريب

هناك مدن كاملة مهددة بالانهيار بسبب التسريب الكثير للماء الذي يندفع من الشبكات، منها قضاء سامراء بمحافظة صلاح الدين التي تواجه مشكلة كبيرة بالتسريب. نسبة هدر المياه في العراق تصل لحوالي 60‎‎% من الماء الصافي المنتج، بسبب شبكات المياه المتهالكة والتجاوز، إضافة لعدم الجباية لتقنين الاستخدام. اعتماد استراتيجية جديدة، عبر إعداد مخطط للماء والاستفادة من مياه الصرف الصحي، وهي آلية معتمدة في كل العالم. ادى العراق محطات لمعالجة المجاري، والماء المنتج أو مخرجات هذه الشبكات الآن تستخدم للأغراض الزراعية، وهي نقية جدا.

 عوامل أزمة المياه بالعراق

دجلة والفرات وروافدهما، فضلا عن تغير المناخ وما يصاحبه من جفاف وشحة مطرية واحترار، علاوة على هدر المياه وضعف آليات الاستهلاك الرشيد والمقنن للثروة المائية .

مبادرات طموحة

يقول رئيس مركز الأمصار للدراس

185.208.78.254



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل أزمة المياه تفتك بالعراق.. أرقام صادمة والحكومة تتحرك وتم نقلها من سكاي نيوز نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس شح المیاه من شأنها

إقرأ أيضاً:

الوزير مخلوف يبحث مع وزير الزراعة السوداني سبل التعاون في المجال المائي

دمشق-سانا

بحث وزير الموارد المائية المهندس حسين مخلوف مع وزير الزراعة والغابات المكلف في جمهورية السودان الدكتور أبو بكر عمر البشري والوفد المرافق له سبل تعزيز التعاون بين سورية والسودان في المجال المائي، وبما يحقق المنفعة المشتركة لشعبي البلدين الشقيقين.

وأكد الوزير مخلوف خلال اللقاء الذي جرى في مبنى وزارة الموارد المائية اليوم بدمشق أهمية الارتقاء بالعلاقات وتحقيق أفضل صيغ التعاون لتطوير العمل في القطاع المائي وتحقيق الاستثمار الأمثل للموارد المائية السطحية والجوفية والاستفادة من تجارب البلدين وتبادل الخبرات بما يخص إنجاز المشاريع المائية على أسس علمية مدروسة ومكافحة الأعشاب والنباتات الضارة التي تشكل خطراً على المجاري المائية والسدود والتنوع الحيوي كـ “زهرة النيل”.

واستعرض الوزير مخلوف تجربة سورية وما حققته من إنجازات وتقدم في مجال المشاريع المائية خلال العقود الماضية لناحية تأمين مياه الري والشرب لجميع المناطق الزراعية والسكنية، وما تعرضت له هذه المشاريع من أضرار جراء الإرهاب خلال السنوات الأخيرة، مؤكداً أن الحكومة حققت تقدماً ملحوظاً في مجال تحسين وإعادة تأهيل الكثير من شبكات المياه التي تعرضت للتخريب بفعل الإرهاب.

بدوره لفت الوزير البشري إلى أهمية التعاون مع سورية والاستفادة من تجاربها وتبادل الخبرات معها في المجالين الزراعي والمائي وبشكل يسهم في تحقيق الاستثمار الأمثل للموارد المائية، ويكون له أثره الإيجابي على إنتاج المحاصيل الزراعية وتحقيق الاكتفاء الذاتي الغذائي للبلدين الشقيقين ومواجهة التحديات الناجمة عن التغيرات المناخية وتأثيراتها السلبية على المياه، وبالتالي على الإنتاج الزراعي.

من جهته أشار مدير عام المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة “أكساد” الدكتور نصر الدين العبيد إلى أهمية التركيز على إجراء الأبحاث الزراعية وزيادة الاهتمام بها ودعمها لاستنباط أصناف من بذور المحاصيل مقاومة لحالات الجفاف والتغيرات المناخية، مبيناً أهمية ترشيد استخدام المياه وتقليل الهدر والاستفادة من كل أشكال المياه التقليدية والمالحة والمدورة.

لؤي حسامو

مقالات مشابهة

  • ملك المغرب يوجه بتسريع مشروعات المياه لمواجهة أزمة الجفاف
  • خطاب العرش.. الملك يدعو السلطات إلى الحزم في حماية الملك العام من المياه
  • أمراض خطيرة تفتك بأطفال غزة
  • بالمقارنة مع الصين.. نائب يشخص تضخمًا في أعداد كليات الصيدلة بالعراق
  • بالمقارنة مع الصين.. نائب يشخص تضخمًا في أعداد كليات الصيدلة بالعراق- عاجل
  • الوزير مخلوف يبحث مع وزير الزراعة السوداني سبل التعاون في المجال المائي
  • وزير الري: مصلحة الميكانيكا والكهرباء أحد أدوات الإدارة المثلى للمنظومة المائية
  • ما سبب نفوق الأسماك في نهر العز غرب ميسان؟
  • وزير الري يتابع حالة محطات رفع المياه ومجهودات مصلحة الميكانيكا والكهرباء
  • «التغير المناخي»: خطط مستقبلية لتعزيز الاستزراع السمكي