قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ إن الصين ستواصل العمل على تهيئة الظروف لحل الصراع في أوكرانيا.
وقالت نينغ خلال مؤتمر صحفي تعليقا على نتائج اللقاء مع وفد كييف في بكين: في ما يتعلق بمؤتمر السلام في سويسرا، أوضحنا في أكثر من مناسبة موقف الجانب الصيني، وسنواصل بطريقتنا الخاصة الدفع باتجاه عقد مفاوضات السلام وسنعمل مع جميع الأطراف لتهيئة الظروف لتسوية الأزمة الأوكرانية سياسيًا".

.

وفي اليوم السابق، أجرى ممثلو وزارتي الخارجية من البلدين مشاورات في بكين. ومثل أوكرانيا النائب الأول لوزير الخارجية أندريه سيبيجا، والصين - نائب وزير الخارجية سون ويدونغ. وقد أطلع سيبيجا زميله الصيني على الاستعدادات لعقد المؤتمر في سويسرا.

ومن المقرر أن تعقد سويسرا مؤتمرا حول أوكرانيا يومي 15 و16 يونيو المقبل بالقرب من مدينة لوسيرن. ودعي ممثلو نحو 160 دولة لحضور الاجتماع، لكن روسيا لم توجه إليها دعوة للحضور.

وأشارت ماريا زاخاروفا، المسؤولة بوزارة الخارجية، إلى أن موسكو لم ولن تنوي المشاركة في “المؤتمر الذي سيعقد على أساس صيغة فلاديمير زيلنسكي”.

وأوضح السفير في برن سيرجي جارمونين أن روسيا ترفض حضور هذا الحدث، لأن الغرض من هذا الاجتماع هو توجيه إنذار نهائي لموسكو.

وفي الوقت نفسه، رفض ممثلو العديد من الدول أيضا المشاركة في المؤتمر. مثل رئيسي البرازيل وجنوب إفريقيا.

وفي الأسبوع الماضي، قالت وزارة الخارجية الصينية إن أجندة المؤتمر تتعارض مع المسار الصيني، ما يجعل من الصعب على بكين المشاركة.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف إن القمة في سويسرا لا تهدف لتحقيق نتائج بشكل واضح. وفقا له، من دون مشاركة موسكو من المستحيل الحديث عن نتائج جدية

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مسؤول وزارة الخارجية استعدادات متحدث الخارج صراع مشاورات أوكرانيا وزير الخارجية مفاوضات الخارجية الصيني مؤتمر صحفي مفاوضات السلام المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية تسوية الأزمة الأوكرانية

إقرأ أيضاً:

مسؤول: وزير الزراعة العراقي ينوي المشاركة في مؤتمر “آسيا إكسبو 2024” في روسيا

العراق – أفاد إيغور ميلوفانوف المدير العام لمؤتمر “آسيا إكسبو 2024” بأن العراق أكد نيته المشاركة في أعمال المؤتمر الذي سيعقد من 23 إلى 25 أكتوبر القادم في جامعة “سيريوس” جنوبي روسيا.

وأضاف ميلوفانوف أن المزارعين الروس بالتعاون مع الجمعية الوطنية للحوم عقد في العراق اجتماعا ثانيا تحضيرا لمؤتمر “آسيا إكسبو 2024”
وأردف: “قال وزير الزراعة (العراقي) عباس جبر المالي علي إن وفده سيضم شخصيات بارزة في الزراعة العراقية. وناقشنا أيضا عددا من المسائل الخاصة بالتعاون مع المصنعين الروس في مجال الآلات الزراعية والري وبناء المصاعد وتجارة الحبوب والأعلاف والأدوية البيطرية واللحوم والطحين والزيت”.

وتابع أنه خلال اللقاء العراق “اطلع نائب وزير التجارة العراقي ثروت أكرم سلمان وممثلون من القطاع الخاص ورئيس اتحاد المزارعين العراقيين حسن محمد عبد الله على إنجازات التقنيات الروسية. كما أبدى طالب الكعبي رئيس دائرة المشتريات بوزارة الزراعة العراقية اهتماما بالتكنولوجيا الروسية. وفي المستقبل القريب، سيزور ممثلو الشركات الروسية العراق لمناقشة توريد المعدات من روسيا”.

ويعقد مؤتمر “آسيا إكسبو” الزراعي الدولي بدعم من وزارة الزراعة الروسية. وفي العام الماضي شارك في أعماله حوالي 6 آلاف شخص، وبلغ إجمالي العقود التي تم التوقيع عليها في إطار المؤتمر نحو 3 مليارات روبل.

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • الرئيس الصيني يتعهد بإعادة توحيد الصين مع تايوان عشية الذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس الصين الشيوعية
  • الرئيس الصيني: بكين ستواصل دائما تعزيز القيم المشتركة للإنسانية
  • بوتين مهنئا شي بالذكرى الـ75 لتأسيس الصين: موسكو تقيم عاليا علاقات الصداقة مع بكين
  • مواقف الصين المعتدلة تجاه القضايا الدولية تجعل الدول العربية تميل أكثر إلى التعاون الصيني
  • رئيس مجلس النواب يهنئ نظيره الصيني بذكرى تأسيس جمهورية الصين
  • مؤتمر أدبي بعنوان "الأدب من الشفاهية إلى الرقمنة"
  • أوربان يحشد دعم الصين والبرازيل في مبادرة جديدة لصنع السلام في أوكرانيا
  • الخارجية الصينية: بكين تعارض المساس بسيادة لبنان وأمنه
  • مسؤول: وزير الزراعة العراقي ينوي المشاركة في مؤتمر “آسيا إكسبو 2024” في روسيا
  • «الخارجية الصينية»: بكين تعارض أي انتهاك للسيادة اللبنانية