في أمسية ثقافية نظمتها لجنة الكتاب والادباء بمحافظة شمال الشرقية تم تدشين كتاب “من أرض الوهم إلى سماء الخلود” للدكتورة سعيد بنت خاطر الفارسية، والذي يتناول حياة الشاعرة العمانية الراحلة سليمة بنت غفيل تحت رعاية سعادة محمود بن يحيى بن سليمان الذهلي محافظ شمال الشرقية، بحضور عدد لافت من الأدباء والمثقفين والمهتمين بالشأن الأدبي، في قاعة المؤتمرات بغرفة تجارة وصناعة عمان.

ويعد الكتاب رحلة بحثية شاقة في تاريخ الشعر العماني، ويكشف عن جوانب متعددة من حياة وأعمال الشاعرة الأسطورية سليمة بنت غفيل، تحت عنوان “من أرض الوهم إلى سماء الخلود”. ويسلط الكتاب الضوء على حياة وإبداعات الشاعرة سليمة بنت غفيل، وتعتبر واحدة من أبرز الشخصيات في الشعر الشعبي العماني، ويتناول سيرة الشاعرة ومسيرتها الشعرية، كما يقدم تحليلاً مفصلاً لأعمالها الشعرية التي تعكس تراثاً شعبياً غنياً وثرياً. وقد نجحت الدكتورة سعيدة بنت خاطر الفارسية في إبراز الجوانب المختلفة لهذا التراث مسلطة الضوء على تأثير البيئة والثقافة العمانية في تشكيل شعر الشاعرة.

وفي كلمتها، أوضحت الدكتورة سعيدة أن الكتاب يوثق جزء مهم من التراث الأدبي العماني مؤكدةً على أن شعر سليمة بنت غفيل ليس مجرد كلمات، بل هو تجسيد حي لتاريخ وثقافة المجتمع العماني العريق، مشيرة إلى أن دراسة مثل هذه الشخصيات الأدبية تسهم في فهم أعمق للموروث الشعبي وأبعاده المتعددة.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

مدير مجمع الشفاء يكشف جرائم إسرائيل بحق الأسرى: عذبوا الأطباء حتى الموت

نشر الصحفي يوسف أبو كويك المقيم في غزة مقطع فيديو لمدير مجمع الشفاء الطبي الدكتور محمد أبو سلمية، فور الإفراج عنه اليوم الاثنين، إذ كشف الأخير عن  ظروف الاعتقال الصعبة التى يعاني منها الأسرى الفلسطينين في السجون.

وكان الاحتلال الاسرائيلي أفرج صباح اليوم عن مدير مجمع الشفاء الطبي الدكتور محمد أبو سلمية و54 معتقلا آخرين من قطاع غزة وفقا لوسائل إعلام عبرية.

أول تصريح لمدير مجمع الشفاء الطبي الدكتور محمد أبو سليمة 

وقال أبو سليمة في أول تصريح له فور خروجه من معتقلات الاحتلال: «ربنا يكون بعون أهل غزة ويرحم الشهداء ويشفي الجرحى والأسرى الذين يمرون بظروف مأساوية جدا، لم تمر على الشعب الفلسطيني منذ 1948 سواء الأسرى القدامى أو الجدد الأسرى».

وأكد مدير مجمع الشفاء الطبي، أنّ الأسرى في سجون الإسرائيلية يمرون بظروف صعبة جدا من نقص في الأكل والشرب، إلى جانب الإهانة الجسدية، مطالبا بأن تكون هناك كلمة حاسمة من المقاومة والشعوب العربية والإسلامية لإخراج جميع الأسرى من السجون، كاشفا أن بعض ممن خرجوا اليوم أمضوا أكثر من 23 عاما في الأسر، وأنهم أمانة في عنق كل الشعب الفلسطيني.

أبو سليمة يكشف جرائم الاحتلال الإسرائيلي

ولفت في تصريحاته إلى استشهاد كوادر طبية في السجون الاسرائيلية بسبب التعذيب، وعدم تمكن البعض من تناول حبة دواء، قائلا: «هذا العدو المجرم أثبت مدى إجرامه حتى في التعامل مع الأسرى والطواقم الطبية، مئات من الطواقم الطبية من الأطباء والممرضين جرى استهدافهم وتعذبيهم». 

وأضاف: «الاحتلال يدمر كل شيء طواقم طبية وصحفيين وأطفال ونساء، سنبني قطاع غزة من الصفر وسنعيد مجمع الشفاء الطبي الذي اعتقلنا منه كما كان».

مقالات مشابهة

  • قراءة في كتاب: محمود محمد طه وقضايا التهميش في السودان (5/5)
  • قصائد وجدانية ووطنية في المحطة الثقافية بجرمانا
  • استعراض كتاب بحوث في آثار ملتقى الجوف عبر ملتقى القراءة في مركز السديري الثقافي
  • جامعة الإمارات وتريندز يطلقان كتاب الأمن المائي في دولة الإمارات
  • جامعة الإمارات و”تريندز” يطلقان كتاب “الأمن المائي في دولة الإمارات”
  • كتاب جديد يستكشف حضور إدوارد سعيد في الخطاب النقدي العربي المعاصر
  • كتاب «ثورة 30 يونيو».. مصطفى بكري يكشف أسرار الأيام الأخيرة لحكم جماعة الإخوان الإرهابية
  • إسرائيل تفرج عن 54 معتقلا فلسطينيا بسبب الاكتظاظ في سجونها
  • مدير مجمع الشفاء يكشف جرائم إسرائيل بحق الأسرى: عذبوا الأطباء حتى الموت
  • دعوة إلى التبرّع لبناء صرح متكامل لكبار السن